موانئ دبي العالمية تبرم شراكة مع زيجيانغ تشاينا كومودوتيز سيتي جروب الصينية لإنشاء "سوق التجار" في المنطقة الحرة لجبل علي

الإثنين 26 أغسطس 2019
سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، ومحمد المعلّم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات، و زهاو وينغ، رئيس مجلس إدارة "زيجيانغ تشاينا كومودوتيز سيتي جروب كومباني ليمتد"، خلال حفل التوقيع في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت "موانئ دبي العالمية" عن إبرام شراكة مع "زيجيانغ تشاينا كومودوتيز سيتي جروب كومباني ليمتد" ("سي سي سي") لإنشاء "سوق التجار" في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا". وستملك "موانئ دبي العالمية" حصص الأغلبية في المشروع المشترك الذي تبلغ نسبة الحصص فيه 70/30 مع مجموعة "سي سي سي". وسيمتد "سوق التجار" على مساحة 800 ألف متر مربع، منها 220 ألف متر مربع مخصصة للمرحلة الأولى التي يبلغ الإنفاق الرأسمالي عليها نحو 150 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال التشييد في الربع الأخير من عام 2019 وتستمر لفترة 24 شهراً. 

وسيسهم "سوق التجار" في إطلاق أول سوق منطقة حرة ذكية في الشرق الأوسط لقطاعي التجزئة والجملة، ويهدف إلى خدمة منطقة أوسع تشمل شريحة سكانية ضخمة يتخطى تعدادها ملياري نسمة. كما سيتيح المشروع للتجار الاستفادة من التكاليف المنخفضة لسلسلة التوريد عبر استخدام البنى التحتية متعددة الوسائط وعالمية المستوى الموجودة في جبل علي وإمارة دبي. وسيكون بمقدور التجار شراء كميات كبيرة من المنتجات بأسعار الجملة مع توفير أقصر الفترات اللازمة للتسليم وتعزيز قدرتهم على تلبية الطلب بكفاءة أكبر.

هذا وتتخذ " زيجيانغ تشاينا كومودوتيز سيتي جروب" التي تأسست عام 1993 من ايوو في مقاطعة تشيجيانغ بالصين مقراً لها، وتعتبر مطوراً ومشغلاً رائداً لمنصات تجارة البضائع. وتغطي عمليات مجموعة "سي سي سي" كلاً من "معرض ايوو الدائم"، "ومعرض الصين ايوو الدولي للبضائع"، و "معرض البضائع المستوردة"، حيث تمتد هذه المعارض على مساحة 5 أميال وتضم نحو 75,000 تاجراً ومستأجراً، ويتخطى عدد زوارها 200 ألف زائر يومياً، وتستقطب أكثر من 500 ألف تاجر دولي سنوياً.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" بهذه المناسبة: "نحن مسرورون للإعلان عن هذه الشراكة مع ’ تشاينا كومودوتيز سيتي‘ لإنشاء ’سوق التجار‘. ويجسّد هذا الاستثمار استراتيجية تحفيز التجارة التي ننتهجها من خلال سعينا الدؤوب لتعزيز التجارة وحركة البضائع عبر إلغاء جوانب عدم الكفاءة وخفض تكاليف سلسلة التوريد". 

وأضاف: "يشكل اختيار مجموعة ’سي سي سي‘ للمنطقة الحرة لجبل علي لتكون موقع استثمارها الحصري في المنطقة مصدر سعادة كبير لنا، إذ يؤكد على قدرة موانئ دبي العالمية على استقطاب حركة التجارة بفضل البنى التحتية الأفضل في فئتها التي تتمتع بها، كما يشدد على مكانة إمارة دبي بكونها المركز التجاري الأبرز في المنطقة".

واختتم بن سليّم: "تمحورت رؤيتنا عند استحواذنا على المنطقة الحرة لجبل علي عام 2015 حول استقطاب العملاء الذين لن يكونوا مصدراً لدخل الإيجارات فحسب، بل سيقدمون بضائع المنشأ والمقصد على نحو يعزز مكانة دبي كمركز تجاري رائد.  وستساعدنا هذه الشراكة في تحقيق تلك الرؤية. وإننا على يقين بأن مجموعة ’ تشاينا كومودوتيز سيتي‘ هي الشريك المثالي الذي يتمتع بالخبرات والتجارب ذات الصلة التي ستؤدي إلى إنجاح هذا المشروع، ونتطلع قدماً لبناء شراكة قوية وطويلة الأمد معها".

من جهته، قال زهاو وينغ، رئيس مجلس إدارة "زيجيانغ تشاينا كومودوتيز سيتي جروب كومباني ليمتد": "تعتبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حيوية جداً لمبادرة الحزام والطريق، وإننا نهدف إلى خدمة هذه السوق ذات معدلات النمو المرتفعة من خلال ’سوق التجار‘ في جبل علي بدبي. لقد استند اختيارنا لجبل علي إلى البنى التحتية عالية الكفاءة والبيئة المواتية لممارسة الأعمال التجارية، إلى جانب مستويات التجارة البينية المتميزة مع الصين. تتمتع "تشاينا كومودوتيز سيتي جروب" بخبرات كبيرة وسمعة مميزة في مجال تطوير وتشغيل الأسواق التجارية الضخمة وعالية الكفاءة، ونحن واثقون من نجاح هذا المشروع بالتعاون مع ’موانئ دبي العالمية‘".

إقرأ أيضا