ميناء جبل علي يشهد ارتفاعاً مطرداً في مناولة شحنات البضائع غير المعبأة في الحاويات

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

شهدت البضائع غير المعبأة في حاويات، مثل الشحنات والبضائع السائبة ومواد البناء ومستلزمات المشاريع، نشاطاً متصاعدًا في جبل علي، الميناء الرائد في محفظة موانئ دبي العالمية، في تأكيد جديد على جاهزية وقدرات الميناء لمناولة مختلف الواردات والصادرات.

وأعلنت موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات والتي تدير ميناء جبل علي، أن فِرق العمل على أتم الاستعداد لتلبية الزيادة المتوقعة في الطلب على خدمات مناولة البضائع السائبة وخدمات الشحن الخاصّة بالمشاريع في الفترة التي تسبق معرض إكسبو 2020 دبي.

وباعتبار الميناء بوابة رئيسية للبضائع الاستهلاكية والخاصّة بالمشاريع في دبي، فقد شهد مجموعة واسعة من الواردات، بينها مناولة القبة الضخمة التي ستزين محور إكسبو 2020 دبي، وصولاً إلى اليخوت الفاخرة والكميات المتزايدة من البضائع السائبة وغير المعبأة في حاويات.

لقد تم شحن القبة التي تزن 2،265 طن في حين يبلغ حجم المساحة المغلقة 724 ألف متر مكعب عند تجميعها بالكامل، من إيطاليا عبر ميناء جبل علي إلى موقع معرض إكسبو القريب من الميناء.

وبصفتها شريك تجاري عالمي رئيسي لإكسبو 2020 دبي، تعتبر موانئ دبي العالمية مسؤولة بشكل مباشر عن ضمان التعامل مع جميع البضائع المتعلقة بالمعرض والتي يتم شحنها إلى دبي بأمان وفي الوقت المناسب.

خلال السنوات الخمس بين 2013 و2017، قام ميناء جبل علي بمناولة 4.8 مليون طن متري من البضائع غير المعبأة في حاويات سنوياً و4.1 مليون طن متري من إجمالي البضائع السائبة في السنة.

وبالمناسبة، قال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات:

"تعتبر البضائع غير المعبأة  في الحاويات جزءًا مهمًا من أعمال موانئ دبي العالمية، حيث تمثل ما يقرب من ربع إجمالي أحجام المناولة وتحقق القيمة التجارية لكل ما نقوم به في ميناء جبل علي. ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على مناولة البضائع العامّة وتلك المخصصة لمشروعات معينة بشكل كبير في الأشهر المقبلة في ظل الاستعداد لمعرض إكسبو 2020 دبي، وكشريك تجاري عالمي رئيسي للحدث المرتقب، تعمل موانئ دبي العالمية بكامل طاقتها لضمان جاهزية ميناء جبل علي والوفاء بدوره كبوابة رئيسية للبضائع ذات الصلة بالمعرض".

وأضاف: "إنشاء سلسلة توريد قوية والمحافظة عليها أمر حيوي للوصول إلى هذا الهدف على النحو الذي يحقق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وسوف تستمر موانئ دبي العالمية في نهج الابتكار وتطوير الحلول التجارية لإضافة القيمة لشركائنا وتمكين التجارة العالمية".

تم مؤخراً، اختيار دبي كأحد أفضل خمسة مراكز بحرية في العالم، بحسب مؤشر مركز تطوير الشحن الدولي (ISCD)، مما يعزز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كلاعب عالمي في هذا المجال.

وسيتم عرض القدرات الفائقة والابتكارات الخاصّة بــ "موانئ دبي العالمية" في معرض "بريك بالك ميدل إيست 2019" الذي يعقد في دبي في فبراير/ شباط المقبل. الحدث الذي تستضيفه موانئ دبي العالمية ويجمع عدداً من كبار المتخصصين في الشحن والنقل في المنطقة.

الميناء الرائد في محفظة موانئ دبي العالمية، يعتبر بوابة رئيسية لأكثر من 80 خدمة أسبوعية تربط أكثر من 140 ميناءً حول العالم وقد احتفظ جبل علي بلقب "أفضل ميناء في الشرق الأوسط" لأكثر من عقدين متتاليين، وهو يحتل المرتبة العاشرة بين أكبر موانئ الحاويات في العالم، فيما يمتلك الميناء أكبر حوض بحري من صنع الإنسان في العالم.

أخبار مرتبطة