موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية في 2018 مسجلة 20% نموا في الأرباح على أساس التقارير المحاسبية

الخميس 14 مارس 2019
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت موانئ دبي العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية، اليوم عن تحقيق نتائج مالية قوية من محفظة أعمالها العالمية خلال عام 2018 والمنتهي في 31 ديسمبر 2018، مسجلة- على أساس التقارير المحاسبية- نموا في العائدات بنسبة 19.8% فيما نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 13.7 %،  وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 49.7 % محققة أرباحا عائدة لمالكي الشركة، قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل، بلغت 1,270 مليون دولار بنسبة نمو 5.1% وعائدات للسهم الواحد بلغت 153.0  سنتا أمريكيا.

وعلى أساس المقارنة المثلية نمت العائدات بنسبة 4.2% وزادت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 6.6%، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 54.1%، كما نمت الأرباح العائدة لمالكي الشركة بنسبة 7.6 %.

أبرز النتائج

- بلغت العائدات 5,646 مليون دولار

  • يعود نمو العائدات بنسبة 19.8% إلى الاستحواذ على "الأحواض الجافة العالمية" و"مدينة دبي الملاحية" و"كوسموس أجنسيا ماريتيما" و"كونتينانتال ويرهاوسينغ كوربوريشن" ودمج "سانتوس"  في محفظة المحطات الموحدة.
  • نمت العائدات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 4.2 % مدفوعة بنمو العائدات الإجمالية من بضائع الحاويات بنسبة 6.3%

- بلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك 2,808  مليون دولار؛ وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك 49.7%

  • سجلت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ارتفاعا بنسبة 13.7 % وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك  لكامل العام 49.7 %، في حين بلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية  54.1%

- بلغت الأرباح خلال الفترة العائدة لمالكي الشركة  1,270 مليون دولار

  • أدى النمو القوي في الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى زيادة بلغت 5.1% في الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل على أساس التقارير المحاسبية في حين نمت بنسبة 7.6% على أساس المقارنة المثلية وثبات العملة

- تدفق نقدي قوي وميزانية قوية

  • بلغ النقد من الأنشطة التشغيلية 2,161  مليون دولار
  • بلغ التدفق النقدي الحر (بعد الانفاق الرأسمالي النقدي على ضريبة الصيانة وقبل توزيع أرباح الأسهم) 1,811   مليون دولار
  • بلغت المديونية (نسبة صافي الدين إلى الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب الإهلاك والإستهلاك) 2.8 مرة

- نمو الأرباح الإجمالية للسهم الواحد بنسبة 4.9% إلى 43 سنت أمريكي

  • ارتفعت أرباح السهم العادي بنسبة 4.9% إلى 43 سنت أمريكي للسهم الواحد لتعكس نمو الأرباح

- مواصلة الاستثمار المنضبط في أصول نوعية طويلة الأجل لدفع النمو المربح على المدى الطويل وخلق قيمة طويلة الأجل لأصحاب المصلحة

  • بلغت نفقاتنا الرأسمالية خلال العام 908  مليون دولار عبر محفظة أعمالنا: أقل من المبلغ المرصود في إطار المخطط الإنفاقي للمجموعة والذي بلغ حوالي 1,400  مليون دولار في 2018
  • بلغت الطاقة الاستيعابية الإجمالية 90.8  مليون حاوية نمطية في 2018 وبلغت الطاقة الاستيعابية الموحدة 49.7 مليون حاوية نمطية
  • جاء أداء الاستحواذات الجديدة وهي الأحواض الجافة العالمية ومدينة دبي الملاحية و"كونتينانتال ويرهاوسينغ كوربوريشن"  و"كوسموس أجنسيا " و"يونيفيدر" متوافقا مع توقعاتنا وشهدنا زيادة مساهمتها في العائدات
  • نتوقع أن يصل انفاقنا الرأسمالي في 2019 إلى 1.4 مليار دولار أمريكي مع الاستثمارات المخطط لها في الإمارات و"بوسورجا" (الإكوادور) و"بربرة" (أرض الصومال) ,و"دكار" (السنغال) و"السخنة" (مصر).

- مواصلة الاستثمار في الموانئ والخدمات اللوجستية

  • واصلنا الاستثمار في مزودي الحلول وقمنا بالاستحواذ على "كونتينانتال ويرهاوسينغ كوربوريشن" في الهند، "كوسموس أجانسيا ماريتيما" في البيرو ومجموعة "يونيفيدر" في الدانمارك التي تشغل أكبر أسطول لسفن التغذية في أوروبا. كما أعلنا عن الاستحواذ على "بي أند أو فيريز"، وهي شركة لوجستيات متكاملة في أوروبا.   
  • إضافة إلى الاستثمارات في مزودي الحلول، فزنا بعقد امتياز مدته 30 عاما لإدارة وتطوير مشروع ميناء جديد في "بانانا" في جمهورية الكونغو ، كما أعلنا عن الاستحواذ على ميناءين في شيلي ما يسمح لنا بخدمة أصحاب البضائع في خمس محطات رئيسية على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. ومجددا عززنا موقعنا في أستراليا حيث تتوفر فرص توسيع أنشطتنا إلى أبعد من الموانئ لتشمل الخدمات اللوجستية، وذلك من خلال استحواذنا على حصص إضافية في "موانئ دبي العالمية-أستراليا".

- نمو التجارة العالمية لكن التوقعات لا تزال غير مؤكدة

  • تستمر التجارة العالمية  في النمو على الرغم من النزاعات التجارية والتحديات الجيوسياسية
  • نواصل التركيز على المحافظة على نهج استثماري منضبط كي نضمن بقائنا الشريك التجاري المفضل، إضافة إلى ضمان تعزيز عروضاتنا من أجل لعب دور أكبر كممكن تجاري رائد على امتداد سلسلة التوريد العالمية.
  • نتوقع أن نواصل النمو في 2019 وأن نحقق مساهمة أكبر من مشاريعنا الجديدة

وفي تعليقه على هذه النتائج، قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: "يسرنا الإعلان عن تحقيق نمو في الأرباح بنسبة 7.6% على أساس المقارنة المثلية في 2018  حيث بلغت الأرباح العائدة لمالكي الشركة 1,270 مليون دولار. زادت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك بنسبة 13.7% لتبلغ 2,808  مليون دولار وبلغت هوامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك 49.7% على أساس التقارير المحاسبية و 54.1% على أساس المقارنة المثلية. نجحنا بتحقيق هذا الأداء القوي في ظل مناخ تجاري غير مستقر مؤكدين مجددا قوة ومرونة محفظة أعمالنا.

"لقد حققنا تقدما ملموسا في تحقيق استراتيجيتنا لتعزيز محفظة أعمالنا بحيث نصبح مزودا عالميا للحلول وممكنا للتجارة من خلال انفاق ما يقارب 2.5 مليار دولار في استحواذات أعلنا عنها خلال العام الماضي. توفر هذه الاستحواذات فرص نمو قوية وتعزز من تواجد موانئ دبي العالمية على امتداد سلسلة التوريد العالمية حيث نواصل تنويع قاعدة عائداتنا والسعي لاستكشاف فرص التواصل المباشر مع مالكي البضائع ومراكز الطلب.

"وبالتطلع قدما، نهدف إلى دمج استحواذاتنا الجديدة وتحقيق التآزر عبر محفظة أعمالنا من أجل إزالة أوجه القصور في التجارة العالمية  وتحسين جودة أرباحنا وتحقيق عوائد.

“يوصي مجلس إدارة موانئ دبي العالمية بزيادة أرباح الأسهم بنسبة 5% إلى 356.9 مليون دولار بواقع 43 سنتا أمريكيا للسهم الواحد تماشيا ويتماشى مع سياسة المحافظة على نسبة توزيعات أرباح تقارب 30%ويثق مجلس الإدارة بقدرة الشركة على مواصلة توليد النقد ودعم النمو المستقبلي في الوقت الذي نحافظ فيه على توزيعات ثابتة للأرباح.

"بدأ العام الحالي بتسجيل أحجام مناولة حاويات متماشية مع التوقعات. وبينما لا تزال التوقعات غير مؤكدة بالنظر إلى تحديات الحرب التجارية والظروف الجيوسياسية، نتوقع أن تظل محفظة أعمالنا قوية ومرنة وأن نشهد زيادة مساهمة استحواذاتنا الأخيرة و استثماراتنا في دعم أدائنا".

أخبار مرتبطة