المدفوعات الرقمية تُطيح بالنقد من عرش المعاملات المالية في الشرق الأوسط

الأربعاء 13 سبتمبر 2017
"تريبل" تعتزم عرض مستقبل المدفوعات الرقمية في جيتكس
دبي - مينا هيرالد:

أعلن خبراء في شؤون التقنيات المالية اليوم  قبيل انطلاق أسبوع جيتكس للتقنية أن المدفوعات الرقمية سوف تُطيح بالنقد من عرش المعاملات المالية في منطقة الشرق الأوسط، متوقعين أن تساهم كذلك في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة بنحو مئة مليار دولار.

وفي الوقت الذي تسرّع فيه بلدان الشرق الأوسط العمل في برامجها الخاصة بالتحوّل الرقمي عبر زيادة الربط التقني عالي السرعة، فإن أحد أكبر المنافع الناجمة من ذلك سيكون السداد السريع والسهل للمدفوعات عبر الهواتف المحمولة. ومن المنتظر  أن يتمكن سكان الشرق الأوسط في المستقبل القريب من دفع رسوم مواقف السيارات وأثمان المشتريات في المتاجر، وشراء الدقائق والبيانات للهاتف المحمول، وإرسال التحويلات المالية عبر التطبيقات التنقلية.

وأكّد باولو غالْيَاردي، رئيس الأعمال في شركة "تريبل" للتقنيات المالية التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً، أن النقد سوف "يُطاح به من عرش المعاملات المالية" في الشرق الأوسط، بمجرد انتشار المدفوعات الرقمية  السريعة والآمنة وسهلة الاستخدام. وأكّد الخبير المختص بالتقنيات المالية، في سياق استعدادات شركته للمشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية في دبي خلال أكتوبر المقبل، أن بوسع المستهلكين والتجار "توفير الوقت والمال عند استخدام المدفوعات الرقمية، والتمتع بالقدرة على المتابعة اللحظية لتاريخ المعاملات وتوجّهات الإنفاق".

وتشير تقديرات "تريبل" إلى أن حوالي 80 بالمئة من المعاملات المالية في دولة الإمارات تتم نقداً، وأن إجراء هذه المعاملات وتأمينها "قد يكون أمراً مكلفاً، ومن غير المريح غالباً اللجوء إليه". ومع ذلك، يُشير تقرير صدر حديثاً عن شركة الاستشارات "ماكنزي"، إلى أن بوسع منطقة الشرق الأوسط أن تضيف 95 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2020 إذا استطاعت تسخير إمكانياتها الرقمية الكاملة، وجعلت المدفوعات الرقمية تتمّ على نطاق واسع.

ويتفق خبراء على أن دولة الإمارات تُعتبر واحدة من أبرز البلدان على الصعيد العالمي في دعم المدفوعات الرقمية، إذ أصدر البنك المركزي الإماراتي خلال العام الجاري تشريعات تنظيمية للمدفوعات الرقمية تساهم في دعم تحقيق الأهداف التي حددتها رؤية الإمارات 2021 للحكومة الذكية والإدماج المالي والابتكار والمنافسة في السوق.

ورأى غالْيَاردي أن "الحكومة الإماراتية مهّدت السبيل أمام نُظم المدفوعات الرقمية لإحداث التحوّل في إجراء المعاملات عبر جميع القطاعات الرئيسية، بدءاً من القطاع العام، ووصولاً إلى قطاعات النقل والسياحة والرعاية الصحية، وأضاف: "نسعى في تريبل إلى الاستفادة من جيتكس في تعزيز نمونا وتوسعنا وذلك من خلال عرض أحدث الحلول في مجال التقنيات المالية، ولقاء المستثمرين، وتنمية منظومتنا من الشركاء، والتواصل مع القادة في هذا المجال".

وتتيح محفظة "تريبل" التنقلية Trriple’s Mobile Wallet منصة مدفوعات مفتوحة المصدر تتسم بالأمان وسهولة الاستخدام، كما تمتاز بإمكانية الربط بأية شبكة مدفوعات حكومية أو مصرفية أو مؤسسية في العالم. وسوف يكون بوسع زوار أسبوع جيتكس للتقنية 2017 الاطلاع على مستقبل المدفوعات الرقمية في منصة الشركة الواقعة في القاعة رقم 6 بمركز دبي التجاري العالمي.

 

إقرأ أيضا

Search form