داماك العقارية تقرع الجرس احتفالاً بإدراج صكوك بقيمة 400 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي

الأحد 13 مايو 2018
عادل تقي، المدير المالي التنفيذي و علي سجواني المدير، العام للعمليات لمجموعة داماك العقارية، خلال قرع جرس ادراج «داماك العقارية» في «ناسداك دبي»
دبي - مينا هيرالد:

قرع عادل تقي، المدير المالي التنفيذي لمجموعة داماك العقارية، اليوم جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج صكوك أصدرتها شركة داماك للتنمية العقارية المحدودة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة داماك العقارية، بقيمة 400 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي.

ويدعم الإدراج في البورصة العالمية في المنطقة برنامج داماك العقارية لجمع رؤوس الأموال للأغراض العامة للشركة فضلاً عن مواصلة استراتيجية نموها في ظل استمرار توسعها في منطقة الشرق الأوسط وخارجها من خلال مشاريعها في دول الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والأردن ولبنان وعمان وكذلك المملكة المتحدة.

وبُيعت الصكوك للمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا مما يعكس الوضع الدولي لشركة داماك العقارية. ويعد هذا الإدراج هو إدراج الصكوك الثالث لشركة داماك العقارية التي تتخذ من دبي مقراً لها في ناسداك دبي، وذلك عقب إدراجي صكوك بقيمة 650 مليون دولار أمريكي في أبريل 2014 وبقيمة 500 مليون دولار أمريكي في أبريل 2017.

وحضر احتفالية قرع الجرس حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، بالإضافة إلى كبار ممثلي داماك العقارية.

وفي هذا الصدد، صرح حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة داماك العقارية، قائلاً: "تواصل داماك زيادة نطاق محفظتها من مشاريع التطوير في الداخل وعلى الصعيد الدولي، وذلك في ظل بحثها المكثف عن استثمارات استراتيجية من شأنها أن تمكننا من توسيع نطاق حضورنا في أهم الأسواق العالمية. وسيمكننا إدارج الصكوك من جمع رؤوس أموال على نحو فعال من حيث التكلفة، كما سيمنحنا إدراجنا في ناسداك دبي حضوراً رفيع المستوى لهذه الصكوك في جميع أنحاء العالم فضلاً عن إطار تنظيمي مميز."

ومن جانبه قال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: ”يؤكد هذا الإصدار والإدارج من جانب إحدى شركات التطوير العقاري الرائدة في المنطقة على الدور الرائد الذي تضطلع به دبي بوصفها مركزاً دولياً لخبرات ونشاط الصكوك، وهو الأمر الذي يمكن تحقيقه من خلال عمق خبرات مسؤولي التمويل الإسلامي في الإمارة. وتلعب الصكوك دوراً هاماً في المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، رعاه الله، لترسيخ مكانة دبي بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي."

وتتصدر دبي مراكز إدراج الصكوك العالمية من حيث القيمة، إذ تبلغ القيمة الاسمية الإجمالية لإدراجات الصكوك في دبي حالياً 59.72 مليار دولار أمريكي.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "في الوقت الذي تواصل فيه سوق الصكوك التوسع على الصعيد العالمي من خلال جذب مجموعة متزايدة من جهات الإصدار والمستثمرين من مختلف الخلفيات، سنعمل على زيادة تعزيز خدماتنا نيابة عنهم بما في ذلك أنشطة ما قبل الإدراج وما بعد الإدراج. وستواصل ناسداك دبي تطوير فئات أصول التمويل الإسلامي لديها مع الحفاظ على وضع الصكوك في طليعة عملية التطوير والابتكار، وذلك في ظل زيادة نطاق الدور المنوط بنا بوصفنا البورصة العالمية في المنطقة."

وأدرجت داماك العقارية صكوكاً بقيمة 400 مليون دولار أمريكي لدى ناسداك دبي في 18 أبريل 2018.

 

أخبار مرتبطة