المشرق يحقق نمواً قدره 12.0% في صافي أرباحه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2017

الإثنين 16 أكتوبر 2017
عبد العزيز الغرير، الرئيس التنفيذي للمشرق
دبي - مينا هيرالد:

أعلن المشرق، أحد أبرز المؤسسات المالية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن نتائجه المالية للأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2017.

أبرز النقاط [الأشهر التسعة الأولى 2017 مقابل الأشهر التسعة الأولى 2016]:

- نمو جيد في صافي الأرباح

  • وصل صافي الأرباح في الأشهر التسعة الأولى من العام 2017 إلى 1.7 مليار درهم، مسجلاً نمواً قدره 12.0% بالمقارنة مع المدة ذاتها من العام السابق
  • انخفاض مخصصات القروض المتعثرة بنسبة 30.0% عن العام السابق، وكذلك انخفاض النفقات التشغيلية بنسبة تقارب 2% بفضل الإدارة الفعالة للتكاليف

- استقرار نسبة الدخل غير المرتبط بالفوائد عند مستويات مرتفعة

  • استقرار نسبة الدخل غير المرتبط بالفوائد إلى الدخل التشغيلي (وهي الأفضل في فئتها) عند مستوى مرتفع بلغ 39.8%
  • ارتفاع دخل الاستثمارات بنسبة 73.8% بالمقارنة مع العام السابق

- ميزانية عمومية قوية

  • بقي إجمالي الأصول مستقراً عند 121.8 مليار درهم، بينما ازدادت القروض والسلف بنسبة 6.0% لتصل إلى 64.7 مليار درهم، مقارنة بما كانت عليه في ديسمبر 2016
  • بقيت ودائع العملاء ثابتة خلال الأشهر التسعة الأولى 2017 عند 76.1 مليار درهم
  • استقرار نسبة القروض إلى الودائع عند مستوى قوي بلغ 85.0% في نهاية سبتمبر 2017

- مستويات قوية للسيولة ووضع رأس المال

  • بلغت نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول 26.7% بينما وصلت المبالغ النقدية والأرصدة لدى البنوك الأخرى بتاريخ سبتمبر 2017  إلى 32.5 مليار درهم
  • بقيت نسبة كفاية رأس المال ونسبة رأس المال من المستوى 1 فوق الحد الأدنى المسموح به بكثير وفقاً للأنظمة السارية، حيث بلغتا 18.0% و 17.1% على التوالي

- استقرار جودة الأصول

  • ارتفعت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض قليلاً لتشكل 3.7% في نهاية شهر سبتمبر 2017
  • بلغ إجمالي مخصصات القروض والسلف 3.8 مليار درهم، ويمثل ذلك تغطية بنسبة 134.4% للقروض المتعثرة

وتعليقاً على هذه النتائج، قال معالي عبد العزيز الغرير، الرئيس التنفيذي للمشرق: "شهدت الفترة الماضية بشكل عام نمواً للقطاع المصرفي في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 0.3% فقط منذ بداية العام وحتى شهر أغسطس 2017. ومع ذلك، فقد نجحنا في المشرق بزيادة محفظة القروض لدينا بنسبة 6% من بداية العام حتى الآن. وواصلنا التركيز على ضبط التكاليف، حيث انخفضت النفقات التشغيلية بنسبة 1.7% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، كما شهدت تكاليف الائتمان انخفاضاً كبيراً بنسبة 30%، وقد حققنا خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام زيادة بنسبة 12% في الأرباح الصافية. وبفضل ما نمتلكه من سيولة ومركز رأسمالي قوي، فإننا في وضع جيد يؤهلنا للاستفادة من فرص النمو المستقبلية".

واختتم الغرير : "في المستقبل، سوف تشهد الخدمات المصرفية تحولاً رقمياً كبيراً، ولذلك فإننا نستثمر في تطوير نماذج أعمال مبتكرة وقدرات جديدة. ويعتبر إطلاق المشرق نيو، وهو بنك رقمي متكامل، تأكيداً على استجابتنا للتطور السريع الذي نراه اليوم في احتياجات العملاء".

الدخل التشغيلي

  • خلال الأشهر التسعة الأولى 2017 بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 4.4 مليار درهم، أي بانخفاض 4.9% مقارنة بالدخل التشغيلي في الأشهر التسعة الأولى 2016 والذي كان 4.7 مليار درهم، وذلك نتيجة تراجع الدخل غير المرتبط بالفوائد.
  • بقي صافي دخل الفائدة والدخل من التمويل الإسلامي1) مستقراً عند 2.7 مليار درهم بالمقارنة مع الأشهر التسعة الأولى 2016. وارتفع صافي هامش الفائدة ليصل إلى 3.45% في الأشهر التسعة الأولى 2017، مقارنة بنسبة 3.37% في النصف الأول 2017.
  • على الرغم من ازدياد دخل الاستثمارات بنسبة 73.8% فإن إجمالي صافي الدخل غير المرتبط بالفوائد انخفض بنسبة 11.3%، حيث انخفض صافي دخل الرسوم والعمولات بنسبة 9.0% ليصل إلى 1.2 مليار درهم. وتمثل نسبة صافي دخل الرسوم والعمولات 66.7% من إجمالي الدخل غير المرتبط بالفوائد في الأشهر التسعة الأولى 2017، بالمقارنة مع نسبة 65.0% في الأشهر التسعة الأولى 2016.
  • انخفضت المصاريف التشغيلية في الأشهر التسعة الأولى 2017 بنسبة 1.7% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 1.8 مليار درهم، بينما ارتفعت نسبة الكفاءة في الأشهر التسعة الأولى 2017 قليلاً إلى 39.6% مقارنةً بالعام السابق (كانت 38.3% في الأشهر التسعة الأولى 2016).
  • ارتفع صافي الأرباح في الربع الثالث 2017 بنسبة 0.6% ليصل إلى 561 مليون درهم من 557 مليون درهم في الربع الثاني 2017 (1.66 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى 2017 مقابل 1.49 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى 2016).
  • بقي إجمالي الأصول لدى المشرق ثابتاً عند 121.8 مليار درهم بتاريخ سبتمبر 2017، بالمقارنة مع 122.8 مليار درهم بنهاية العام 2016. وازدادت القروض والسلف بنسبة 6.0% في الأشهر التسعة الأولى 2017 لتصل إلى 64.7 مليار درهم مدفوعة بزيادة بلغت 4.0% في التمويل التقليدي. وبقيت السيولة في مستوى طيب مع نسبة مرتفعة للأصول السائلة إلى إجمالي الأصول بلغت 26.7%.
  • تراجع إجمالي ودائع العملاء قليلاً بنسبة 1.2% خلال الأشهر التسعة الأولى 2017 ليصل إلى 76.1 مليار درهم، ويعود ذلك إلى تراجع الودائع الإسلامية والتقليدية. وفي سبتمبر 2017 بلغت نسبة القروض إلى الودائع 85.0% بالمقارنة مع نسبة 79.2% في ديسمبر 2016.
  • في نهاية سبتمبر 2017 بلغت القروض المتعثرة 2.9 مليار درهم، لتصبح نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض 3.7% (كانت النسبة 3.1% في ديسمبر 2016).  وبلغ صافي مخصصات تغطية القروض المتعثرة 916 مليون درهم في الأشهر التسعة الأولى 2017، بالمقارنة مع 1.3 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى 2016، أي بانخفاض سنوي قدره 30.0%. وبلغ إجمالي مخصصات القروض والسلف 3.8 مليار درهم، ويمثل ذلك تغطية للقروض المتعثرة بنسبة 134.4% بنهاية شهر سبتمبر 2017.

رأس المال والسيولة

بلغت نسبة كفاية رأس المال في المشرق 18.0% بنهاية سبتمبر 2017 (بينما يبلغ الحد الأدنى وفق القوانين السارية 12%) بالمقارنة مع نسبة 16.9% في نهاية ديسمبر 2016. وبقيت نسبة رأس المال من المستوى 1 مرتفعة عند 17.1% وأعلى بكثير من الحد الأدنى المطلوب وفقاً للتعليمات التنظيمية لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والذي يبلغ 8% (بينما كانت هذه النسبة 16.0% في نهاية ديسمبر 2016).

وحدات الأعمال

  • الخدمات المصرفية للشركات

1- خدمات المعاملات العالمية

واصل المشرق هيمنته في مجال خدمات المعاملات المصرفية في الربع الثالث بحصوله على 5 جوائز، أربع منها من مجلة إيميا فاينانس، هي: أفضل خدمات لإدارة خزينة في الشرق الأوسط، وأفضل خدمات لإدارة النقد في الشرق الأوسط، وأفضل خدمات لتمويل التجارة في الشرق الأوسط، وأفضل خدمات لتحصيل وخصم الديون في الشرق الأوسط، فضلاً عن جائزة من مجلة ذا بانكر هي أفضل بنك للتعاملات في الشرق الأوسط. وتؤكد هذه الجوائز والشهادات التقديرية مكانة البنك الرائدة في تقديم الحلول في مجالات النقد والتجارة وسلسلة التوريد على مستوى الشرق الأوسط. ودخل فريق خدمات المعاملات العالمية في الربع الثالث عصر الروبوتات البرمجية بتطبيق تقنية الروبوتات في معاملات حسابات التجارة المفتوحة من أجل أتمتة المهام المتكررة أو ذات الأعباء الكبيرة أو القائمة على القواعد الموضوعة مسبقاً. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام تقنية الروبوتات البرمجية في معاملات حسابات التجارة المفتوحة. وبذلك يواصل المشرق تركيزه على احتياجات العملاء وتزويدهم بالحلول التي تسهل احتياجات أعمالهم وتجعل تجربتهم رقمية وفعالة.

2- تمويل الشركات

شهد قطاع تمويل الشركات زيادة كبيرة في المعاملات التي يجري العمل عليها خلال الربع الثالث، مع إتمام عدد كبير من الصفقات، فضلاً عن الفوز بتكليفات جديدة، ما يمنح المشرق دفعاً قوياً لتحقيق نهاية متميزة للسنة المالية 2017. واستمر الفريق في ريادته وحفاظه على أفضليته التنافسية في مجال خدمات المؤسسات المالية، حيث أنجز خمس صفقات لبنوك إفريقية وتركية، بينما يستمر العمل لإتمام عدد من التكليفات الأخرى قيد التنفيذ.

كما شهد الربع الثالث نجاح التنفيذ والتمويل لخدمة تمويل استراتيجي بقيمة 1.8 مليار درهم لامتياز وكالة سيارات أوروبية كبيرة في الإمارات العربية المتحدة، حيث تمت تغطية الصفقة بالكامل من قبل المشرق.

أما خارج الإمارات العربية المتحدة، فقد واصل فريق خدمات تمويل الشركات توسيع نشاطه من خلال عرض خبراته في الصفقات المهيكلة لقطاع الطيران، ومن أبرزها الاكتتاب والتنفيذ الناجح لخدمة تمويل بقيمة 420 مليون دولار أميركي لشركة طيران الهند. كما نجح فريق خدمات تمويل الشركات للمرة الرابعة في السنوات الأخيرة في إدارة الاكتتاب والإغلاق لتمويل إسلامي مجمّع محدود الأجل بقيمة 150 مليون دولار أميركي لشركة الخطوط الجوية الباكستانية الدولية، ما يوضح الثقة في قدرات المشرق على إدارة صفقات من هذا النوع.

3- تمويل المقاولات

حافظ القسم على قدرته التنافسية في سوق الإمارات العربية المتحدة، كما أثبت وعزز علاقاته الممتدة لعقود في البلدان التي يعمل فيها المشرق من خلال توفير التمويل للمقاولين لمشاريعهم في كل من البحرين وقطر والكويت ومصر وسلطنة عُمان، وبذلك حقق القسم استفادة كبيرة من الحضور والانتشار الإقليمي القوي للبنك.

ويواصل المشرق إبراز خبراته في مجال تمويل المقاولات من خلال التنفيذ الناجح لعدة مشاريع عالية القيمة في صناعات النفط والغاز، والبتروكيماويات، والصناعات المدنية، والبنية التحتية، وقطاعات الطاقة والمياه.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2017، دعم المشرق مقاولين محليين ودوليين بارزين ونفذ العديد من المشاريع الاستراتيجية في أنحاء المنطقة. وتم تمويل مشاريع جديدة تتجاوز قيمتها 17.5 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى 2017، وستعزز هذه المشاريع الاحتياطيات الاستراتيجية للمنطقة، وتدعم تطوير البنية التحتية فيها، كما ستسهم في تنويع الاقتصاد، فضلا عن إثراء المشهد الثقافي.

وبالإضافة إلى ما سبق، تعاون الفريق مع خبراء مختصين في إطار التركيز الاستراتيجي للمشرق على التخصص في كل قطاع، إذ يهدف البنك لإضافة القيمة لقطاع المقاولات من خلال تبادل المعارف المتعمقة والرؤى والخبرات. وعلى مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة، سيتم إنجاز مجموعة غنية ومتنوعة من الفعاليات والبحوث والتقارير ذات القيمة العالية وتبادلها بالتعاون مع خبراء مختصين. وقد تم إطلاق مركز المشرق للمقاولات، المكرس ليكون المساحة الرقمية المفضلة لصناعة المقاولات من أجل المناقشة المفتوحة لأهم القضايا، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها هذه الصناعة.

4- خدمات واستشارات التمويل العقاري

واصلت وحدة خدمات واستشارات التمويل العقاري أداءها القوي في الربع الثالث 2017 من خلال دعمها الكبير للشركات العقارية والمطورين في الإمارات العربية المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، تم تكليف الفريق بتقديم خدمات استشارية مصممة خصيصاً لشركات بارزة في القطاع العقاري، وهذا مجال خدمات يتطلع المشرق إلى تطويره أكثر في المستقبل. وتبدو الأهمية الاستراتيجية لهذه الوحدة بالنسبة للبنك ولعملائها وللقطاع العقاري عموماً واضحةً من خلال المجموعة القوية من المعاملات التي يجري العمل عليها حالياً، والتي تشمل خدمات تمويل ثنائية ومجمّعة ومتعددة الأطراف بالإضافة إلى تكليفات استشارية مصممة خصيصاً لعدد من أرقى وأبرز الأسماء (بما في ذلك صناديق تمويل عقاري) في قطاع العقارات في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. كما تواصل الوحدة دعمها الراسخ والرائد لقطاع العقارات في الإمارات من خلال تطوير هيكليات استشارات وإقراض مخصصة لعملائها.

5- خدمات المؤسسات المالية غير المصرفية

في إطار جهود التحوّل الرقمي، نجح فريق خدمات المؤسسات المالية غير المصرفية في تقديم تسهيلات إقراض لتوفير خدمات شاملة للعملاء على المشرق ماتريكس، وبالتالي تحسين الإنتاجية في قسم خدمة العملاء. وعلاوة على ذلك، أتمّ الفريق بنجاح عملية شراء أصول ثانوية بموجب هيكلية إسلامية، وأنجز خدمة تمويل لصالح شركة ملكية خاصة إقليمية لدعمها في تخارج الاستثمارات. ويواصل الفريق الاستفادة من الزخم الإيجابي للمعاملات قيد الإنجاز سواءً منها الصفقات الجديدة للبنك أو المعاملات التي سيتم إكمالها في الربع الرابع، فضلاً عن مبادرات جديدة للمنتجات بما في ذلك هيكلة قرض تجاري خارجي بالروبية الهندية لصالح شركة مالية غير مصرفية في الهند.

  • الخدمات المصرفية للأفراد

حققت مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد إنجازات كبيرة خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر 2017. وكان أهمها إطلاق التجربة المصرفية الأحدث لبنك رقمي بلا فروع "المشرق نيو"، والذي يُعدّ أول بنك رقمي بخدمات كاملة في المنطقة يسمح للعملاء بالوصول إلى فرص استثمارية في الأسواق العالمية بما في ذلك أسهم الشركات الأجنبية وتداول الذهب وحسابات العملات الأجنبية، وبذلك فإن "المشرق نيو" يتجاوز توقعات العملاء لما يمكن أن تقدمه تطبيقات الخدمات المصرفية على الأجهزة الذكية. ومن أجل تقديم تجربة رقمية مميزة تحقق طموحات الجيل الجديد المتصل دائماً بالإنترنت، يستفيد المشرق نيو من البيانات الكبيرة والتقنيات الجديدة والتحليلات المتقدمة لتقديم نظرة شاملة لخدمة العملاء والمشاركة الشخصية المخصصة.

وشهدت هذه الفترة أيضاً محطة بارزة أخرى في مجال التقنية والابتكار عبر إطلاق خدمة Mashreq Pay، وهي محفظة رقمية على الأجهزة الذكية توفر خدمة دفع آمنة وسهلة الاستخدام للمشتريات. يمكن استخدام هذه المحفظة في أي مكان في العالم يقبل بطاقات الدفع التقليدية بشرط أن تكون الوحدة الطرفية لدى التاجر مزودة بتقنية الاتصال قريب المدى NFC، وبذلك فإن المشرق يحقق إنجازاً لافتاً جديداً بإطلاق هذه المحفظة النقالة المتقدمة للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، والتي تعمل بسهولة في متاجر التجزئة المحلية والدولية، مع مزايا فريدة ومبتكرة وبرنامج مكافآت هو الأفضل من نوعه.

إلى جانب ذلك، وقّعت حكومة دبي ممثلة بدائرة المالية ومؤسسة حكومة دبي الذكية اتفاقية شراكة مع بنك المشرق لتحصيل الدفعات التي تتم عبر بوابة حكومة دبي الذكية للدفع الإلكتروني. ويصبح بنك المشرق، بموجب الاتفاقية، محصلاً للدفعات التي تتم عن طريق البطاقات الائتمانية الصادرة عن البنوك، سواء داخل الدولة أو خارجها، ليكون بذلك ثاني جهة مالية معتمدة من حكومة دبي لتحصيل الدفعات التي يجريها الأفراد والمؤسسات سداداً لرسوم المعاملات الحكومية وغيرها، عبر بوابة حكومة دبي الذكية للدفع الإلكتروني.  كما وقع المشرق اتفاقية مع دائرة الأراضي في دبي بشأن الحلول المصرفية لخدمات المعاملات في مبادرة "ترويج" للترويج العقاري.

وقد أعلن البنك مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة إن سي آر، ليكون أول مؤسسة في المنطقة تنفّذ حلول الخدمات المصرفية التفاعلية التي تقدمها إن سي آر للأجهزة اللوحية، والتي تهدف لمساعدة المؤسسات المالية على تحديث فروعها عن طريق تحويل موظفي الفروع إلى مستشارين ماليين.

وفي أحدث إضافة لقائمة الخدمات المصرفية الناجحة التي يطلقها المشرق، تقدّم حساب "مصر أم الدنيا" مزايا وخدمات تمكّن العملاء المصريين الذين يعيشون في الإمارات العربية المتحدة من توفير وتحويل الأموال إلى الأصدقاء والعائلة في وطنهم بسهولة ويسر.

كما قام المشرق أيضاً احتفالاً بعامه الخمسين  بتقديم عرض استرداد نقدي حصري للعملاء الحاليين يصل حتى 25 ألف درهم. ويمكن للعملاء الآن الاستفادة من مزايا استرداد نقدي متنوعة عند الإيداع في حساباتهم الجارية. أمّا مع ودائع إضافية بقيمة 50 ألف درهم أو أكثر، فيمكن للعملاء أيضاً الاستفادة من خيارات استرداد نقدي متنوعة تضاف على الفور إلى حساباتهم.

وفي إطار مواصلة التقدم في المجال الرقمي، أطلق المشرق منصة «غلوبال كاش باك مارت» الحصرية للتسوق الإلكتروني  لجميع عملاء المشرق من حاملي بطاقات الائتمان المميزة "سمارت سيفر غلوبال".

مع الاستفادة من استرداد نقدي إضافي يصل إلى 6% على المشتريات التي تتم من خلال المنصة. وفي السياق ذاته، حصل حملة بطاقات المشرق هذا العام على استرداد نقدي بقيمة 5% حتى 1,250 درهماً على جميع المشتريات الإلكترونية خلال فترة معرض جيتكس للمتسوقين (بحد أدنى للشراء 5,000 درهم)، وعلى خصم إضافي بنسبة 10% على أكثر من مئة منتج بما في ذلك أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية والأجهزة المنزلية من متاجر شرف دي جي و إيماكس.

  • الخدمات المصرفية الدولية

على الرغم من مواجهة الكثير من التحديات على مستوى الاقتصاد في أهم البلدان التي يعمل فيها المشرق مثل مصر وقطر، فضلاً عن الأسواق الرئيسية الكبيرة ذات الحضور المحدود للبنك في إفريقيا، فقد واصلت أعمالنا الدولية أداءها القوي والاستثنائي، حيث تساهم الأعمال الدولية الآن بأكثر من 20% من مجمل إيرادات المشرق.

وبشكل خاص، تواصل خدمات المؤسسات المالية تحقيق نمو قوي في مجال خدمات المدفوعات وكذلك التمويل التجاري في الأسواق الرئيسية.

وقد أضحى المشرق الآن عضواً مشاركاً بشكل غير مباشر في نظام الدفع عبر الحدود بين البنوك في الصين، وذلك بوساطة بنك صيني رائد. وهذا سيحقق الفائدة لعملائنا في التمويل التجاري والمدفوعات الدولية العابرة للحدود مع الصين.

وقد حصلنا على موافقة مصرف البحرين المركزي لمنح المشرق "رخصة تمويل تجاري للشركات " بالإضافة إلى ترخيصنا الحالي في قطاع خدمات الأفراد في البحرين، كما بدأنا تقديم الخدمات المصرفية للشركات في الهند.

وتماشياً مع جهود المشرق المستمرة في مجال التحول الرقمي، أطلقنا تطبيق الخدمات المصرفية للشركات على الأجهزة النقالة في مصر.

  • الخزينة وأسواق المال

- صرف العملات الأجنبية

على الرغم من تراجع تدفقات صرف العملات الأجنبية من شريحة الشركات، إلا أن التدفقات من شريحة الأفراد ما تزال ضمن التوقعات. وحافظت إيرادات صرف العملات على زخمها رغم ازدياد تقلبات السوق.

- أسعار الفائدة والدخل الثابت

شهدت أعمال تحوط أسعار الفائدة للشركات بعض الانفراج في شهر يوليو مع تراجع التوقعات برفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة خلال اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة لشهر سبتمبر. ومع ذلك، ترجّح التوقعات رفع سعر الفائدة في ديسمبر، ما سيحفز المزيد من صفقات التحوط على سعر الفائدة في المستقبل القريب. وشهدت أسواق الائتمان الإقليمية تباطؤاً في الربع الأخير ، حيث انخفض الطرح الأولي للسندات والصكوك، كما تراجع حجم تداول السندات أيضاً. لكن نشاط التداول عاد للتحسن في شهر سبتمبر، مع انتعاش الطرح الأولي، وتجاوز حجم التداول الذي أنجزه الفريق مليار دولار أميركي خلال ذلك الشهر.

- الأسهم

شهدت أسواق الأسهم المحلية تذبذباً في الربع الثالث من العام 2017 مع إغلاق سوق دبي مرتفعاً بنسبة 5% بينما انخفض سوق أبوظبي بنسبة طفيفة -0.6% من حيث حجم التداول بالمقارنة مع الربع السابق. وكانت توسعات أسواق رأس المال بما في ذلك الطرح الأولي لوحدة التطوير العقاري في إعمار السبب في التفوق النسبي لأداء سوق دبي. وعلى الرغم من تذبذبات الأسواق المحلية، استطاع المشرق زيادة حصته في السوق وزيادة تدفق العملاء بفضل التنوع في الخدمات والمنتجات وتمّيزها. وبالنظر إلى المستقبل، نحن نشعر بأن الأسواق بدأت في الاستقرار وهي مؤهلة لمواصلة النمو على الرغم من حيادية التوقعات على صعيد أرباح الشركات.

- إدارة الأصول

حافظت وحدة إدارة الأصول على أدائها المستقر، وبقيت مدفوعة بالدخل الثابت الذي يشكل غالبية الأصول الخاضعة للإدارة، فقد حقق كل من صندوق مكاسب للدخل وصندوق المشرق الإسلامي للدخل أداء أعلى من المعايير القياسية، وأحرزنا المركزين الأول والثاني بين الصناديق المشابهة، حيث بلغت عائدات العام الجاري حتى الآن 7.8% و 4.5% على التوالي. ويعدّ كل من الصندوقين الأفضل في فئته من حيث العائد الإجمالي لأجل 3 سنوات و 5 سنوات. ومن المتوقع أن تشهد أعمالنا نمواً متسارعاً بوتيرة أكبر في الربع الرابع من العام الحالي بفضل المنتجات والتكليفات الجديدة التي يجري العمل عليها حالياً.

الجوائز التي حصل عليها المشرق في الأشهر التسعة الأولى 2017:

  • مجلة غلوبال فاينانس – أفضل بنك رقمي للشركات والمؤسسات في قطر، الربع الثالث
  • مجلة إيميا فاينانس – أفضل خدمات لإدارة النقد في الشرق الأوسط، الربع الثالث
  • مجلة إيميا فاينانس – أفضل خدمات لتحصيل وخصم الديون في الشرق الأوسط، الربع الثالث
  • مجلة إيميا فاينانس – أفضل خدمات لتمويل التجارة في الشرق الأوسط، الربع الثالث
  • مجلة إيميا فاينانس – أفضل خدمات لإدارة الخزينة في الشرق الأوسط، الربع الثالث
  • مجلة ذا بانكر – أفضل بنك للتعاملات في الشرق الأوسط، الربع الثالث
  • جائزة فيزا لجودة الخدمات العالمية – جائزة الأداء النوعي في الخدمات العالمية، في مجال استقطاب العملاء من فئة الشركات التجارية
  • جوائز مجلة غلف بيزنس 2017

- أفضل قائد أعمال لهذا العام

- أفضل قائد أعمال مصرفية لهذا العام

أخبار مرتبطة