المشرق يرتب قرضاً مجمعاً لبنك ستانبيك زامبيا بقيمة 50 مليون دولار أمريكي

الأربعاء 18 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أغلق المشرق، المؤسسة المالية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قرضاً مشتركاً مدته سنتين بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لبنك ستانبيك زامبيا، وهو شركة تابعة لمجموعة ستاندرد بنك. وأغلقت الصفقة بعد تجاوز الاكتتاب لمرتين تقريباً.

وجذب المشرق، البنك المنسق للقرض الثاني التشاركي لبنك ستانبيك زامبيا، العديد من المستثمرين. واشترك في هذا القرض سبعة شركاء من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك: بنك أفراسيا المحدود والبنك الأهلي الكويتي وبنك إنفستك (موريشيوس) المحدود وبنك ميزوهو المحدود وبنك ستاندرد تشارترد كمرتبين مخولين ورئيسيين للقرض، إضافة إلى البنك التجاري كمرتب رئيسي للقرض، وبنك ميزوهو المحدود كبنك وكيل.

وقال راسم نبيل الذوق، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد جنوب أفريقيا المحدود (فرع مركز دبي المالي العالمي): "نحن فخورون بالاهتمام الذي حصلنا عليه من شركائنا في المؤسسات المالية في السوق الإقليمية والدولية. ونتوجه بالشكر إلى بنك المشرق على إتمامهم لهذه الصفقة بشكل ممتاز، وفي إطار زمني مدته خمسة أسابيع فقط، كما نشكر الشركاء الآخرين لدعمهم المستمر أيضاً".

وقال جان ويليم سودمان، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الدولية في المشرق: "إن نجاحنا في تنفيذ هذه الصفقة يؤكد علاقتنا القوية مع مجموعة ستاندرد بنك. لقد تمت هذه الصفقة بفضل العلاقة القوية التي تمتد لعدة سنوات مع العديد من الهيئات القضائية في جنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا، والآن في زامبيا. ونحن نقدر الدعم الذي قدمه شركائنا لنا في هذه الصفقة، وهذا يعكس النسب القياسية لمجموعة بنك ستاندرد ومكانة البنك في المجتمع المالي".

وقال تشارلز موديوا، الرئيس التنفيذي لبنك ستانبيك زامبيا: "نحن سعداء لتمكن بنك ستانبيك زامبيا من الاستفادة من السوق الدولية للمرة الثانية. سيتم تخصيص هذا القرض لتمويل قطاعات النمو الاقتصادي الرئيسية في زامبيا، مثل القطاعات الصناعية والزراعية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وغيرها من المشاريع التي ستساعد على تنويع الاقتصاد في الدولة. ونحن نشعر بامتنان وتقدير كبيرين لشركائنا في الصفقة".

جدير بالذكر أن بنك ستانبيك زامبيا هو عضو في مجموعة ستاندرد بنك، التي تعمل حالياً في 20 بلد أفريقي هي: أنغولا وبوتسوانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار وإثيوبيا وغانا وكينيا وليسوتو وملاوي وموريشيوس وموزامبيق وناميبيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا وجنوب السودان وسوازيلاند وتنزانيا وأوغندا وزامبيا وزيمبابوى.

أخبار مرتبطة