مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تفتتح "متحف نوبل 2018" تحت شعار "جائزة نوبل في الكيمياء – ارتباط العناصر" في سيتي ووك

الأحد 04 فبراير 2018
جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والدكتور أولوف أملين، مدير متحف نوبل في السويد خلال المؤتمر الصحفي
دبي - مينا هيرالد:

تحت رعاية الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، العضو في مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، افتتحت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة فعالية "متحف نوبل"، وذلك في دورته الرابعة، التي تقام في منطقة سيتي ووك بدبي، من 4 فبراير الجاري وحتى 3 مارس المقبل، تحت شعار "جائزة نوبل في الكيمياء – ارتباط العناصر"، ويقام الحدث بالتعاون مع مؤسَّسة نوبل العالمية.

ويهدف المتحف إلى تسليط الضوء على إسهامات واكتشافات العلماء العرب والمسلمين، إلى جانب علماء العالم الفائزين بجائزة نوبل في مجال الكيمياء، إضافة إلى استعراض أهمية هذا العلم في حياة البشرية، والدور الذي يلعبه في حل العديد من المعضلات وتطوير مجالات رئيسة في الطب والحياة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظَّمته المؤسَّسة في المتحف، بحضور كلٍّ من سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والدكتور أولوف أملين، مدير متحف نوبل  في السويد، إلى جانب لفيف من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وفي كلمته خلال الحدث، قال سعادة جمال بن حويرب: "إنَّ "متحف نوبل" في دورته الرابعة، يأتي ليعزز دور المؤسسة المعرفي الرائد في المنطقة، وعبر تبني وإطلاق مبادرات نوعية تسهم في تطوير مسارات نقل وإنتاج المعرفة، وتواكب في أهدافها استراتيجية دولة الإمارات لبناء مجتمعات قائمة على المعرفة المستدامة، ومتطلعة بأمل وثقة إلى المستقبل.

وأضاف: "يؤكد الحدث عمق الشراكة التي أبرمتها المؤسَّسة مع جهة عالمية مرموقة مثل "مؤسسة نوبل"، والتي تقدِّم من خلالها سنوياً، حدثاً معرفياً بارزاً للجمهور ومحبي العلوم على اختلاف فئاتهم، يحفز مفاهيم الإبداع والابتكار لدى الشباب، ويوفر الفرصة لهم ليطلعوا على القصص الملهمة ويستقوا منها، لذا حرصنا هذا العام على أن يأتي "متحف نوبل" بصورة متجددة تحمل الكثير من الفعاليات والأنشطة التفاعلية المبهرة، التي تشحذ العقل وتنمي المدارك وتحفز الرغبة في الإبداع والمعرفة".

وأوضح سعادته أنَّ "متحف نوبل 2018" يسلِّط الضوء على أحد أهم مجالات جائزة نوبل العالمية، وهو علم الكيمياء، حيث يسلط الضوء على جهود علماء ومكتشفي هذا العلم، وخاصة الكيميائيين العرب والمسلمين، الذين اكتسبت إنجازاتهم واكتشافاتهم أهمية كبيرة في تأسيس هذا العلم، كما يستعرض المتحف الاكتشافات العلمية الأخرى التي حققها الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء، وعلى رأسهم العالِم العربي أحمد زويل.

من جهته استهل الدكتور أولوف إميلين كلمته خلال الحدث بكلمات للعالِم المصري أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل في مجال الكيمياء، قائلاً: "إنَّ العلم هو لغة عالمية تعزز التواصل بين الأفراد وتنير العقول وتولد الأفكار، وهذه هي كلمات العالِم أحمد زويل، الذي كان سيفخر بهذا الحدث المهم الذي تنظمه مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، فقد كان الراحل زويل عالماً ملهماً لطلابه وشغوفاً بمجاله، وقد قدَّم اكتشافات مهمَّة في علم كيمياء الفيمتو".

وأوضح أنَّ اختيار علم الكيمياء موضوعاً لدورة هذا العام من "متحف نوبل" يؤكِّد أهمية هذا العلم في معالجة تحديات كثيرة تواجه الإنسانية، وخاصة في مجالات تغير المناخ والأمراض المستعصية. منوهاً بدور دولة الإمارات واهتمامها الكبير بالعلم والمعرفة، لتحفيز قطاع الشباب في البحث عن المعرفة، وتطوير العلوم، حيث يسهم الحدث في إلهام الشباب ليكونوا مساهمين رئيسين في تعزيز مسارات المعرفة.

وينقسم متحف نوبل هذا العام إلى خمسة أقسام تفاعلية، تغطي في محتواها العناصر الأساسية في علم الكيمياء، لتتضمن: كيمياء الحياة، التفاعلات الكيميائية، العناصر، الجزيئات، إلى جانب قسم كيمياء غيَّرت العالم، والتي صُمِّمَت بأسلوب مبتكر وجذاب يضمن تقديم تجربة استثنائية للزوَّار وعشَّاق علم الكيمياء، تحملهم إلى خبايا وتفاصيل وتأثيرات هذا العلم في حياة البشر.

ومن خلال قسم "كيمياء الحياة" سيتعرف الزوار إلى العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية  والمعقدة التي تحصل داخل الكائنات الحية والجسم البشري، والتي درسها الفائزون بجائزة نوبل، وكان لهم اكتشافات عظيمة حولها.

أما في قسم "التفاعلات الكيميائية"، سيشاهد الزوَّار أنواعاً متعددة من التفاعلات الكيميائية المرتبطة بالاكتشافات الفائزة بجائزة نوبل، كما سيتابعون رحلة العالِم أحمد زويل الذي حدَّد اتجاه سير التفاعلات الكيميائية بشكل تفصيلي.

ويستعرض قسم  "العناصر" الجدول الدوري للعناصر وخواصها المختلفة، كما يسلط الضوء على مسيرة العالِمة "ماري كوري"، التي حصدت جائزة نوبل بعد اكتشافها عنصرين لم يكونا معروفين آنذاك وهما الراديوم والبولونيوم.

ويتميز قسم "الجزيئات" بعروض تفاعلية تتيح للجمهور إمكانية بناء نماذج من الجزيئات، ومشاهدة بعض النماذج الأخرى البسيطة والمعقدة التي لها علاقة بجائزة نوبل، كما يأخذ القسم الزوار إلى رحلة تستعرض إنجازات العالِمة "دوروثي كروفوت هودجكين" التي فازت بجائزة نوبل لعرضها طريقة بناء العديد من الجزيئات المعقدة، إضافة إلى فائزين آخرين درسوا البنية الجزيئية.

ويسلط قسم "كيمياء غيَّرت العالم" الضوء على بعض القطع اليومية المرتبطة باكتشافات فازت بجائزة نوبل في مجال الكيمياء، كما يستعرض القسم معلومات عن الآثار التي تركتها المكتشفات العلمية والتكنولوجية، ويسلط الضوء على الاكتشافات وتطبيقاتها عن طريق عرض الأفلام القصيرة، التي تتناول الجوانب والمشاكل التي يرغب الطلاب في أن تركِّزَ عليها الأبحاث الكيميائية في المستقبل.

وينظم "متحف نوبل 2018" على هامش فعالياته، سلسلة من ورش العمل الأسبوعية، التي سيقدمها نخبة من العلماء والمختصين من مؤسَّسة نوبل وأهم جامعات العالم، والتي تناقش موضوعات معمَّقة حول مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وإنجازات العالم أحمد زويل في مجال الكيمياء، وكذلك آليات استحقاق جائزة نوبل، ومعايير اختيار الفائزين.

كما تضمُّ أجندة الحدث باقة من العروض الكيميائية، التي ستتيح الفرصة أمام العائلات والأطفال للمشاركة في التجارب الكيميائية، وتغذى متعة الاستكشاف لديهم. كما تتضمن الفعاليات مشاركة "استراحة سيدات"، التابعة للمؤسَّسة، في الحدث من خلال تنظيم جلسات نقاشية لمجموعة من الكتب المختصة بعلم الكيمياء. ويفتح متحف نوبل أبوبه يومياً أمام الزوار من 9 صباحاً وحتى 10 مساءً، والدخول مجاني لجميع الزوار.

أخبار مرتبطة