مؤسسة التمويل الدولية تطلق أول معهد للمديرين في العراق لتعزيز الشفافية والمساعدة على جذب الاستثمارات

الأربعاء 31 مايو 2017

أربيل - مينا هيرالد: أطلقت مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، وشركاؤها رسمياً أول معهد مستقل للمدراء في العراق لتعزيز مبادئ حوكمة الشركات وتحسين الشفافية والمساعدة على جذب مزيد من استثمارات القطاع الخاص.

وسيقدم المعهد الكردستاني للمدراء (KIoD) خدمات حوكمة الشركات في العراق ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمساعدة على تعزيز دور المديرين المستقلين والمجالس المستقلة والتوعية بأفضل ممارسات الحوكمة. وجديرٌ بالذكر أن غرفة تجارة وصناعة أربيل تدعم الجهود المبذولة في هذا المجال.

وتمثل هذه المبادرة خطوة أخرى في استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لتحفيز نمو القطاع الخاص في العراق من خلال تحسين المهارات الإدارية وأداء الأعمال والقدرة التنافسية لدى الشركات الصغيرة. كما تأتي هذه المبادرة أيضاً في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية لدعم الدول المتأثرة بالنزاعات، إذ تعتبر استثمارات القطاع الخاص هي العامل الرئيسي لتوفير فرص العمل وتحفيز النمو.

وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلاً: "يمثل وجود معايير قوية لحوكمة الشركات أمراً بالغ الأهمية لتحقيق النجاح الاقتصادي. ونحن نساعد الشركات على تحسين قدرتها التنافسية وإمكانياتها لتوفير فرص العمل من خلال بناء قدرات المعاهد الوطنية". وأضاف: "كما نأمل أيضاً أن يفتح هذا المشروع الباب أمام مزيد من استثمارات القطاع الخاص في العراق وأن يعزز إمكانيات التطوير على المدى الطويل ".

وتواجه الشركات العاملة في الدول المتأثرة بالنزاعات تحديات غير معتادة في مجال حوكمة الشركات. فعلى مدار السنوات القليلة الماضية، ساهمت مؤسسة التمويل الدولية في تعزيز أداء حوكمة الشركات والشفافية في العراق. فبفضل الدعم الذي تقدمه المؤسسة ، أقام المعهد الكردستاني للمدراء المؤسس حديثاً أول فعالياته في مجال حوكمة الشركات، والتي قدّم من خلالها تدريباً لعشرين رائد أعمال في أربيل.

وقدمت مؤسسة التمويل الدولية حتى الآن خدمات حوكمة الشركات إلى خمس شركات في العراق؛ ونظّمت تسع فعاليات متخصصة، بلغ عدد المشاركين فيها نحو 447 مشاركاً؛ وساعدت في بناء قدرات 16 مدرباً عراقياً لتقديم دورات تدريبية من خلال شبكة من مقدمي الخدمات المتخصصين. وجديرٌ بالذكر أن مؤسسة التمويل الدولية تنفذ برنامج حوكمة الشركات في العراق بدعم مع حكومتي اليابان وإسبانيا.

إقرأ أيضا

Search form