القصة الكامل لشعار إكسبو 2020 دبي

الجمعة 09 نوفمبر 2018
محمد بن راشد يكشف عن الشعار الرسمي لإكسبو 2020 دبي - صورة أرشيفية
دبي - مينا هيرالد:

تم استلهام تصميم الشعار الرسمي لـ إكسبو 2020 من قطعة أثرية فريدة من نوعها وذات قيمة خاصة، كانت من بين المقتنيات التي عُثر عليها في موقع صاروج الحديد (ساروق الحديد)، وهي عبارة عن حلقة ذهبية تمتد جذورها في أعماق التاريخ، ولها دلالتها المميزة، ويتضح أنها كانت متصلة بسلسلة أو قلادة أكبر.

ويحاكي تصميم الشعار مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشفه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عاه الله،  في عام 2002 بمنطقة المرموم، وأُطلق عليه اسم «صاروج الحديد»، ويتشكل الشعار عبر تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام، ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.

ويمثل الشعار هديةً قيّمة من تاريخ قديم، تربط ماضي دبي العريق بمستقبلها الزاهر وتعزز مكانة دبي التاريخية التي كانت ولا تزال نقطة التقاء لحضارات العالم منذ آلاف السنين حتى اليوم، كما تجسّد المفهوم الرئيس لإكسبو 2020 دبي، "تواصل العقول وصنع المستقبل".
ومنذ انطلاق أعمال التنقيب في موقع «صاروج الحديد»، تم الكشف عن مجموعة من المقتنيات والقطع الأثرية الاستثنائية التي يعود تاريخها إلى فترات زمنية بعيدة تمتد من العصر الحجري حتى العصر الهيلينستي، ما يرمز إلى المكانة التاريخية للإمارات عموماً ودبي خصوصاً، مركزاً مرموقاً يربط بين حضارات وأزمنة مختلفة.

ويؤكد الموقع أن دبي، التي تُعد ملتقى الحضارات في القرن 21، كانت لها أيضاً مكانة مماثلة في المنطقة منذ آلاف السنين، وهي الحقيقة التي يُلخّصها إكسبو 2020 دبي عبر موضوعه الرئيس: «تواصل العقول وصنع المستقبل»، والإرث المهم الذي من المنتظر أن يتركه وراءه.

وفي 27 مارس 2016 كشف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن الشعار الرسمي لـ«إكسبو 2020»، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وذلك في احتفالية ضخمة أُقيمت في الساحة المقابلة لـ«برج خليفة»، أعلى بناء في العالم، شهدها الآلاف من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين فيها وزوار الدولة من مختلف أنحاء العالم،

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الاحتفالية : «اعتمدنا شعاراً إماراتياً لإكسبو عمره 4000 عام.. لدينا عمق تاريخي إماراتي من بينونة بأبوظبي إلى صاروج الحديد بدبي إلى وادي المليحة بالشارقة، وانتهاء بجبال رأس الخيمة والفجيرة، عمق تاريخي عمره أكثر من 4000 عام، كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعد إكسبو بإذن الله».

وأضاف سموه: «شعار إكسبو الجديد هو رسالة لشعبنا بأننا أهل حضارة ضاربة في التاريخ، ورسالة للعالم بأننا كنا وسنبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع، كان هنا في منطقتنا أيادٍ مبدعة رسمت وصنعت الذهب قبل 4000 عام، واليوم معنا أيادٍ مباركة تبني مستقبل الإمارات لمئات السنين المقبلة». وقال سموه: «دبي مدينة للذهب كانت وستبقى، وأثمن من الذهب عقول وأفكار وسواعد أبنائنا وبناتنا».

أخبار مرتبطة