تقرير العقارات الإماراتية للربع الثاني من عام 2018 الصادر عن استيكو: السوق العقاري لمصلحة المستأجرين

الأربعاء 25 يوليو 2018
جون ستيفينز، المدير التنفيذي لشركة استيكو
دبي - مينا هيرالد:

أظهر تقرير العقارات الإماراتية للربع الثاني من عام 2018 الصادر عن شركة استيكو انخفاضًا سنويًا في أسعار إيجار وبيع الفلل والشقق في جميع أنحاء البلاد، كما سلط التقرير الربع سنوي الضوء على اتجاهات السوق الرئيسية وأهم إعلانات المشاريع والتوقعات الخاصة بالفترة المتبقية من العام في إمارة أبوظبي والعين ودبي والإمارات الشمالية.

واصلت أسعار إيجار الشقق في الإمارات الشمالية الانخفاضَ خلال الربع الثاني من عام 2018 بمتوسط ​​ربع سنوي قدره 2% وبمعدل 11% على مدار العام. وسجلت العقارات الفاخرة في عجمان أعلى نسبة انخفاض سنوي بلغت 13% إذ تراوح متوسط إيجار الوحدات التي تضم ثلاث غرف نوم بين 40 ألف و53 ألف درهم إماراتي، إلا أن انخفاض أسعار إيجار نفس النوع من الوحدات في رأس الخيمة كان أقل وضوحُا بنسبة 7% إذا بلغ متوسط أسعار الإيجار 95 ألف درهم إماراتي سنويًا.

وفي الشارقة واصلت أسعار الإيجار اتجاهها نحو الانخفاض بمعدل 2% في الربع الماضي وبمعدل 11% سنويًا، وكان الانخفاض الأبرز في منطقتي البطينة والكورنيش (بنسبة 4%)، في حين سجلت أسعار إيجار المساحات المكتبية بإمارة الشارقة انخفاضًا ربع سنوي بنسبة 3% وانخفاضًا سنويًا بنسبة 14%.

وصرح جون ستيفينز، المدير التنفيذي لشركة استيكو، قائلًا: "على الرغم من أن الإمارات الشمالية ما تزال محل اهتمام للسياح والوافدين على حد سواء، فمن غير المرجح أن تشهد أسعار الإيجار تعافيًا في عام 2018 بسبب زيادة المعروض.  ومع ذلك، ستظل الإمارات الشمالية وجهةً لقضاء العطلات ومقصدًا للسكان الذين يبحثون عن وحدات سكنية بأسعار معقولة".

من المقرر تسليم مشروع مركز الأعمال متعدد الاستخدامات الأول من نوعه على مساحة تزيد على مليون قدم مربعة في إمارة الفجيرة بحلول عام 2020، ويضم المشروع مكتبًا وفندقًا وشققاً مزودة بكافة الخدمات، بالإضافة إلى مركز تسوق ومركز تجزئة.

ومن ضمن الوجهات الترفيهية ومشاريع الضيافة البارزة الموجهة لكل من المقيمين والسياح والتي طال انتظارها مشروع "نُزل صخرة الأحفور"، وهو منتجع فاخر في إمارة الشارقة والمقرر الانتهاء منه في 2018.

أما عن الجانب السكني فهناك العديد من المشاريع التي أُطلقت في هذا الربع، ومنها "سفاير بيتش رزيدنس" على جزيرة المرجان في إمارة رأس الخيمة والمتوقع أن تكون جاهزة للتسليم بحلول عام 2020. وفي إمارة الشارقة أُطلقت المرحلة الرابعة من مشروع "نسمة" السكني ومجمع "إيست فيلدج" السكني ضمن مشروع الجادة العقاري.

وصرَّح ستيفنز قائلًا: "من المتوقع أن تحفز أعمال البنية التحتية الجارية والتقدم في الإطار التشريعي ومشاريع التنمية الكبيرة التي تدعمها الحكومة إلى جانب إطلاق مشاريع الضيافة المتميزة، نموَّ عدد المستثمرين وحركة السياحة في الإمارات الشمالية".

وفي إمارة أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، انخفضت أسعار بيع الشقق حوالي 2% خلال الربع الثاني، و سجلت انخفاضًا سنوياً بمتوسط 8%. وسجلت منطقة البوابة أعلى انخفاضات في سوق بيع الشقق بنسبة 18% منذ عام 2017، تلتها البندر بنسبة 14%.

شهدت أسعار إيجار الشقق والفلل انخفاضًا سنويًا بنسبة 10% و9% على التوالي، مما يظهر أنماطاً مماثلة مقارنة بالربع السابق. وتراوح الانخفاض في أسعار إيجار الاستوديوهات والشقق التي تضم ثلاث غرف من 5% إلى 18% على مدار العام، وسجلت حدائق الجولف أعلى انخفاضات في سوق إيجار الفلل منذ الربع الثاني من عام 2017 بنسبة 14%، تليها حدائق الراحة بنسبة 13%.

تراجعت أسعار إيجار الفلل في مدينة العين بمتوسط قدره 7% منذ الربع الأول من عام 2018 و12% سنويا، وسجلت الوحدات الكبيرة التي تضم أربع إلى خمس غرف نوم انخفاضًا ملحوظًا، لا سيما في الوحدات التي لم تكن فيها الأسعار والحوافز متماشية مع السوق.

وأشار ستيفنز بقوله: "نحن نشهد تحولًا في اتجاهات المستأجرين في منطقة جاردن سيتي إذ يبدو استغلالهم انخفاض أسعار الإيجار للتوجه نحو المجمعات السكنية عالية الجودة المكتفية ذاتيًا والتي تتميز بمرافق داعمة. وقد سجلت هذه المجمعات السكنية معدلات إشغال عالية، بعكس المباني والفلل القائمة بذاتها التي حظيت باهتمام أقل وسجلت مستويات شواغر عالية. ومن أجل استقطاب المستأجرين واستبقائهم يواصل أصحاب العقارات تقديم حوافز تشمل الإعفاء من الإيجار لمدة شهر واحد وشروط سداد مرنة تصل إلى 12 قسطًا بشيكات."

تراجعت أسعار مبيعات الفلل والشقق في دبي بنسبة 4% خلال الربع الثاني، بمعدل انخفاض سنوي قدره 11%، وكان الانخفاض الأبرز في مبيعات الشقق في مركز دبي المالي العالمي وديسكفري جاردنز ومدينة دبي الرياضية حيث بلغ 6% منذ الربع الأول من عام 2018. وفي الوقت نفسه، كانت أعلى نسب انخفاض ربع سنوية لأسعار مبيعات الفلل من نصيب جميرا بارك (8%) والمرابع العربية (5%) والينابيع (5%).

على الرغم من انخفاض عدد التسليمات المتوقعة، لا زال حجم المعروض الجديد كبيرًا في دبي في الربع الثاني لعام 2018، ما أدى إلى انخفاض ربع سنوي في أسعار إيجار الشقق والفلل عمومًا بنسبتي 3% و2%، وانخفاض سنوي بنسبتي 12% و10% على التوالي.

وفي إطار حديثه عن الآفاق العامة لوضع العقارات في الإمارات العربية المتحدة، صرَّح ستيفينز قائلًا: "من المتوقع أن تؤدي المبادرات الحكومية الاستباقية والتطوير المستمر للبنية التحتية إلى تعزيز حركة السوق والاستثمارات في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن القرارات الإيجابية التي أُعلن عنها مؤخرًا تجميد رسوم المدارس للعام الدراسي 2018-2019، وكذلك تقديم تأشيرة إقامة لمدة 10 أعوام للمستثمرين والمتخصصين، والسماح للأجانب بتملك الشركات الواقعة خارج نطاق المناطق الحرة بنسبة 100%. لطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة ملاذًا متميزًا للاستثمار العقاري وها هي تواصل الحفاظ على هذه المكانة الرائدة، وستعمل القوانين الجديدة على اجتذاب أعداد هائلة من المستثمرين الأجانب الذين يبحثون عن دولة رحبة الصدر ذات قيم راسخة تكون لهم وطناً".

أخبار مرتبطة