’دبي للثقافة‘ تنظم برنامج التراث الصيفي’نوادر إماراتية‘ للطالبات

الأربعاء 15 أغسطس 2018
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث والآداب في الإمارة، عن إقامة برنامج التراث الصيفي الذي تنظمه مراكز دبي للتنمية التراثية التابعة لدبي للثقافة تحت عنوان ’نوادر إماراتية‘. ويقام هذا البرنامج الذي يحمل شعار ’ننافس بكم ولكم‘ في حديقة زعبيل - قاعة القراءة طاقة إيجابية، وموجهًا للطالبات من الفئة العمرية من 14إلى 18 سنة.

ويتضمن البرنامج 11 نشاطًا مبتكرًا من الورش والفعاليات الثقافية والتراثية التي سيتم توزيعها على مدار أسبوعين، لتستفيد منها 30 طالبة، لاستغلال إجازتهن الصيفية على النحو الأمثل. ويشرف على هذه الورش نخبة من المتخصصين في المجالات التي تتناولها الورش على اختلاف تخصصاتها.

ويضم البرنامج عدد من ورش عمل: "آركت خشب – أساسيات" التي تعنى بفن حفر وتفريغ وقص الخشب، وورشة "همم وقمم" وهي ورشة تطبيقية فنية تراثية تتضمن أنشطة متنوعة لأصحاب الهمم، وورشة "خطوط وألوان" للفن التشكلي، وورشة "كوب قهوة" وهي ورشة لتوظيف القهوة لصنع أعمال فنية إبداعية، وأخيرا ورشة "أزهار صيفية" وهي ورشة عمل للتعريف بأنواع الأزهار.

وقالت فاطمة لوتاه، مدير إدارة البرامج الثقافية والتراثية في "دبي للثقافة": "من الأهداف الأساسية التي نسعى إلى تحقيقها من هذا البرنامج، تنمية القدرات الفنية لدى الطالبات، إلى جانب غرس روح

المبادرة في أوساط النشء الجديد. ونظرًا للطبيعة التفاعلية والأجواء المناسبة، سيتم تحفيز الطالبات على رسم خط واضح لتحقيق أهدافهن. وللوصول إلى النتائج المرجوة، سنقوم باستضافة بعض الشخصيات في مجالات وتخصصات ثقافية وتراثية مختلفة، للمشاركة في إدارة حوارات إيجابية تنبثق عنها أفكار مبتكرة. ومن المؤكد أن المشاركات سيجدن في هذا الملتقى أفضل استثمار لوقت الإجازة الصيفية".

ويركز البرنامج أيضًا على إنجازات وشخصيات قدّمت أعمالاً ثقافيةً وتراثيةً، وأسهمت في تطوير الأعمال الفنية والتطبيقية، وحققت أهدافاً شخصية كان لها انعكاسٌ واضحٌ في المجتمع، وأبرزت الروح الوطنية في أعمالها.

يشار أن دبي للثقافة تتولى إدارة 6 مراكز دبي للتنمية التراثية في المدارس الحكومية في دبي، وتم إنشائها لتكون منصات تعليمية لتراث الإمارات، ورفع مستوى الوعي الثقافي بين الطلاب. وإضافة إلى ذلك، تهدف هذه المراكز إلى تنمية مهارات الطلاب معلميهم وأولياء الأمور، من خلال تنظيم ورش العمل المتخصصة التي تركز على الحرف التقليدية في الإمارات، وورش عمل أخرى لتطوير الأدوات التقليدية المستخدمة.

تلتزم دبي للثقافة بإثراء المشهد الثقافي انطلاقًا من تراثها العربي، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، والمساهمة في المبادرات الاجتماعية والخيرية البنّاءة لما فيه الخير والفائدة للمواطنين والمقيمين في دبي على حدٍ سواء.

أخبار مرتبطة