الاهتمام الحكومي بالتحول الرقمي في الإمارات يعزز نمو قطاع انترنت الأشياء

الأربعاء 05 ديسمبر 2018
أندرو كالثروب، الرئيس التنفيذي لدى "كوندو بروتيغو"
دبي - مينا هيرالد:

من المنتظر أن يصبح اهتمام حكومة دولة الإمارات بتعزيز سوق إنترنت الأشياء في الدولة، من بين أبرز التوجهات التقنية المرتقبة في العام 2019، وذلك بدعمها التحوّل الرقمي في أربعة قطاعات رئيسة هي النقل والطاقة والرعاية الصحية والسلامة، وفق ما أعلن خبراء في القطاع اليوم.

ويُنتظر أن يبلغ حجم سوق إنترنت الأشياء في دولة الإمارات 35 مليار دولار في العام 2019، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف حجمها قبل خمس سنوات، في ظلّ تزايد ربط المؤسسات بين الأشخاص والعمليات والأشياء في بناء منظومة التحليلات الفورية، وفقاً لما أورده تقرير صدر حديثاً عن شركة الأبحاث "مايكرو ماركت مونيتر".

وتعمل الجهات ذات العلاقة بقطاعات النقل والمرافق والرعاية الصحية والأمن في الحكومات الاتحادية والمحلية بدولة الإمارات، على دفع عجلات التحوّل الرقمي لتلبية احتياجات السكان والمتعاملين على نحو أفضل وتحسين حياتهم اليومية، وذلك تماشياً مع رؤية حكومة الإمارات 2021 وأهداف الحكومات الذكية، مثل دبي الذكية.

كما تتبنى الوكالات الحكومية الإماراتية منصات إنترنت الأشياء لدمج التقنيات المستقبلية، كالذكاء الاصطناعي، بالأنظمة الحالية، بحسب ما أوضحت "كوندو بروتيغو"، الشركة المتخصصة بالاستشارات وتوريد الحلول في مجال إدارة المعلومات والبنى التحتية التقنية، ومقرها الإمارات. وقال أندرو كالثروب، الرئيس التنفيذي لدى "كوندو بروتيغو"، إن التوجّه التقني الأكبر في دولة الإمارات خلال العام 2019 سيكون اعتماد الحكومة على إنترنت الأشياء، بدءاً من المشاريع الصغيرة ووصولاً إلى التطبيقات الواقعية واسعة الانتشار، كالسيارات ذاتية القيادة والمستشفيات المتصلة، وأضاف: "يمكن لحكومة الإمارات باستخدام منصات "إنترنت الأشياء" القادرة على دمج مواصفات إدارة المعلومات والتخزين والأمن، تعزيز العمليات وتحسين التكاليف ودفع الابتكار".

القطاعات الأربعة التي تشهد أسرع تحوّل رقمي في دولة الإمارات:

النقل والمواصلات – يمكن للمركبات ذاتية القيادة والنقل الجماعي تحسين المسارات النقل، والحدّ من الازدحام المروري، وتعزيز السلامة على الطرقات، في ضوء استراتيجية دبي للتنقل الذاتي، التي تهدف إلى جعل 25 بالمئة من جميع الرحلات ذاتية القيادة بحلول العام 2030.

الطاقة وخدمات الكهرباء والمياه – يستطيع مقدمو الخدمات المساعدة على تحسين إدارة الطلب على الطاقة في أوقات الذروة، ومراقبة المرافق وإجراء الصيانة التنبؤية للأصول، وتعزيز الدقة وتسريع إصلاح الأعطال.

الرعاية الصحية – يمكن لمقدمي خدمات الرعاية الصحية ربط الأطباء والمستشفيات والمرضى وشركات التأمين لبناء سجلات رقمية آمنة للمرضى وتعزيز مستويات الصحة وتيسير التنبؤ بالعلاج وتحسين طريقة تتبع الأصول والمرافق الطبية وتطويرها.

الأمن والمراقبة – بوسع الجهات الحكومية والمنشآت التعليمية والملاعب استخدام الدوائر التلفزيونية المغلقة في عمليات المراقبة، وإجراء التحليلات الفورية لتعزيز السلامة، وتخزين سجلات السكان والمتعاملين بأمان.

نجدر الإشارة إلى أن "كوندو بروتيغو" تشهد، على خلفية مؤتمر "ڤي إم وورلد أوروبا"، الذي عقد في برشلونة أوائل الشهر الحالي، طلباً قوياً من الجهات الحكومية في دولة الإمارات على الحلول المحدّثة الخاصة بإدارة البنية التحتية لإنترنت الأشياء، Pulse IoT Center 2.0 من "ڤي إم وير"، وIoT Solution for Surveillance من "دل تكنولوجيز".

Search form