موانئ بي آند أو هيئة وميناء سيت تعلنان بدء العمليات التشغيلية في محطة الحاويات مطلع 2018

الخميس 05 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلن سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي أ ن شركة "موانئ بي آند أو" التابعة للمؤسسة ستبدأ العمليات التشغيلية في ميناء سيت بجنوب فرنسا في مطلع العام 2018.

جاء ذلك خلال جولة قام بها رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مع وفد من شركة "موانئ بي آند أو " على محطة الحاويات في ميناء سيت يرافقهُ مسؤولين من هيئة ميناء سيت، ومنطقة أوكسيتاني، وشملت الجولة المكاتب الجديدة لشركة "موانئ بي آند أو"، وذلك في أعقاب حصول الشركة  في شهر يوليو الماضي على عقد لإدارة محطة الحاويات في ميناء سيت مدته ثلاثة أعوام.

وقد التقى سلطان أحمد بن سليم في زيارته لمدينة سيت خلال الأسبوع الجاري، كارول ديلغا، رئيس منطقة أوكسيتاني؛ وجان كلود جيسوت، رئيس هيئة الميناء؛ وبحث معهما مستقبل التعاون المشترك في تطوير العمل بمحطة الحاويات في ميناء سيت.

واستعدادا لانطلاق العمليات التشغيلية في محطة الحاويات بميناء سيت في مطلع العام 2018، دعا رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة الأطراف المهتمة بالعمل في محطة الحاويات إلى التواصل مع الممثلين المحليين لشركة "موانئ بي آند أو" حتى يتمكنوا من إعداد الخدمات لتلبي احتياجات العملاء والشركاء المستقبليين.

وقال سلطان أحمد بن سليم: "يتمتع ميناء سيت بإمكانيات تتيح له أن يصبح مركزاً لوجستياً رئيسياً للمنطقة، وإن خبرتنا أثبتت أهمية قنوات الربط متعددة الوسائط من أجل تحقيق هذا الهدف، ويتمتع جنوب شرق فرنسا بالإمكانيات اللازمة لكي يصبح موقعاً مهماً في المنطقة وفي حوض المتوسط مستفيداً من المنطقة اللوجستية وقنوات الربط عبر الطرق البرية والسكك الحديدية، إلى جانب استثماراتنا في البنى التحتية للميناء. ونتطلع قدماً للعمل مع الحكومة المحلية وسلطات الميناء بهدف تحقيق هذه الرؤية وتطوير المواهب المحلية والإمكانيات التجارية لميناء سيت".

وأضاف: "تحرص شركة "بي أند أو" على تقديم خبرة وتجربة دبي الرائدة في مجال تطوير وتشغيل الموانئ عبر العالم للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في محطة الحاويات بميناء سيت، ونعمل على أن تتميز المحطة بمستوى التطور التكنولوجي من خلال الابتكار في تطوير التقنية المستخدمة لإنجاز العمليات التشغيلية عبر استخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات في إدارة المحطة، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله" بالعمل على تقديم نموذج عالمي متفرد في سرعة التطوير واستخدام أحدث التقنيات لتحقيق أفضل مستوى من الأداء المتميز بسرعة الإنجاز وجودة الخدمة المقدمة، لكي نصل إلى المركز رقم 1 عالمياً في كافة المجالات ونواكب ما تحققه دبي من تقدم سريع في التحول إلى المدينة الأذكى عالمياً وتطبيق ما ستطبقه مدن العالم بعد 10 سنوات عبر تنفيذ مبادرة دبي X10، وذلك استعدادا للتقدم نحو وضع أسس خطة رؤية الإمارات 2071 عبر  الاستشراف البعيد المدى للمستقبل والاستعداد المسبق للتحولات العالمية القادمة لنكون في صدارة الدول التي تقدم للعالم بأسره نموذجها الرائد في تحقيق التقدم الإنساني الشامل".

وأوضح رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أن تسارع عمليات التطوير لخدمات الموانئ عبر العالم يتطلب سرعة المواكبة للتطور العالمي في مجال تقنية المعلومات الذكية، وهذا ما نسعى لتحقيقه من أجل زيادة الإنتاجية وتأكيد جدارتنا في قيادة التقدم الذي تحققه صناعة الموانئ والخدمات اللوجستية.

ومن جهتها قالت كارول ديلغا، رئيس منطقة أوكسيتاني: "يتمتع حضور شركة ’موانئ بي آند أو‘ بدرجة كبيرة من الأهمية بالنسبة لمنطقة أوكسيتاني وميناء سيت، وسيسهم هذا الأمر في التطور الاقتصادي لمنطقة أوكسيتاني وفرنسا، ويعتبر تطوير محطة الحاويات أولوية بالنسبة لنا إذ أنه يعزز من الجهود الرامية لدفع المنطقة قدماً، ويشكل الاتفاق مع شركة "موانئ بي آند أو" إنجازاً رئيسياً لمنطقتنا وللشركات الفرنسية على حد سواء، إذ أنه يمكّن ميناء سيت من تعزيز علاقاته التجارية مع العالم".

ومن جانبه قال جان كلود جيسوت، رئيس هيئة الميناء: "نحن مسرورون لأننا اخترنا مجموعة تتمتع بصيت ذائع مثل شركة ’موانئ بي آند أو‘ من أجل تطوير محطة الحاويات. وستسهم هذه المحطة من خلال تسهيل التجارة مع باقي أنحاء العالم في تعزيز جاذبية منطقتنا الأمر الذي سيعود بالمنفعة على الجميع".

وتجدر الإشارة إلى أن ميناء سيت يشكل مدخلاً مثالياً لمنطقة أوفيرني-رون التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى المناطق الداخلية عبر قناة مائية، كما أن موقع الميناء المتميز يتيح له تخديم المراكز السكانية الكبيرة المجاورة ومن ضمنها تولوز ومونبلييه وكليرمون فيران، ويشكل الميناء جزءاً من شبكة المسارات التي تغذي مناطق في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا، مع إمكانية الوصول بسهولة إلى المراكز الرئيسية عبر البحر المتوسط، وشبكة الطرق والسكك الحديدية في جنوب فرنسا، إضافة إلى الشركات الرئيسية التي تتخذ من المنطقة مقراً لها.

وستقوم "موانئ بي آند أو" كجزء من العقد بتشغيل محطة حاويات ذات غاطس بعمق 14.5 متراً، ورصيف بطول 457 متراً، وساحة مبدئية تبلغ مساحتها هكتارين يمكن توسيعها في حال أدت الكميات إلى خلق الحاجة لذلك، ويناول ميناء سيت البضائع المجمدة والمبردة والبضائع العامة والسائبة، ويضم محطة للحاويات، وخدمات شحن المركبات والمواشي، إلى جانب محطات الرحلات السياحية والعبّارات، ومنشأة لمناولة الإسمنت، ومجمع زراعي-صناعي.

وكان اقتصاد سيت قد حصل على دفعة إلى الأمام في الآونة الأخيرة في أعقاب اختياره ليكون موقعاً لمرسى اليخوت الفارهة المبنية حديثاً، وذلك من قبل المشغل والمطور الرائد للمراسي شركة "آي جي واي ماريناز آند بي آند أو ماريناز" الفرعية من شركة "موانئ دبي العالمية". ومن المتوقع أن يبدأ المشروع بحلول أواخر العام الجاري، وسيوفر لدى استكماله مراسي مخصصة لـ12 يخت فارهة من أكبر اليخوت الموجودة في العالم والتي يصل طولها حتى 328 قدما (100 مترا)، ومع غاطس عمقه الأقصى 23 قدما (7 أمتار).

ويقدم المشروعان آمالاً واعدة بأثر اقتصادي إيجابي على المجتمعات المحلية وعلى المنطقة الأوسع، إذ سيؤديان إلى توفير فرص عمل ويجذبان السياح ويعززان التجارة والتصنيع. كما أن المشروع المقبل لمنطقة لوجستية مجاورة من قبل الحكومة المحلية وهيئة الميناء بالقرب من ميناء سيت سيزيد من قدرات الربط والتواصل. إضافة إلى ذلك فإن شبكة السكك الحديدية الممتازة ومنشآت المطار وشريان النقل الرئيسي المتمثل في الطريق "إيه 9 (إي15/إي80)" ستعزز جميعها من النمو الاقتصادي.

أخبار مرتبطة