أكاديمية بنك أبوظبي الوطني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تختتم المرحلة التجريبية مع الخبير الدولي رون كوفمان

الثلاثاء 26 أبريل 2016
عبدالله العتيبة

أبوظبي - مينا هيرالد: اختتم بنك أبوظبي الوطني، بالتعاون مع مجموعة "سي بي آي" الإعلامية، المرحلة التجريبية لأكاديمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والذي أطلقه البنك في سبتمبر 2015. وقدم البنك من خلال الأكاديمية سلسلة من ورش العمل والتي أتاحت لأكثر من 500 تنفيذي من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات من اكتساب المهارات الأساسية لتعزيز كفاءتها في ممارسة أعمالها والمضي قدماً نحو النمو.

وقد كشف الاستبيان الذي أجرته الأكاديمية في نهاية برنامجها التدريبي أن أكثر من 50% من المشاركين في ورش العمل لمسوا تحسناً فورياً في أعمالهم، بينما ذكر حوالي 52% أنهم قاموا بتطبيق استراتيجيات جديدة في أعمالهم نتيجة حضور تلك الجلسات التدريبية. وبين الاستبيان أيضاً أن 59% من المشاركين يتطلعون لبرامج تدريبية أكثر تطوراً خلال ورش العمل التي ستقيمها الأكاديمية لاحقاً، بينما أعرب حوالي 82% منهم عن رغبتهم في إقامة علاقة عمل طويل الأمد مع الأكاديمية بعد جلسات التدريب.

وقال عبدالله العتيبة، مدير عام تنفيذي للقطاع العالمي المصرفي للأفراد والأعمال في بنك أبوظبي الوطني: "تلعب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دوراً مهماً في دعم مسيرة نمو وتطور الاقتصاد الإماراتي. ومن هذا المنطلق، تركز استراتيجية بنك أبوظبي الوطني للأعمال والمواطنة على دعم تلك المؤسسات. ومن المعروف أن التحديين الرئيسيين التي تواجه قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يتمثلان في ضعف رأس المال وقلة المهارات. ونعمل باستمرار على دعم رأس مال العديد من المؤسسات المؤهلة في الإمارات كما نسعى من خلال الأكاديمية إلى توفير المهارات اللازمة التي تحتاجها هذه الفئة لتطوير مهاراتها في ممارسة أعمالها. ومما لا شك فيه أن استقرار ونمو قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يعد أمرا جوهريا لدفع عجلة النمو والازدهار الاقتصادي للامارات، لذلك يلعب بنك أبوظبي الوطني دوراً مهماً في دعم نجاح هذا القطاع وتطوره".

تم تأسيس أكاديمية بنك أبوظبي الوطني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات بهدف مساعدة المؤسسات الصغيرة على اكتساب المهارات الأساسية التي تفتقر إليها وتحسين قدرتها في الحصول على التمويل. وتقدم برامجها سلسلة من ورش العمل المجانية لتطوير المهارات من خلال التركيز على التدريب العملي للمؤسسات المدرة للإيرادات بهدف مساعدتها على تطوير أعمالها. وقد قدمت المرحلة التجريبية من البرنامج عدة جلسات تدريبية تنوعت مواضيعها بين التمويل والتسويق، بالإضافة إلى استضافة متحدثين من مؤسسة "موديز أناليتكس" و"جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين" ومعهد "حوكمة" وشركة "برايس ووترهاوس كوبرز". واختتمت الجلسات التدريبية بعرض تقديمي أجراه الخبير الدولي المعروف في مجال خدمة العملاء، رون كوفمان. وقد ركز كوفمان في ورشة العمل الختامية المخصصة لتطوير المهارات، على ضرورة احداث المؤسسات بمختلف أحجامها التغيير وتقبله ومواكبة متطلبات عملائها لضمان تحقيق تطوير مستدام.

وقال كوفمان: "إن الخدمة المتميزة دائماً ما تعود بقيمة كبيرة على من تقدم له، فهي بمثابة منهج تفكير ونمط حياة، بل هي شيء أساسي يحتاجه الجميع. وأرى في أكاديمية بنك أبوظبي الوطني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مبادرة رائعة بمعنى الكلمة، وأنا معجب جداً بمستوى المهنية العالي الذي أظهره المديرين التنفيذيين الذين شاركوا في ورش العمل اليوم. وتنبع أهمية هذه الأكاديمية من كونها تتيح لقادة الأعمال من مختلف أنحاء الإمارات فرصة لتطوير مهاراتهم وتعزيز فهمهم لاحتياجات السوق المتغيرة وما الذي يجب القيام به لتحقيق قيمة كبيرة للعملاء".

وتعد أكاديمية بنك أبوظبي الوطني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة جزءاً رئيسياً من استراتيجية البنك للمواطنة، وتهدف إلى تحقيق قيمة اقتصادية واجتماعية أكبر لمجتمع الأعمال في دولة الإمارات وعموم المنطقة. وقد بينت الدراسات أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق الناشئة تتفوق على الشركات الكبيرة في سرعة توليد الإيرادات والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، بمقدار ست مرات، وتوفر فرص عمل بوتيرة أسرع بأربع مرات. وتسهم هذه المؤسسات بما يزيد عن 60% من الناتج المحلي الإجمالي في الدولة. ووفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد، تستأثر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 86% من إجمالي الأيدي العاملة في القطاع الخاص في الدولة، ويزيد تعدادها عن 300 ألف مؤسسة.

هذا وينطلق برنامج "أكاديمية بنك أبوظبي الوطني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة" لعام 2016 خلال سبتمبر القادم، ويهدف إلى تدريب أكثر من 600 مؤسسة في مختلف أنحاء الدولة.

أخبار مرتبطة