بنك المشرق يسجل زيادةً قدرها 3% في صافي أرباح الربع الأول 2017

الأحد 07 مايو 2017
عبد العزيز الغرير

الدوحة – مينا هيرالد: أعلن المشرق، أحد أبرز المؤسسات المالية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن نتائجه للربع الأول من السنة المالية والمنتهية في 31 مارس 2017.

أبرز النقاط [الربع الأول 2017 مقابل الربع الأول 2016]:

نمو مستقر في صافي الأرباح
ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 2.7% بالمقارنة مع العام السابق ليصل إلى 546 مليون درهم إماراتي بفضل تراجع مخصصات القروض المتعثرة بنسبة 15% وعوامل ثانوية أخرى
انخفاض صافي دخل الفائدة وصافي الدخل من المنتجات الإسلامية بنسبة 3.6% مقارنة بالعام السابق بسبب عدم نمو حجم القروض
استقرار نسبة صافي دخل الرسوم والعمولات عند مستويات مرتفعة
استقرار نسبة الدخل غير المرتبط بالفوائد (وهي الأفضل في فئتها) إلى الدخل التشغيلي عند مستوى مرتفع بلغ 41.6%
ارتفاع صافي دخل الاستثمارات وصرف العملات الأجنبية والإيرادات الأخرى بنسبة 17.9% بالمقارنة مع العام السابق

ميزانية عمومية ذات عناصر جيدة
تراجع إجمالي الأصول لدى المشرق في الربع الأول 2017 بنسبة 1.7% ليصل إلى 120.7 مليار درهم، كما تراجعت ودائع العملاء قليلاً بنسبة 0.8% لتصل إلى 76.4 مليار درهم
استقرار نسبة القروض إلى الودائع عند مستوى جيد بلغ 80.5% في نهاية مارس 2017

مستويات قوية للسيولة ووضع رأس المال
بلغت نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول 28.1% بينما وصلت المبالغ النقدية والأرصدة لدى البنوك الأخرى إلى 33.9 مليار درهم
بقيت نسبة كفاية رأس المال ونسبة رأس المال من المستوى 1 فوق الحد الأدنى بشكل ملحوظ وفقاً للأنظمة السارية، حيث بلغتا 17.1% و 16.2% على التوالي

استقرار جودة الأصول
بقيت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض مستقرة نسبياً عند 3.3% في نهاية شهر مارس 2017
تراجعت تكاليف المخاطر خلال الربع الأول 2017 من 425 مليون درهم في الربع الرابع 2016 إلى 311 مليون درهم، بينما بلغ إجمالي مخصصات القروض والسلف 3.5 مليار درهم، ويمثل ذلك تغطية بنسبة 145.5% للقروض المتعثرة

حقق المشرق نتائج مالية مستقرة خلال الربع الأول 2017، حيث سجل أرباحاً صافية بلغت 546 مليون درهم، بينما بلغ ربح السهم الواحد 3.08 درهم بنهاية مارس 2017 وهو رقم مرتفع.

وتعليقاً على النتائج المالية، قال عبد العزيز الغرير، الرئيس التنفيذي للمشرق: "نظراً لبيئة الأعمال المليئة بالتحديات في العام 2016، سمح لنا الموقف الحذر الذي اتخذه بنك المشرق بأن نواصل التركيز على بناء أصول ذات جودة عالية مع الحفاظ على مركز سيولة قوي، وهو ما يتضح من قدرة البنك على تحقيق نسبة قروض إلى ودائع قوية بلغت 80%".

وأضاف: "أدى الاستقرار في بيئة الأعمال إلى جانب تركيزنا الشديد على جودة الأصول إلى انخفاض مخصصات القروض المتعثرة بمقدار 27% مقارنة بالربع السابق. ونحن مستعدون جيدا للاستفادة من الفرص المتاحة في السوق، ونتوقع زيادة في الأرباح إذا ظلت بيئة العمل مستقرة".

واختتم الغرير قائلاً: "بينما نحتفل باليوبيل الذهبي لتأسيس البنك، نشعر بالامتنان للدعم الذي حظينا به على مدى عقود من جانب عملائنا وشركائنا. وما زلنا ملتزمين بهذه العلاقات طويلة الأمد، ونتطلع إلى 50 عاماً أخرى من التعاون المثمر".

تحديث العمليات:
قاد بنك المشرق قطر الابتكار إلى آفاق جديدة خلال الربع الأول من العام 2017 عبر تعزيز وتطوير تطبيق Snapp المتميز للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول. فقد أصبح بإمكان عملاء المشرق الآن التسجيل مباشرة من خلال التطبيق باستخدام بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بهم. كما يقدم التطبيق للمستخدمين تحكماً كاملاً بحد إنفاق بطاقة الخصم والائتمان، إلى جانب العديد من الميزات الأمنية الأخرى، ومؤخراً قدّم التطبيق إمكانية الوصول إلى المساعد الشخصي الافتراضي في هواتف أبل "سيري".

وخلال الربع الأول من العام، أطلق المشرق الذهبي، قطاع الخدمات المصرفية المتميزة في بنك المشرق، برنامج "المشرق الذهبي" للمعاملات المصرفية الجديدة، ويقدم البرنامج مزايا فريدة ورحلات مجانية وإقامة متميزة في فنادق مدينة دبي.

ويواصل بنك المشرق قطر تقديم خدمات الإقراض المصممة خصيصاً لعملاء الخدمات المصرفية. وبالإضافة إلى تقديمه مزايا أخرى لضمان الحفاظ على أفضل علاقة ومواصلة دعم وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر، يقدم المشرق قطر لعملائه ميزة الاسترداد النقدي ببساطة وعن طريق استخدام منصة المشرق الإلكترونية أو تطبيق Snapp لتحويل الأموال، كما حصل العملاء على نقطة من برنامج سلام عن كل ريال قطري تم ادخاره، إضافةً إلى تخفيض متوسط رصيد الحساب، وتخفيض معظم رسوم بطاقات بريميوم وبلاتينوم لزيادة أهلية العميل المحتملة.

أخبار مرتبطة