"مبادلة" تصدر تقريرها السنوي لعام 2018

الإثنين 29 يوليو 2019
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) اليوم عن إصدار تقريرها السنوي لعام 2018 ( mubadala.com/annualreview)، والذي يستعرض الأداء التشغيلي والارتفاع الملحوظ في حجم المحفظة في مختلف القطاعات مع إمكانات قوية للنمو.

على الرغم من الاضطرابات التي شهدتها الاسواق العالمية في الربع الأخير من 2018، حققت المجموعة نتائج مالية ثابتة، حيث بلغ إجمالي الدخل الشامل 12.5 مليار درهم إماراتي.

وفي إطار استراتيجية "مبادلة" لتنويع استثماراتها، قامت ببيع عددٍ من الأصول التي بلغت مرحلة النضج بمبلغ إجمالي بلغ 55.4 مليار درهم إماراتي. وقامت بتوظيف مبلغ 70.1 مليار درهم إماراتي، من خلال إعادة استثمار عوائد بيع الأصوال ومن خلال توظيف مبالغ إضافية، وذلك في قطاعات قائمة مثل التكنولوجيا، وصناعة الطيران، والسلع، والأوراق المالية وقطاعات جديدة، كالصناعات الدوائية، والتكنولوجيا الطبية، والأعمال الزراعية والاستزراع السمكي. 

وفي هذه المناسبة، قال خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب: "تعمل مبادلة كمستثمر عالمي لتعزيز العوائد المالية وتحقيق قيمة استراتيجية لأبوظبي، والمضي نحو تحقيق رؤية لبناء قاعدة اقتصادية تركز على المستقبل وتتكامل مع الاقتصاد العالمي. وقد جاء انضمام مجلس أبوظبي للاستثمار إلى المجموعة ليشكل نقلة نوعية سوف تسهم في تعزيز مكانة مبادلة كمستثمر عالمي عبر قطاعات متعددة".

وأضاف بقوله: "إن التطورات التكنولوجية تخلق إمكانات قيّمة في مختلف القطاعات التي نستثمر بها، مما يتيح لنا الفرصة لنعزز مكانتنا كمستثمر عالمي مؤثر. وبالإضافة إلى ذلك، نعمل على توسيع استثماراتنا وتوطيد علاقاتنا لدعم مسيرة أبوظبي وترسيخ مكانتها كوجهة رائدة للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

"كما تمتلك مبادلة قدرات مميزة تتمثل في كوادرها البشرية، وشبكة شراكاتها العالمية، وسجل من الإنجازات التي تمكنها من تحقيق المهمة الموكلة إليها للمساهمة في دعم التقدم الاقتصادي لإمارة أبوظبي".

من جانبه، قال كارلوس عبيد، الرئيس المالي لشركة مبادلة للاستثمار: "ساهم حجم وتنوع المحفظة بالإضافة إلى التدفقات النقدية المتوازنة التي حققتها المجموعة في تحقيق أداء مالي وتشغيلي ثابت خلال عام 2018، وذلك على الرغم مما شهده العام من تحديات وظروف صعبة في الأسواق وتقلبات الأسهم والعوائد".   

وأضاف: "لقد ساهم انضمام مجلس أبوظبي للاستثمار إلى مجموعة "مبادلة" في تعزيز محفظتنا الاستثمارية. وبينما نعمل على الاستثمار في فئات جديدة من الأصول، فإن تركيزنا لا يزال منصبّا على تحقيق ميزانية عمومية قوية، والحفاظ على معدل مديونية منخفض وإدارة المخاطر في كافة الأعمال".

أهم الإنجازات المالية والتشغيلية لعام 2018: 

  • بلغ حجم الأصول 841 مليار درهم إماراتي، بالمقارنة مع 469 مليار درهم إماراتي في العام 2017 
  • بلغ إجمالي الدخل الشامل* 12.5 مليار درهم إماراتي لعام 2018، بالمقارنة مع 10.3 مليار درهم إماراتي في عام 2017*.

*جاءت الزيادة في حجم الأصول وإجمالي الدخل الشامل مدعومة بعملية انضمام مجلس أبوظبي للاستثمار.

  • بيع الأصول الناضجة: حققت مبادلة خلال العام 55.4 مليار درهم إماراتي من خلال بيع الأصول محلياً وخارجياً. 
  • استثمار رأس المال في قطاعات ومناطق جديدة: استثمرت مبادلة 70.1 مليار درهم في القطاعات ذات الأولوية القائمة والجديدة. وقد تضمنت القطاعات الجديدة الصناعات الدوائية المتخصصة، والتكنولوجيا الطبية، والأعمال الزراعية والاستزراع السمكي.
  • التوسع في مناطق جغرافية جديدة: واصلت "مبادلة" توظيف رأس المال في استثمارات حول العالم، بما في ذلك إطلاق استثمار مشترك مع "تانيو"، صندوق التنمية الاقتصادية الجديد في اليونان. كما افتتحت الشركة مكاتب لها في كلٍ من موسكو وسان فرانسيسكو، لتنضم إلى شبكة مكاتبها العالمية في ريو دي جانيرو، والمكتب المشترك في هونغ كونغ، كما افتتحت مكتباً في نيويورك أوائل 2019. ويعكس هذا التوسع، استعداد "مبادلة" وسعيها لتحقيق عوائد مالية من الاستثمار في مناطق جغرافية مختلفة وفئات أصول متعددة.
  • الاستفادة من الزخم القائم لتعزيز مكانة المجموعة كمستثمر رائد في مجالات التكنولوجيا والابتكار: أطلقت مبادلة صندوقاً جديداً للتكنولوجيا لدعم المشاريع في هذا المجال، يستهدف شركات التكنولوجيا الناشئة والرائدة في المملكة المتحدة وأوروبا. 
  • إدارة معدلات المديونية: قامت مبادلة بتخفيض الديون المؤسسية من خلال سلسلة من عمليات إعادة السداد، والإصدارات الجديدة، والاستفادة من حركة صرف العملات الأجنبية. 

* العائد إلى مالك المجموعة

أخبار مرتبطة