سيمنس تؤسس مقراً عالمياً للخدمات اللوجستية في موقع إكسبو 2020 دبي وتنضم لشركاء الحدث

الأربعاء 12 أبريل 2017
أحمد بن سعيد يوقع اتفاقية الشراكة في دبي مع رولاند بوش

أعلنت شركة سيمنس (إيه.جي)، إحدى أكبر شركات التصنيع والإلكترونيات في العالم أمس عزمها إنشاء مقرها العالمي الخاص بالأنشطة اللوجستية للمطارات والموانئ والشحن في موقع إكسبو 2020 دبي بعد إسدال الستار على فعاليات الحدث في إبريل 2021.

ووقع اكسبو دبي 2020 مع الشركة الألمانية العالمية اتفاقية شراكة من فئة شريك رسمي أول في مجال البنية التحتية وعمليات التشغيل الذكية وتوفير حلول ابتكارية متنوعة وتكنولوجيا ومنتجات تساعد في بناء وتشغيل إكسبو استثنائي يترك أثراً ملموساً بعد إسدال الستار على إكسبو 2020 دبي.

وبموجب الاتفاقية ستوفر سيمنس حلولا ذكية خاصة بالجانب التقني وعمليات التشغيل الخاصة بموقع إكسبو 2020 دبي وتشغيل نظام «مايندسفير»، وهو نظام تشغيل مفتوح خاص بإنترنت الأشياء.

ويعتبر قرار الشركة الألمانية الكبرى بإقامة إحدى أعمالها في الموقع تصويتاً كبيراً بالثقة في رؤية إكسبو الخاصة بموقعه الممتد على مساحة 4.38 كيلومتر مربع في دبي الجنوب، بأن يصير الموقع نظاماً بيئياً مزدهراً حاضناً للأعمال التجارية والسكن والسياحة في المستقبل، وأن يستقطب شركات عالمية كي تنشئ موطئ قدم لها هناك.

وستستغل سيمنس البنية التحتية القائمة والمباني الدائمة الخاصة بإكسبو 2020 دبي لتكون موقعاً يضم المقر العالمي للخدمات اللوجستية في الشركة، وسيضم المقر الكفاءات الخاصة بسيمنس في مجالات المطارات والبنى الأساسية المتعلقة بالشحن والموانئ والبحوث والتطوير.

وستتجلى القيمة المضافة بجميع مستوياتها محلياً، بما في ذلك الإدارة العالمية والاستراتيجية والابتكار وتطوير تطبيقات التحول الرقمي والمبيعات والتجميع والإنتاج.

وتدعم هذه الخطوة خطط إكسبو 2020 دبي الخاصة بالإرث والتنمية الصناعية واللوجستية في دبي.

وتتوقع إدارة إكسبو أن تسير مزيد من الشركات العالمية على خطى سيمنس، وهو ما سيولد فرص عمل وتجارة في منطقة دبي الجنوب الناشئة.

ورحب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي بهذه الخطوة مشيرا إلى أن قرار سيمنس إقامة المقر العالمي للخدمات اللوجستية في موقع إكسبو في 2021 يمثل علامة محطة مهمة على الطريق نحو إكسبو.

وأضاف سموه «يشكل قرار شركة سيمنس إقامة المقر العالمي للخدمات اللوجستية، في موقع إكسبو 2020 دبي بعد إسدال الستار على فعاليات المعرض، تصويتاً قوياً بالثقة على مصداقية ما نسعى إليه من المحافظة على زخم وحيوية موقع إكسبو.

كما يعد في ذات الوقت تأكيداً على الدور المحوري الذي تلعبه دبي على الصعيد العالمي كمركز للخدمات اللوجستية والملاحة البحرية والتجارة والنقل الجوي».

وقال جو كايزر الرئيس التنفيذي لسيمنس: «لدى سيمنس تاريخ طويل من الشراكات مع إكسبو الدولي، ويسعدنا أن نكون شريكاً رسمياً أول نقدم الدعم للعمليات التشغيلية الذكية لإكسبو 2020 دبي.

ومن خلال هذا التعاون، نتطلع إلى دعم أهداف التنمية المستدامة الخاصة بدبي من خلال حلولنا المبتكرة التي ستساعد في تقريب الإمارة من تحقيق طموحها بأن تصير واحدة من أذكى مدن العالم».

وفيما يتعلق بإقامة المقر العالمي للخدمات اللوجستية في دبي أضاف رولاند بوش عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في سيمنس «هذا القرار الاستراتيجي يؤكد على أهمية دبي كلاعب رئيسي في مجال الخدمات اللوجستية والنقل على مستوى العالم، حيث تعمل أكبر شركات الطيران العالمية والموانئ في دبي وحولها.

وتريد سيمنس أن تتوسع في عملياتها بحيث تكون على مقربة من أهم عملائها وأسواقها. وسيكون موقع إكسبو المكان الأمثل، ففيه منشآت مبهرة وبنية أساسية وتكنولوجيا، وارتباط سلس بشبكة النقل والمواصلات.

إننا ملتزمون بالإسهام بأهداف النمو الاقتصادي الخاصة بدبي من خلال أحدث الابتكارات في المجال التكنولوجي وباستخدام التحول الرقمي لدعم التنمية وتعزيز الكفاءة في المجال اللوجستي».

وقالت مرجان فريدوني نائب رئيس أول- الإرث في إكسبو 2020 دبي «منذ فوز مشروعنا بشرف تنظيم إكسبو 2020 قبل أربعة أعوام، ونحن نضع نصب أعيننا مستقبل الموقع».

وأضافت «إن تصورنا لا يقتصر على تنظيم لإكسبو في العام 2020، يترك أثرا ويشكل قوة دافعة تترك إرثا. بل نريد صنع بيئة حاضنة مواتية للأعمال التجارية والأفراد على حد سواء في المستقبل في دبي الجنوب، تجعل الموقع مركزاً عالمياً للإلهام والنشاط بعد أن يغلق إكسبو أبوابه في العام 2021».

وتابعت «إن قرار سيمنس الاستراتيجي اليوم خطوة مهمة للغاية في تلك المسيرة، ونتطلع إلى أن تحذو شركات أخرى من كل الأحجام حذوها».

والشركة الألمانية التي يعمل لديها 351 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم بعوائد سنوية بلغت نحو 80 مليار يورو في العام الماضي، هي الشركة الأكبر من نوعها. واحتلت المركز 51 على قائمة فوربس لأكبر شركات العالم في العام 2016، والمركز 71 على قائمة فورتشن العالمية لأكبر 500 شركة عالمية من حيث العوائد.

وبهذا الإعلان، تنضم سيمنس إلى موانئ دبي العالمية وطيران الإمارات واتصالات و(إس.إيه.بي) في فئة الشريك الرسمي الأول لإكسبو 2020 دبي. ومن المتوقع إبرام شراكات تجارية مهمة مع إكسبو والإعلان عنها في الشهور المقبلة.

وموقع إكسبو قريب من مطار آل مكتوم الدولي الذي سيتوسع ليصير الأكثر نشاطاً في العالم حيث ستبلغ أقصى طاقة استيعابية له نحو 220 مليون مسافر من مختلف أنحاء العالم في كل عام اعتباراً من العام 2025.

وعلاوة على ذلك فموقع إكسبو هو على مسيرة ساعة بالسيارة من مطاري دبي وأبوظبي الدوليين، ويرتبط أيضا بطرق وخط للمترو.

ويقع مقر شركة سيمنس في ميونخ وبرلين بألمانيا ولديها أنشطة في نحو 190 بلداً، ولها 285 منشأة إنتاج وتصنيع.

وتركز الشركة على كثير من القضايا التي تطرح ضمن موضوعات إكسبو 2020 دبي الفرعية: الاستدامة والتنقل والفرص، حيث إن كثيراً من أقسام عملياتها يعمل على سبيل المثال على طاقة الريح ومنتجات الطاقة المتجددة بالإضافة إلى أن أقساماً كبيرة من أعمالها تركز على حلول النقل والتقدم الرقمي. وهو ما يجعلها واحدة من أكبر منتجي التكنولوجيا المحافظة على الطاقة.

وللشركة مشاريع في الشرق الأوسط خاصة بالتوليد المستدام للطاقة وحلول التنقل المحافِظة على الطاقة والميكنة الذاتية وتكنولوجيا البناء الذكية وغير ذلك.

من وحي رؤية دبي للعام 2021 وموضوعات إكسبو الرئيسية، سيروج الجانبان لاستخدام منصة مايندسفير خارج إكسبو ولدى أكثر من 200 مشارك في إكسبو 2020 دبي.

وسيمكّن مايندسفير إكسبو وسيمنس والشركاء الآخرين والشركات الصغيرة والمتوسطة والجامعات في البيئة الحاضنة للإبداع والتي يشكلها إكسبو 2020 دبي، من تحويل البيانات الصماء إلى معرفة حية.

إقرأ أيضا