هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة حكومية في العالم تحصل على الأيزو 18404 لتحسين وتطوير العمليات والخدمات باستخدام منهجية (LEAN)

السبت 06 يوليو 2019
دبي - مينا هيرالد:

تأكيداً لريادتها وتميزها في تقديم خدماتها وفق أعلى معايير الكفاءة والاعتمادية، حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي، على شهادة الأيزو 18404 التي تدير وتقيس تحسين وتطوير العمليات والخدمات باستخدام منهجية (Lean) لتصبح بذلك أول مؤسسة حكومية على مستوى العالم، وأول مؤسسة خارج المملكة المتحدة تحصل على هذه الشهادة بعد عملية تدقيق شاملة قام بها المعهد البريطاني للمعايير تضمنت مراجعة مختلف عمليات وخدمات الهيئة فيما يتعلق بمعايير الأيزو 18404 والملحق (ISO Annex SL) إضافة إلى معايير الجمعية الإحصائية الملكية في المملكة المتحدة.

كما تضمن حصول هيئة كهرباء ومياه دبي على شهادة الأيزو 18404، حصول عدد من موظفي الهيئة على شهادة (RSS 18404) التي تقيس الكفاءة في تطبيق معايير تطوير وتحسين العمليات والخدمات باستخدام منهجية (Lean)، حيث حصل اثنان من موظفي الهيئة على شهادات "خبير"، و"قائد" في هذه الشهادة من الجمعية الإحصائية الملكية في المملكة المتحدة، كما حصل ستة موظفون على شهادة "ممارس" في منهجية (Lean).

وأعرب سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن سعادته بحصول الهيئة على شهادة الأيزو 18404 كأول مؤسسة حكومية في العالم، مشيراً إلى أن هذه الشهادة تؤكد التزام الهيئة برؤيتها كمؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة باتت مثالاً يحتذى على مستوى العالم في التميز في عملياتها وخدماتها. كما تقدم سعادته بالشكر لفريق العمل في الهيئة الذي عمل على الإعداد للحصول على هذه الشهادة المرموقة.

وأضاف سعادة الطاير: "نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي في إطار توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحقيق أعلى مستويات الجودة والتميز في جميع مجالات عملنا، ونسعى لتحقيق خطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون حكومة دبي رائدة ومتميزة وسباقة ومبدعة في تلبية احتياجات المتعاملين والمجتمع، ونحرص على تطوير حلول ناجعة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في مجال الطاقة والمياه، والاستشراف المبكر للفرص، وتعزيز الابتكار ضمن منظومة شاملة من العمل المؤسسي المتكامل تضع التميّز والحوكمة الرشيدة في مقدّمة أولوياتها بما يضمن تكامل واستدامة جميع مشاريعنا وخدماتنا، وتعزيز تنافسية الهيئة على المستوى العالمي، وفق رؤية متكاملة تستند إلى الإبداع والابتكار للارتقاء بمنظومة العمل وضمان تقديم خدمات الكهرباء والمياه لأكثر من 900 ألف متعامل في دبي وفق أعلى مستويات التوافرية والاعتمادية والجودة والكفاءة".

وقال المهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل في هيئة كهرباء ومياه دبي: "نحن فخورون بهذا الإنجاز الذي يؤكد نجاح الهيئة في تطبيق أفضل المعايير العالمية على صعيد إدارة وتحسين العمليات والخدمات، فالتميز بالنسبة لنا في هيئة كهرباء ومياه دبي رحلة لا تنتهي. وتعد هذه الشهادة دلالة واضحة على العمل المشترك بين مختلف قطاعات وإدارات الهيئة لتحقيق أفضل النتائج، والسعي المستمر لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة عبر اعتماد آليات مبتكرة ترتقي بجودة الخدمات لجعل تجربة الحياة في دبي الأفضل عالمياً".

يشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، جاءت في المرتبة الأولى عالمياً، وللعام الثاني على التوالي، في الحصول على الكهرباء وفق تقـــرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2019، حيث يضاف هذا الإنجاز إلى مسيرة الهيئة المتميزة وتفوقها على مدار السنوات الماضية على نخبة من الشركات الأوروبية والأمريكية، حيث نجحت الهيئة في خفض الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى 3.3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. كما انخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى 6.5% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية، لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. كما نجحت الهيئة أيضاً من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 2.39 دقيقة مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضا