هيئة كهرباء ومياه دبي ترسي عقد توريد وتركيبواختبار وتدشين المرحلة الثالثة من المحطة "K" لتوليد الكهرباء في جبل علي

الثلاثاء 30 مايو 2017

دبي - مينا هيرالد: في مناقصة عالمية تلقت هيئة كهرباء ومياه دبي خلالها عدة عروضاً تنافسية، أرست الهيئة عقد تنفيذ مشروع المرحلة الثالثة من المحطة "K” لتوليد الكهرباء في جبل علي بقيمة إجمالية تجاوزت 798 مليون درهم على شركة دورو فلجويرا الاسبانية. ويشمل المشروع توريد وتركيب واختبار وتدشين عدد 2 توربينات غازية طراز "F" من شركة سيمنز الألمانية بقدرة انتاجية اجمالية تصل الى 590 ميجاوات في درجات حرارة جوية تصل إلى 50 مئوية، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل التوربينين خلال الربع الثاني من سنة 2019. والمحطة "K" هي ضمن مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه الذي يعد أحد الركائز الرئيسية لتزويد إمارة دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية.
وجاء ذلك تلبيةً للنمو المتواصل للطلب على الكهرباء والوفاء باحتياجات المشاريع العمرانية والاقتصادية والاجتماعية الطموحة، وترسيخاً لمكانة دبي الرائدة في المنطقة كمثال يحتذى به في فعالية وكفاءة البنى التحتية لشبكات الكهرباء والمياه بما يفي بالمتطلبات الحالية والمستقبلية، حيث تمضي هيئة كهرباء ومياه دبي قدماً وبعزم وثبات في مسيرتها لتحقيق نقلة نوعية في جودة الحياة في الإمارة، وتعتبر الهيئة من أبرز المساهمين في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة من خلال تنفيذها لمشاريع تطويرية ورفع قدرة بنيتها التحتية وتطويرها للارتقاء بخدماتها إلى أعلى مستويات الكفاءة والاعتمادية، في كل ما تقدمه من خدمات الكهرباء والمياه تحقيقاً للتنمية المستدامة في إمارة دبي والسعادة للأجيال المقبلة.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير ، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: انسجاماً مع رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 التي وضعت خارطة طريق تتضمن المبادرات الطموحة والمشاريع التنموية، وتعزيزاً لرؤيتنا في أن نكون مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، نستمر بالمضي قدماَ في تنفيذ مشاريعنا التطويرية تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة التي تعمل على تعزيز سعادة ورفاهية المواطنين والمقيمين والزائرين ضمن بيئة مثالية وصحية للعيش والعمل والسياحة، وفي إطار خطة الهيئة نحو تأمين إمدادات الكهرباء والمياه وضمان استدامتها على المدى البعيد".
وأضاف سعادته: " نعمل على تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة وفق النسب التالية: الطاقة الشمسية بنسبة 25% والطاقة النووية بنسبة 7% الفحم النظيف بنسبة 7% الغاز بنسبة 61% بحلول عام 2030، على أن تتم الزيادة التدريجية في توظيف مصادر الطاقة النظيفة ضمن المزيج لتصل إلى 75% بحلول عام 2050 مما يرشح دبي لأن تكون المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم".
تعتبر المحطة K)) لتوليد الكهرباء بالتوربينات الغازية من المشاريع الهامة للهيئة لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية، وهي تدار بالكامل آليا بالتحكم عن بعد، وتتميز باحتوائها على أحدث أنظمة وتقنيات التحكم، كما أنها مزودة بأحدث تقنيات التشغيل التي تقلل الانبعاثات إلى أدنى حد بالإضافة إلى تشغيلها بالكامل على الغاز الطبيعي".
الجدير بالذكر أن القدرة الإنتاجية الحالية لمحطة توليد الكهرباء «K» تبلغ 948 ميجاوات، وستصل القدرة الانتاجية الاجمالية للمحطة بعد إنجاز المرحلة الثالثة وإضافة 590 ميجاوات إلى 1538 ميجاوات. وباكتمال المحطة، ستصل القدرة الانتاجية المرّكبة للهيئة إلى 11990 ميجاوات بحلول 2019 شاملة مصادر الطاقة المتجددة.

إقرأ أيضا