محاكم مركز دبي المالي العالمي تطلق مركز إحالات الشكاوى الخاصة

الأحد 03 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

أبرمت محاكم مركز دبي المالي العالمي وسلطة مدينة دبي الطبية اتفاقية تصبح بموجبها هذه المنطقة الحرة الرائدة في مجال الرعاية الصحية في دبي أول مؤسسة حكومية تستفيد من خدمات مركز إحالة الشكاوى الخاصة المُنشأ حديثاً من قبل محاكم مركز دبي المالي العالمي.

وتأتي هذه الاتفاقية، التي وقعها ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي كل من زكي بن عزمي، رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي، والدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية، لتعزيز العلاقة المتينة القائمة بموجب مذكرة تفاهم وقعت بين المؤسستين عام 2018، ولتضع إطار عمل تستفيد سلطة مدينة دبي الطبية بموجبه من الخبرات التخصصية المستمدة من آليات الوساطة المتاحة في نموذج محكمة الدعاوى الصغيرة الذي أثبت نجاحه.

ففي عام 2018 تعامل وسطاء محكمة الدعاوى الصغيرة في محاكم مركز دبي المالي العالمي مع أكثر من 390 دعوى، بمعدل أربعة أسابيع وسطياً لتسوية كل دعوى. تتيح محكمة الدعاوى الصغيرة إمكانية التسوية الذكية والسريعة والودية للدعاوى التي لا تزيد قيمتها عن نصف مليون درهم، إما عبر تقنيات الواقع الافتراضي من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول عن طريق النظام الذكي لمحكمة الدعاوى الصغيرة، أو بصورة مباشرة في قاعة المحكمة.

وجدير بالذكر أن عدد الشركاء الطبيين في المنطقة الحرة لمدينة دبي الطبية بلغ حتى عام 2018 170 شريكاً من مستشفيات ومراكز طبية للمرضى غير المقيمين ومختبرات تشخيصية، ويعمل فيها مختصون مُجازون من 90 دولة تقريباً. كما تضم أيضاً أكثر من 200 محل تجاري ومنشأة غير طبية، ويعمل فيها ما يقرب من 10,000 شخص.

تعليقاً على الاتفاق صرح زكي بن عزمي، رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي: قائلاً "تشهد خدمات الوساطة إقبالاً متزايداً من جانب الأفراد ومؤسسات الأعمال في دبي ودولة الإمارات وخارجها بالنسبة للدعاوى الصغيرة. ويسعدنا أن نتشارك في خبراتنا ومعارفنا وأفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال مع سلطة مدينة دبي الطبية للمساعدة في تسوية النزاعات بطريقة أسرع وأكثر ودية. وسيكون مركز إحالة الشكاوى الخاصة المؤسس حديثاً متاحاً لكافة الجهات من القطاعين العام والخاص الراغبة بالاستفادة من هذا الأسلوب الأسهل في تسوية النزاعات بطريقة الوساطة."

من جهته قال الدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية في سلطة مدينة دبي الطبية: "نحن نسعى في إطار ما توجبه علينا مسؤولياتنا إلى تعزيز أطر الحوكمة والتنظيم القانوني لدى سلطة مدينة دبي الطبية. وفي هذا الإطار، يمثل اتفاقنا مع محاكم مركز دبي المالي العالمي ومركز إحالة الشكاوى الخاصة الجديد التابع لها خطوتنا التالية لتوفير خدمة استشارية أكثر قوة وإبداعاً لتسوية الأمور المتعلقة بشكاوى القوى العاملة بكفاءة وفعالية."

ومن المتوقع أن تقفز قيمة سوق الرعاية الصحية في دولة الإمارات إلى أكثر من 103 مليار درهم بحلول 2021، و تتوقع الأبحاث والتحليلات نمواً يصل إلى 8.5% ما بين 2018 و 2023. ووفقاً لتقرير صدر حديثاً، سيلعب الاهتمام المتزايد للمستثمرين بالقطاعات الناشئة كسوق الأجهزة الطبية فائقة الحداثة دوراً بارزاً في توسيع حجم السوق البالغ حالياً 64 مليار درهم، فضلاً عن دور السياحة العلاجية والتطبيق التدريجي لنظام التأمين الصحي الإلزامي.

إقرأ أيضا