"موانئ دبي العالمية-لندن غيتواي" يشهد انطلاق أول قطار تصدير من المملكة المتحدة الى الصين

الإثنين 10 أبريل 2017
: سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" وعدد من المسؤوليين البريطانيين والصينيين خلال حفل انطلاق أول قطار تصدير من المملكة المتحدة الى الصين

دبي – مينا هيرالد : شهد "موانئ دبي العالمية-لندن غيتواي" التابع لمحفز التجارة العالمية الرائد موانئ دبي العالمية، اليوم انطلاق أول قطار تصدير من المملكة المتحدة الى الصين، يحمل على متنه عددا كبيرا من الحاويات المليئة بالسلع البريطانية، وذلك بعد أقل من ثلاثة اشهر على وصول أول قطار استيراد من الصين الى المملكة المتحدة.

تمثل هذه الخطوة تطورا لافتا في تطبيق مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" التي أطلقتها الصين بهدف إعادة بناء طريق تجارة الحرير القديم إلى الغرب. والتي تعد دولة الإمارات وموانئ دبي العالمية من أبرز داعميها.

سيجتاز القطار  المحمل بالمشروبات الغازية والفيتامينات والمنتجات الصيدلانية، والمنتجات الخاصة بالأطفال، مسافة 7،500 ميل في مدة تستغرق ثلاثة اسابيع، إنطلاقا من محطة السكك الحديدية المتطورة في ميناء "لندن غيتواي"في منطقة "ساوث إسكس" نحو مدينة "ييوو" بمقاطعة تشيجيانغ شرقي الصين.

وبالمناسبة استضافت  "موانئ دبي العالمية-لندن غيتواي" حفلا حضره كلّ من السيدة ليمينغ ليانغ، حاكم مقاطعة تشيجيانغ؛ والسيد روبرت سومز، السفير الخاص لرئيس الوزراء البريطاني لأعمال البنية التحتية والنقل؛ والسيد سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"؛ والسيد "تشي وينزن"، عمدة مدينة "ييوو" ,والسيد زوبن فانغ، رئيس شركة "ييوو تايمكس للاستثمار الصناعي إلى جانب عدد كبير من المسؤولين الحكوميين الصينيين والبريطانيين والعملاء والموظفين الذين شهدوا عملية تحميل آخر ثلاث حاويات على العربات قبل إنطلاق القطار.

وبعد مروره عبر نفق بحر "المانش" إلى فرنسا وبلجيكا، سيتوقف قطار الشحن في مدينة "دويسبورغ" بألمانيا قبل أن تشرف "إنترايل" على مروره عبر بولندا وبيلاروسيا وروسيا وكازاكستان إستعدادا لعبور القطار أخيرا إلى مدينة "ييوو" في الصين.

وتتولى شركة "وان تو ثري" للخدمات اللوجستية الإشراف على عملية نقل البضائع وتنظيم الحجوزات لصالح قطارات الشحن بالسكك الحديدية من وإلى المملكة المتحدة والصين، بالاشتراك مع شركة "ييوو تايمكس" للاستثمارات الصناعية، التي تقوم بتشغيل الخدمة بالتعاون مع شركة السكك الحديدية الصينية.

وتأتي هذه الشحنة الأولى من البضائع التي تُنقل بواسطة السكك الحديدية- وهي خدمة أقل كلفة من النقل الجوي وأسرع من النقل البحري، - بعد أقل من أسبوعين من تفعيل المادة 50 من معاهدة "لشبونة"  وبدء عملية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي رسميا، الأمر الذي قد فرض على المملكة المتحدة التركيز على تأمين الصفقات التجارية مع كافة الدول حول العالم.

وبالمناسبة نوه سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" بالدور الريادي لموانئ دبي العالمية في مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" من خلال ربط الأسواق في مختلف المناطق والقارات بشبكة متطورة من الموانئ والمحطات البحرية مدعومة ببنى تحتية لوجستية فعالة ومبتكرة، ما يعزز من دور دبي الرائد في تطوير الصناعة البحرية وتمكين التجارة العالمية.  ولهذا تحرص مواني دبي العالمية على تصدير خبراتها المتراكمة ومشاركتها مع الدول الصديقة للمساهمة في دفع عجلة النمو والتطور العالمي ودعم جهود تحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021، انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالانفتاح على الاقتصادات العالمية والتقدم إلى المركز رقم (1) في المجالات كافة للتنافس على الصدارة في التنافسية الاقتصادية وكفاءة الاستثمار.

وقال: "نحن فخورون بقيامنا بدور رئيسي في تمكين هذه الفرصة التجارية الهامة وتسهيلها بين كلّ من المملكة المتحدة والصين. تعد ‘موانئ دبي العالمية’ محفّزا رائدا للتجارة العالمية، بفضل شبكتها من المحطات البحرية والبرية والمناطق الصناعية والخدمات اللوجستية وخبراتها التي توظفها في تقديم الدعم والمشورة للحكومات حول تطوير البنى التحتية للنقل والخدمات اللوجستية وتمكينها من نقل البضائع داخل البلاد وخارجها بكفاءة وموثوقية، ما يدعم نموها الاقتصادي ويعزز الربط التجاري بين دول العالم ويحقق القيمة لجميع أصجاب المصلحة".

وأضاف بن سليم:"لقد تمّ تصميم وتطوير مشروع "لندن غيتواي" الذي يضم ميناء عميق المياه ومجمع لوجستي متطور، ليكون أحد أكبر المراكز اللوجستية في المملكة المتحدة وأورربا يضمن سلاسة وفعالية وكفاءة وسرعة استيراد السلع وتصديرها من المملكة المتحدة سواء عن طريق السفن أو بواسطة القطار."

واختتم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية قائلا:" إننا نتطلع إلى تمكين وتسهيل المزيد من الحركة التجارية بين كلّ من المملكة المتحدة والصين والعالم أجمع".

وبدوره قال جريج هاندز، وزير الدولة، في وزارة التجارة الدولية البريطانية: "يشكّل هذا الخط الجديد للسكك الحديدية مع الصين دفعة أخرى إلى الأمام لبريطانيا العظمى من خلال اتباع  طريق تجارة الحرير القديم لنقل السلع البريطانية حول العالم. ويساهم هذا الأمر أيضا بإظهار الطلب العالمي الضخم على السلع البريطانية ذات الجودة العالية، كما يشكّل خطوة كبيرة بالنسبة إلى مشروع "موانئ دبي العالمية- لندن غيتواي" البالغة قيمته  1.5 مليار جنيه، والذي سيستقبل أيضا أول سفن حاويات منتظمة قادمة من آسيا."

ومن جانبه، علق زوبن فانغ، رئيس شركة "ييوو تايمكس للاستثمار الصناعي":"إننا فخورون بتمكننا من تقديم أول خدمة قطار تصدير من المملكة المتحدة إلى الصين ونجد في مبادرة إحياء طريق الحرير القديم لتبادل البضائع بين الصين وغرب أوروبا والمملكة المتحدة أمرا غاية في الأهمية. شهدنا اليوم انطلاق أول قطار ويشكل هذا بداية لخدمة منتظمة ومباشرة بين المملكة المتحدة والصين. إننا نثق بقدرات المملكة المتحدة كوجهة مصدرة للبضائع ولهذا تعد السكك الحديدية بديلا ممتازا لنقل أحجام كبيرة من البضائع لمسافات طويلة  في وقت أسرع وأقصر".

أخبار مرتبطة