بنك قطر الأول يعين خالد الخوري رئيساً تنفيذياً بالوكالة

الإثنين 10 أبريل 2017
خالد عبد الله الخوري

الدوحة – مينا هيرالد : أعلن مجلس إدارة بنك قطر الأول ذ.م.م (شركة عامة) عن تعيين السيد/ خالد عبد الله الخوري رئيساً تنفيذياً بالوكالة بانتظار موافقات الهيئات التنظيمية. وكان مجلس إدارة بنك قطر الأول قد وافق على استقالة الرئيس التنفيذي السيد/ زياد مكاوي في اجتماعه الأخير، وشكره على جهوده طوال الفترة الماضية متمنيا له التوفيق في خططه المستقبلية.

تولى الخوري رئاسة بنك الهلال في ديسمبر 2015 عقب تعيينه رئيساً تنفيذياً. وبصفته رئيساً لأحد أسرع البنوك الإسلامية نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة، قدم السيد/ الخوري للبنك ­خبرته المهنية التي تمتد لسنوات طويلة في مجال الخدمات المصرفية والاستثمارية للمساعدة في توجيه مسيرة المؤسسة ونموها في المستقبل. وقبل انضمامه إلى بنك الهلال، ادى السيد/ الخوري العديد من الأدوار الرئيسية في هيئة أبوظبي للاستثمار، فقد شغل منصب مدير إدارة العقارات والبنية التحتية، حيث قام بإدارة العلاقات والاستثمارات الاستراتيجية العالمية للمؤسسة. كما تولى السيد/ الخوري إدارة قسم الأسهم الخاصة لمدة ثلاث سنوات، حيث ركز بالدرجة الأولى على الأموال الأميركية / الأوروبية الضخمة، وصناديق الاستحواذ، واستثمارات السوق الثانوية في أسهم الاستثمارات الخاصة، والاستثمارات الائتمانية المتعثرة خلال الأزمة المالية العالمية.

وشغل الخوري منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الإسلامي، ورئيس مجلس إدارة شركة تكافل الوطنية (الوطنية)، و عضو مجلس الإدارة المؤسِس في بنك قطر الاول. تخرج السيد/ الخوري من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية حيث حصل على درجة البكالوريوس في علوم إدارة الأعمال وبتركيز خاص على  العلوم المالية والمحاسبة. كما أنهى برنامج المدير العام من كلية هارفارد للأعمال في عام 2005.

قال السيد/ عبدالله بن فهد بن غراب المري، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول: "يسرنا أن نرحب بالسيد/ خالد عبدالله الخوري لتولي الرئاسة التنفيذية بالوكالة لبنك قطر الأول وإطلاق إستراتيجية البنك الرائد المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. سنواصل معاً البناء على نجاحاتنا في مجال الملكية الخاصة وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة لعملائنا ومساهمينا. نحن سعداء لتولي السيد/ خالد الرئاسة التنفيذية بالوكالة، خاصة بعدما عرفناه كعضو في مجلس إدارة البنك  . نحن على ثقة تامة بأن الخبرة الكبيرة والمعمقة التي يتميز بها السيد/ خالد ستمكنه من قيادة فريق العمل بكفاءة عالية والانطلاق بإنجازات البنك نحو آفاق جديدة بإذن الله."

 وأضاف السيد/ المري: "نشكر السيد/ زياد مكاوي على ما قدمه من إسهامات وما حققه من إنجازات للبنك. نتمنى له دوام التقدم والازدهار وأن تكلل جميع مساعيه بالنجاح."

في ظل قيادة السيد/ مكاوي كرئيس تنفيدي للبنك ابتداءً من يونيو 2015، شهد بنك قطر الأول إنجازات تمثّلت بإطلاق استراتيجيته الجديدة لتسهيل الأعمال وتقديم خدمات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بما في ذلك الاستثمارات البديلة مع التركيز على أسهم الاستثمارات الخاصة والعقارات، إلى جانب الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات، الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، الخزينة والاستثمارات. وقد قاد السيد/ مكاوي خلال فترة مهامه في البنك العديد من الاستحقاقات الهامة، على رأسها إدراج أسهم البنك في بورصة قطر. بالإضافة إلى ذلك، أشرف على إنشاء منصة ذات هيكلية مفتوحة للخدمات المصرفية الخاصة، مساهما في تحويل البنك من بيت استثماري إلى مؤسسة مالية تعتمد مقاربة التركيز على العملاء. كما أطلق البنك العديد من الهياكل والمنتجات المبتكرة التي تخدم قاعدة عملاء البنك من أصحاب الملاءة المالية العالية والمؤسسات.

إقرأ أيضا