مشروع مشترك فريد من نوعه بين موانئ دبي العالمية ومجموعة إس إم إس لتعزيز الكفاءة في مجال الخدمات اللوجستية في الموانئ العالمية

الإثنين 17 ديسمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

سيسهم مشروع مشترك دولي بين محفّز التجارة العالمية "موانئ دبي العالمية" ومجموعة "إس إم إس جروب" المتخصصة في الهندسة الصناعية، في تغيير طريقة مناولة الحاويات في الموانئ عبر نظام تخزين جديد وذكي سيتمّ تطبيقه للمرة الأولى في "محطة الحاويات رقم (4)" في ميناء جبل علي استعداداً لمعرض "إكسبو 2020 دبي" العالمي.

وطُوّر نظام التخزين بالمنصات المرتفعة (إتش بي إٍس) في الأساس من قبل شركة "أموفا"، إحدى الشركات الفرعية التابعة لمجموعة "إس إم إس جروب"، بغرض مناولة اللفائف المعدنية التي تزن نحو 50 طن ضمن رفوف يصل ارتفاعها إلى 50 متراً على مدار الساعة. وتعتبر "أموفا" الشركة الأولى من نوعها في نقل هذه التكنولوجيا المثبتة إلى قطاع الموانئ.

وعوضاً عن تجميع الحاويات مباشرة فوق بعضها البعض، الأمر الذي كان يعتبر ممارسة قياسية عالمية لعقود طويلة، يقوم هذا النظام بوضع كل حاوية في حجرة رف فردية. ويتم تخزين الحاويات في 11 طابقاً من الرفوف، ما يسهم في زيادة السعة بنسبة 200 في المائة مقارنةً بمحطات الحاويات التقليدية في أقل من ثلث المساحة.

ونتيجة لذلك، يمكن الوصول إلى كل حاوية بشكل منفصل دون الحاجة إلى تحريك الحاويات الأخرى ما يتيح الاستفادة من ساحة المحطّة بنسبة 100 في المائة

ويوفّر النظام مكاسب كبيرة من حيث السرعة والكفاءة في استهلاك الطاقة والسلامة، إضافةً إلى تحقيق وفورات من حيث التكاليف. ويُتيح النظام الحدّ من الوقت اللازم لتحميل وتفريغ السفن الضخمة بنسبة تصل إلى 30 في المائة.

وقال السيد سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية": "من شأن خبرة ’موانئ دبي العالمية‘ وتجاربها في نقل البضائع، إلى جانب تكنولوجيا شركة ’أموفا‘ أن تضمن أن يتمتّع النظام بالكفاءة والملاءمة بشكل ملحوظ للعمليات الحالية والمستقبلية. وانطلاقاً من كوننا الشركة العالمية الأولى في قطاعنا، نودّ أن نعرب عن سعادتنا البالغة بالإمكانيات المحتملة والميزات الرائدة لهذا النظام. ويمثل استخدامنا للتقنيات الجديدة أحد أولوياتنا الرئيسية، حيث بتنا نشتهر بالبحث عن طرق تُغير طريقة نقل البضائع عبر العالم. ويعتبر الابتكار جزءاً رئيسياً من جوهر أعملنا في الشركة وهو في صميم نجاحنا".

وقال السيد ماثياس دوبنير، الرئيس التنفيذي للمشروع المشترك: "بفضل هذه التكنولوجيا الجديدة لمناولة الحاويات يمكن للمدن استخدام المناطق البرية والبحرية المكلفة والحساسة بشكل أكثر فعالية. وسيسهم نظامنا في زيادة إنتاجية مناولة السفن على رصيف الميناء بشكل كبير، إضافةً إلى تقصير جدران الرصيف بمقدار الثلث. ومن شأن هذا الابتكار الثوري تحسين الأداء المالي لموانئ الحاويات ومظهرها العام على حدّ سواء".

وقال السيد بوركارد داهمين، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إس إم إس جروب": "عملت شركة ’أموفا‘ الفرعية التابعة لنا على تحسين هذه التكنولوجيا في التطبيقات الصناعية لقطاع المعادن على مدى عدة عقود. ويُعتبر تطبيقها في محطات الحاويات نتيجة مباشرة لاستراتيجية ’الأفق الجديد‘ الخاصة بنا، التي تقوم شركة ’إس إم إس‘ في إطارها بنقل هذه التكنولوجيا من قطاع الصناعات المعدنية إلى القطاعات الأخرى".

أخبار مرتبطة