هيئة كهرباء ومياه دبي ... مؤسسة رائدة في دمج وتمكين أصحاب الهمم

الأربعاء 07 أغسطس 2019
دبي - مينا هيرالد:

في إطار دورها كمؤسسة حكومية مسؤولة مجتمعياً، تسهم هيئة كهرباء ومياه دبي في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم في المجتمع عبر العديد من المبادرات والبرامج والخدمات وفقاً لخطط واستراتيجيات مدروسة متوافقة مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية. وتسهم جهود الهيئة في هذا الإطار في دمج أصحاب الهمم وتحقيق سعادتهم من خلال توفير بيئة مؤهلة ومرنة تتيح لهم الفرصة لإطلاق طاقاتهم وإثبات قدراتهم، وتمكنيهم وإدماجهم في المجتمع بشكل كامل، فضلاً عن إيجاد مسارات عمل جديدة تسهل انخراطهم بصورة إيجابية في محيطهم الاجتماعي كأفراد قادرين على الإنتاج والإبداع، وقد بلغت نسبة سعادة المجتمع عن دور الهيئة كجهة داعمة لأصحاب الهمم 90.26% في عام 2018.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تستمد الهيئة استراتيجيتها وخارطة عملها من رؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، ونلتزم بمسؤولياتنا تجاه المجتمع للمساهمة في تحقيق رؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى الحفاظ على مجتمع متلاحم يعتز بهويته وانتمائه من خلال توفير بيئة شاملة تدمج في نسيجها مختلف فئات المجتمع، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي موطناً لأفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة، يعيشون في مجتمع متلاحم ومتماسك".

وأضاف سعادته: "نلتزم بتلبية احتياجات جميع فئات المجتمع، ولا سيما أصحاب الهمم انسجاماً مع السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، بهدف إيجاد مجتمع دامج خال من الحواجز يضمن التمكين والحياة الكريمة لأصحاب الهمم وأسرهم، ومبادرة "مجتمعي...مكان للجميع" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم بحلول عام 2020 وتتبنى الهيئة سياسة "إسعاد ودمج الأشخاص من أصحاب الهمم" وعملت على تعزيز توظيفهم لديها وجهزت بيئة العمل لتكون داعمة وصديقة لهم، كما توفر الهيئة خدمات متميزة للمتعاملين من أصحاب الهمم".

تمكين ودمج أصحاب الهمم

تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بدمج وتمكين أصحاب الهمم ضمن أربعة محاور تشمل: الموظفين، المتعاملين، والمجتمع والشركاء. وفي هذا الإطار، شكلت الهيئة مجلس هيئة كهرباء ومياه دبي الاستشاري لأصحاب الهمم والذي يتضمن أعضاء من جميع القطاعات والادارات المعنية في الهيئة بما فيهم ممثلين عن الموظفين أصحاب الهمم، حيث يعنى المجلس بتنفيذ خارطة طريق الهيئة في دعم أصحاب الهمم، ويتولى عدة مهام تشمل مواءمة استراتيجية الهيئة مع الاستراتيجيات المحلية والاتحادية المتعلقة بأصحاب الهمم، والتعاون مع الجهات الحكومية الرئيسية التي تقود الأجندة الحكومية في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم، وضمان تقديم الدعم المناسب للمجتمع من خلال توجيه مبادرات مجتمعية لأصحاب الهمم، وضمان تهيئة جميع الخدمات المقدمة للمتعاملين من أصحاب الهمم وفق المعايير الحكومية المعتمدة وأفضل الممارسات العالمية.

وترجمت الهيئة اهتمامها بأصحاب الهمم إلى برامج ومبادرات فاعلة تسهم في تأهيلهم ودمجهم في محيطهم الاجتماعي وفي بيئة العمل، وأعادت تصميم مراكز إسعاد المتعاملين لتكون سهلة الوصول لأصحاب الهمم وفق كود دبي للبيئة المؤهلة والمعايير الدولية الأخرى مثل BSI8300، وذلك بهدف توفير تجربة سلسة ودامجة لأصحاب الهمم، إضافة إلى تهيئة المباني لجميع حالات الطوارئ عبر وضع أجهزة الإنذار السمعية والبصرية، وأجهزة إنذار دورات المياه، وكراسي الإخلاء في جميع طوابق الهيئة. كما توفر مراكز الهيئة العديد من الخدمات لأصحاب الهمم في مختلف فروعها بما في ذلك خدمة صف السيارات المجانية، ومواقف مخصصة لأصحاب الهمم، وكراسي متحركة، ونظام تلمس الطريق لأصحاب الهمم من ذوي الاعاقة البصرية وموظفين يجيدون لغة الإشارة، ومنفذ خدمة خاص متكامل لأصحاب الهمم مع أولوية تقديم الخدمة لهم، فضلاً عن توفير أدلة المتعاملين وكتيبات نصائح الترشيد ومواقع وأوقات عمل مراكز إسعاد المتعاملين لأصحاب الإعاقات البصرية بلغة "برايل" وعرض فيديو عن أبرز خدمات الهيئة بلغة الإشارة على شاشات العرض في مراكز إسعاد المتعاملين، وغير ذلك من إجراءات تهدف إلى تسهيل تعاملات أصحاب الهمم.

التوظيف الدامج للكوادر من أصحاب الهمم

قال الدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه دبي رئيس المجلس الاستشاري لأصحاب الهمم في الهيئة: "تولي الإدارة العليا للهيئة اهتماماً كبيراً بأصحاب الهمم من المتعاملين والموظفين، من خلال برامج ومبادرات تتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وتعتمد الهيئة سياسات وإجراءات تضمن توظيف كوادر من أصحاب الهمم في الوظائف المناسبة وفق رحلة توظيف دامجة لهم تكفل حصولهم على فرص عمل متكافئة وتحقيق سعادتهم عبر بيئة مؤهلة ومرنة تتيح لهم الفرصة لإطلاق طاقاتهم وإثبات قدراتهم. وتحرص الهيئة على تطوير مهارات وقدرات موظفيها من أصحاب الهمم من خلال البرامج التدريبية وفق أعلى المستويات العالمية، وبين عامي 2015 و2018، نظمت الهيئة 273 دورة تدريبية لموظفيها أصحاب الهمم. كما خصصت الهيئة "مكتب أبشر " لتوفير جميع الدعم المطلوب للموظفين أصحاب الهمم خلال رحلة التوظيف الدامج من الاستقطاب حتى التقاعد.

تدريب الموظفين على دعم زملائهم من أصحاب الهمم للاندماج في بيئة العمل

تسعى هيئة كهرباء ومياه دبي إلى تحقيق السعادة للموظفين أصحاب الهمم ومساعدتهم على التعامل مع الضغوط الشخصية والنفسية من خلال خدمة "استشاراتي"، كما تحرص الهيئة على توفير جميع عوامل الصحة والسلامة المهنية، إضافة إلى تدريب أصدقاء الموظفين أصحاب الهمم وأعضاء فريق "أبشر" على مهارات الإسعافات الأولية الخاصة لأصحاب الهمم وعمليات الإخلاء لأصحاب الهمم ضمن مبادرة "مسعف"، وتوفير زميل مدرب ومؤهل لكل موظف من أصحاب الهمم ضمن مبادرة "صديقي".

وحتى نهاية 2018، تم تدريب 439 موظفاً من موظفي الهيئة على مساعدة أصحاب الهمم في حالات الطوارئ، وتدريب 214 موظفاً على استخدام كراسي الإخلاء المتحركة، إضافة إلى تنفيذ 11 تمرين إخلاء وهمي في جميع مباني الهيئة الإدارية بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي والادارة العامة للدفاع المدني في دبي.

توفر الهيئة أدوات العمل والأجهزة المساندة التي تساعد أصحاب الهمم على أداء عملهم مثل الكراسي المتحركة والأجهزة الناطقة لذوي الاعاقة البصرية، والمعينات السمعية لأصحاب الاعاقة السمعية. كما تحرص الهيئة على دمج موظفيها من أصحاب الهمم في مختلف الأنشطة والفعاليات التي تنظمها على مدار العام.

خدمات ذكية ومبتكرة

تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على تسهيل وصول المتعاملين من أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات إلى المعلومات من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي وفق معايير حكومة دبي الذكية، وأطلقت الهيئة العديد من المبادرات المبتكرة والذكية التي تهدف إلى دعم وتمكين أصحاب الهمم وتسهيل حصولهم على المعلومات. كما طورت الهيئة موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي لتسهيل وصول المتعاملين من أصحاب الهمم للمعلومات.

وحصد موقع الهيئة الإلكتروني المركز الأول في عامي 2016 و2017 بنسبة 92% وفقا لمعايير حكومة دبي الذكية. وتشمل سهولة الوصول إلى المعلومات عبر الموقع الإلكتروني: خاصية تغيير لون الموقع لتناسب المتعاملين المصابين بعمى الألوان، وخاصية تكبير حجم النصوص لتسهيل القراءة لمن يعانون من ضعف البصر، وخاصية قراءة النصوص، ووصف الصور، حيث تمكن هذه الخاصية المتعاملين من النقر على الصورة لمعرفة التفاصيل المتعلقة بها، وخاصية الاختصارات التي تقلل من حجم المواد المقروءة وتسهل التنقل بين صفحات الموقع. كما يدعم تطبيق الهيئة الذكي معظم المنصات التشغيلية ويتميز باستخدامه أحدث التقنيات المتوفرة على الهواتف والأجهزة الذكية، ومنها خاصية تغيير لون الشاشة لتتناسب مع احتياجات المتعاملين من ذوي الإعاقات البصرية.

لغة الإشارة

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي خدمة "أشّر" للمحادثة المرئية المباشرة باستخدام لغة الإشارة، والتي تتيح الفرصة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية للتواصل المباشر مع موظفي مركز الاتصال في الهيئة على مدار الساعة. وقد قامت الهيئة، بمشاركة جمعية الإمارات للصم وهيئة تنمية المجتمع، بتطوير الخدمة وتدريب 15 موظفاً على التواصل بلغة الإشارة كما حصل 9 من موظفي الهيئة على دبلوم لغة الإشارة. وتعد الهيئة أول دائرة حكومية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة تطلق هذه النوعية من الخدمات المتميزة باستخدام لغة الإشارة عبر تطبيقها الذكي. كما توفر الهيئة خدمة المحادثة الكتابية والمرئية "حياك" عبر موقعها الإلكتروني.

خدمة "رماس"

توفر الهيئة جميع خدماتها عبر "رماس"، موظف الهيئة الافتراضي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويتوفر على مدار الساعة عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني، وحسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقد أضافت الهيئة مؤخراً خاصية المحادثة الصوتية المباشرة باللغتين العربية والإنجليزية إلى "رمّاس" عبر تطبيقها الذكي، حيث يمكن توجيه السؤال الشفهي إلى "رماس" للحصول على الإجابة بشكل فوري.

الإبداع في العمل التطوعي

في فبراير 2017، افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم، "مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار" في مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم في منطقة القصيص، والذي يهدف إلى تدريب أكثر من 150 طالباً وطالبة من أصحاب الهمم على استخدام التقنيات الحديثة، ويتضمن برامج ومبادرات لتوسيع مدارك ومعارف الطلبة، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع والتعلم المستمر، وتوفير بيئة تعليمية محفزة ومبتكرة تمكنهم من الاندماج في المجتمع. وتسعى الهيئة إلى أن يكون هذا المركز نموذجاً تعليمياً مبتكراً قائماً على اعتماد الطالب على نفسه في التعامل مع الأجهزة المتطورة مثل الروبوتات، وتعزيز قدراتهم في مجال التفكير والإبداع، فضلا عن توفير فرص تعليمية فريدة تساعد على تأهيل الطلبة المنتسبين لدخول سوق العمل. وحصدت فكرة المركز جائزة "أفكار الإمارات" عن فئة الإبداع في مجال العمل التطوعي خلال الدورة السادسة لمؤتمر وجائزة أفكار الإمارات التي نظمتهما مجموعة دبي للجودة.

دعم المبادرات والبرامج المعنية بدمج وتمكين أصحاب الهمم

توفر هيئة كهرباء ومياه دبي رعايتها للعديد من المبادرات والبرامج المجتمعية المعنية بدمج وتمكين أصحاب الهمم. وبين عامي 2015 و2018، بلغ عدد المبادرات والرعاية المجتمعية الخاصة بأصحاب الهمم 37 برنامجاً بواقع 24 رعاية و13 مبادرة مجتمعية، وبلغ اجمالي المستفيدين من هذه المبادرات أكثر من 3 ملايين شخص. كما تقدم الهيئة الرعاية لمعرض "إكسبو أصحاب الهمم" السنوي والذي يوفر منصة للدوائر الحكومية والمؤسسات للتعرف إلى الحلول الذكية والتقنيات الجديدة والخدمات التي توفرها المؤسسات العالمية في هذا المجال.

جوائز وشهادات

أسهمت جهود الهيئة في مجال العمل المجتمعي في تحقيقها لإنجازات مهمة في مجال المسؤولية المجتمعية على المستويين المحلي والعالمي، من بينها فوزها بجائزة الجهة الحكومية الصديقة لأصحاب الهمم في الدورة الحادية والعشرين من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز للعام 2018. وحصلت الهيئة كذلك على جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة في فئة العمل المجتمعي للعام 2019، كما حصلت على شهادة إم في أو 8000 (MVO 8000) العالمية في المسؤولية المجتمعية تقديراً لإنجازاتها الرائدة في مجال العمل المجتمعي، لتصبح أول مؤسسة حكومية في دبي تحصل على هذا الاعتراف العالمي.

إقرأ أيضا