شراكة بين ماستركارد و"بنفت" لإطلاق أول برنامج دفع بتقنية بلوك تشين في الشرق الأوسط

الثلاثاء 30 يوليو 2019
دبي - مينا هيرالد:

دخلت شبكة البحرين الإلكترونية الوطنية للمعاملات المالية (بنفت) في شراكة مع ماستركارد لإطلاق برنامج تجريبي للدفع باستخدام تقنية بلوك تشين، وذلك بهدف تمكين البنوك من إتمام معاملات الدفع التجارية الدولية بشكل آمن وسريع مع الحفاظ على الخصوصية.

وتمثل هذه الشراكة نقطة تحول مهمة في تاريخ القطاع المصرفي بمملكة البحرين، حيث أنها المرة الأولى التي تطبق فيها ماستركارد تقنية بلوك تشين على المستوى الوطني في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي فإنها تدعم استراتيجية تحول البحرين نحو اقتصاد ذكي مع إتاحة المجال لاغتنام الفرص الاقتصادية التي توفرها الابتكارات المتطورة مثل هذه التقنية.

وسيمكّن البرنامج التجريبي البنوك العاملة في البحرين من إرسال واستلام الأموال عبر شبكة آمنة وخاصة وبشكل مباشر باستخدام خدمة ماستركارد للدفع عبر الحدود للأعمال التجارية. وتأتي تقنية بلوك تشين كحلّ مثالي للعديد من التحديات التي تواجه عمليات الدفع في الوقت الحالي مثل السرعة والشفافية، وبالتالي ستتمكن الشركات من إتمام عمليات الدفع للمستفيدين بشكل أسرع إذ تسمح هذه التقنية للبنوك بتبادل معلومات الدفع المطلوبة مسبقاً وبشكل مباشر، دون الحاجة إلى وسطاء، باستخدام شبكة بلوك تشين الخاصة الآمنة، ما يضمن إتمام الدفع. كما ستتيح التقنية للبنوك إمكانية الوصول إلى توجهات الدفع بين الأعمال التجارية، والمعلومات المتعلقة بسلوكيات الشراء لدى العملاء دون المساس بخصوصية بياناتهم المالية.

وتعليقاً على الشراكة، قال خالد الجبالي، الرئيس الإقليمي لماستركارد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تنطوي تقنية بلوك تشين على مقوّمات وإمكانات هائلة من شأنها الارتقاء بطريقة إتمام المدفوعات نحو آفاق جديدة. وانطلاقاً من مكانتنا كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا، تفخر ماستركارد بتقديم أحدث تقنيات الدفع في المنطقة، والتي تساعد في إرساء أسس متينة للاقتصاد الذكي. وسنواصل العمل مع بنفت وشركائنا الآخرين في المنطقة لاستكشاف المزيد من طرق الاستفادة من تقنية بلوك تشين، بما يساهم في تعزيز الكفاءات ورفع مستويات الشفافية ودعم مسيرة تطوير الاقتصادات الرقمية".

ومن جانبه، قال عبد الواحد جناحي، الرئيس التنفيذي لشركة بنفت: "نحن سعداء للغاية بتوقيع هذه الاتفاقية، والتي ستمثل قفزة نوعية لأنظمة الحوالات الدولية وستعزز اسم البحرين كمركز دولي رائد في مجال التكنولوجيا المالية. ويتماشى المشروع مع الأجندة الوطنية لاستحداث منتجات مبتكرة تعتمد على تقنية متطورة مثل البلوك تشين. ولا يسعنا في هذا السياق إلا أن نشكر ماستركارد على هذا التعاون، ونثمِّنُ عالياً الدعم الذي نحظى به من مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية".

وتعتبر ماستركارد إحدى الشركات الرائدة في مجال الابتكارات القائمة على تقنية البلوك تشين، فقد قامت بإنشاء شبكة بلوك تشين مصرّح بها ومتكاملة مع شبكتها العالمية، مما يوفر منصة آمنة ومنيعة ضد التلاعب، بإنتاجية عالية وخصوصية تامة للمعاملات، ومزايا أمنية محسَّنة، مع دعم الاستخدامات المتعددة بتطبيق واحد. وقد تقدّمت ماستركارد بطلبات لأكثر من 100 براءة اختراع في مجال تقنية البلوك تشين، وتتبوأ مكانة بارزة في العالم من حيث ابتكاراتها في مجال البلوك تشين. ومن خلال الاستفادة من علاقاتها الاستراتيجية بنموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الشرق الأوسط وإفريقيا، ستواصل ماستركارد جهودها في تحسين تقنيات الدفع وقطاع التكنولوجيا في المنطقة.

إقرأ أيضا

Search form