تطبيق "كوفي" الكويتي يستقطب استثمارات بـ 3.2 مليون دولار

الأربعاء 13 فبراير 2019
الكويت - مينا هيرالد:

أعلن اليوم تطبيق "كوفي" الكويتي عن اختتام ونجاح جولته الاستثمارية الأولى (Pre Series A) والتي أسفرت عن دخول مستثمرين جدد بما في ذلك صناديق استثمارية وأفراد من الشرق الأوسط و"سيليكون فالي" بقيمة 3.2 مليون دولار. وقد قادت الجولة "كيه آي إس بي فينتشرز" (KISP Ventures) التابعة لشركة بيتك كابيتال للاستثمار في الكويت، سيدار موندي لتمويل المشاريع الناشئة في لبنان، تاول العالمية القابضة في عمان، تكامل كابيتال وديفيدند جيت كابيتال في البحرين، وشركة أولاد نزار النصف القابضة والشركة العربية للاستثمار في الكويت. وكان المستشار القانوني للصفقة هو مكتب "اف تي ال للخدمات القانونية" (FTL Legal Services).

علماً بأنّ تطبيق "كوفي" هو تطبيق متطور وعالي التقنية انطلقت فكرته من الكويت، يمكّن محبي القهوة من الحصول بسهولة على قهوتهم من قائمة متنوعة وغنية بالخيارات من المقاهي المشاركة. وتم تأسيس تطبيق "كوفي" في صيف 2017 برأس مال أولي من قبل مؤسس التطبيق السيد/ علي أسعد الإبراهيم و باستثمار منه ومجموعة من المستثمرين من عشاق القهوة في الكويت. وقد تم التشغيل التجريبي في فبراير 2018 بعد تطويره في سيليكون فالي، عاصمة التكنولوجيا العالمية.

وبعد أقل من عام من تأسيسه، حاز تطبيق "كوفي" على مرتبة ريادية في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأفضل 50 مشروع ناشئ في العالم العربي لتصبح هي الشركة الكويتية الوحيدة في القائمة وتمّ ايضاً اختيار التطبيق من بين أكثر 100 مبادرة مبدعة من قبل مركز الشباب العربي في دبي، الإمارات العربية المتحدة.
المشاركون في جولته الاستثمارية الأولى (Pre Series A) :

  • كيسب لتمويل المشاريع الناشئة (الكويت)
    كيه آي إس بي فينتشرز(KISP Ventures) هو صندوق رأسمال استثماري متوافق مع الشريعة الإسلامية بقيمة 35 مليون دولار أسّسته شركة بيتك كابيتال للاستثمار في الكويت، يستثمر الصندوق التمويل في شركات التكنولوجيا الناشئة في مراحلها الأولى، عبر مختلف القطاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • سيدار موندي لتمويل المشاريع الناشئة  (لبنان)
    سيدر مندي (هولدينغ) ش.م.ل "CMH SAL" هي شركة لبنانية تستثمر في شركات ناشئة تعنى بالتكنولوجيا على المستوى العالمي. ولها وجود اقتصادي كبير في لبنان وفرص نموّ في الشرق الأوسط وأوروبا.
    تقوم CMH بتمويل الشركات الناشئة السبّاقة في فئتها التي تعنى بالتكنولوجيا الرقميّة، والتي تسعى إلى الحصول على تمويل نموِّها وعلى الدعم من موارد شبكة CMH للوصول إلى أسواق الشرق الأوسط والأسواق الأوروبية. CMH هي ذراع فانتشر كابيتل (VC) لمجموعة الكويت القابضة، إحدى شركات الإستثمار وإدارة الأصول في الخليج، ضمن إحدى المجموعات الرئيسية القائمة على التكنولوجيا في الكويت. لدى مجموعة كويت القابضة شركات مدرجة في بورصتي الكويت ودبي.
  • شركة أولاد نزار النصف القابضة (الكويت):
     شركة أولاد نزار النصف القابضة هي شركة استثمارية استراتيجية مقرها في الكويت. يترأس الشركة السيد/ محمد نزار النصف الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي الحالي لشركة كواليتي نت الرائدة في مجال الإنترنت وخدمات الاتصالات في الكويت. إضافةً إلى ذلك، هو عضو مجلس الإدارة في شركة الاستثمارات الوطنية وفي نادي الكويت الرياضي وفي قادة العرب الشباب.
  • الشركة العربية للاستثمار (الكويت):
    تأسست الشركة العربية للاستثمار في دولة الكويت عام 2006 برأس مال قدره 15 مليون دينار كويتي، حيث تُعد واحدة من الشركات الاستثمارية الرائدة في دولة الكويت. وتُعتبر الشركة العربية للإستثمار شركة استثمارية متكاملة، خاضعة لرقابة هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي تتخصص في تقديم خدمات تمويل الشركات وإدارة الثروات، فهي شركة مستقلة تعمل في مجال إدارة التمويل والاستثمار.
    كما تعمل الشركة العربية للإستثمار كمستثمر وحيد، وشريك استثماري، ومدير للثروات بالإضافة إلى مزود خدمة تمويل الشركات، وهي معروفة على نطاق واسع في القطاع الإستثماري بنهجها المتكامل الذي يدمج حقائق السوق مع استراتيجيات مدروسة بعناية وحديثة، مما يصل بها إلى الأداء الأمثل.
  • تاول العالمية القابضة (عمان):
    استثمرت شركة تاول الدولية القابضة كمجموعة استثمارية في تطبيق كوفي، حيث تعمل الشركة في صناعات متعددة بما في ذلك السلع الاستهلاكية والتصنيع والالكترونيات والاتصالات السلكية واللاسلكية.
    تتميز شركة تاول الدولية القابضة بتاريخها العريق الذي يعود إلى أكثر من 150 عاماً إذ تعد اليوم من أقدم الشركات العائلية في المنطقة حيث تمت إدارتها على مر خمسة أجيال.
  • تكامل كابيتال (البحرين):
    شركة تكامل كابيتال هي شركة استثمارية خاصة ومستقلة تقدم استشارات تجارية للشركات العائلية وتدير أعمالها الاستثمارية. فمنذ تأسيسها عام 2010 وبفضل علاقاتها الاستراتيجية العالمية في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، سعت الشركة إلى توسيع طاقم عملها لتشمل الصناعة والسيارات والعقارات والتكنولوجيا والرعاية الصحية والنفط والغاز والضيافة.
  • ديفيدند جيت كابيتال (البحرين):
    ديفيدند جيت كابيتال (دي جي سي)، شركة استثمارية في مملكة البحرين، تستثمر في قطاعات متعددة في المنطقة.
  • السيد/ صقر المعوشرجي (الكويت):
    السيد/ صقر المعوشرجي هو رئيس شركة المعوشرجي للتجهيزات الغذائية وتعمل المجموعة في قطاعات مختلفة، بما في ذلك الأغذية والمشروبات والورق والتعبئة والتغليف والطباعة والاستثمار العقاري والإدارة والنشر وأيضاً تمتلك وتدير سلسلة من مطاعم ماكدونالدز. السيد صقر هو مستثمر بصفة شخصية في تطبيق "كوفي".

وبهذه المناسبة قال المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق "كوفي"، السيد/ علي أسعد الإبراهيم: "في عصر "إنترنت الأشياء" وسيارات "تسلى" وخدمة "أوبر" وخدمة "اير بي ان بي" وتوصيل الوجبات، تم تجاهل أحد أهم المنتجات وأكثرها طلباً خاصة في مجتمعنا وهي القهوة. لذا هدفنا كمجموعة من محبي القهوة إلى تطوير وتحديث عملية طلب وشراء القهوة لمواكبة وتلبية احتياجات المستهلك وتقديم القهوة التي تشكل جزء من الثقافة العربية بطريقة جديدة ومتطورة من خلال منصة إلكترونية موحدة. ونحن اليوم نقدم لعملائنا وسيلة عصرية وسهلة ومتطورة لطلب القهوة من قائمة مقاهي معروفة ومتنوعة، ونقدم لشركائنا أصحاب المقاهي مصدر دخل جديد قادر على إحداث نقلة نوعية في إيرادات المقاهي. وقد جاء إعلان اليوم عن نجاح الجولة الاستثمارية كدافع يزيد من إصرارنا على التقدم والعمل على توسيع قاعدة العملاء في الكويت وخارجها."

يتميز تطبيق كوفي بتخصصه في مجال القهوة، فإنه يقدم للمستخدم خدمات عدّة تمكنه من طلب قهوته المفضلة بخياراته المتعددة (على سبيل المثال: تفضيل السكر، تفضيل نوع الحليب، وغيرها من الإضافات) وتوصيلها  بشكل السريع إلى مكان العمل أو إلى المنزل أو السيارة، أو الاستلام الشخصي في المقهى المختار وحسب الوقت المحدد. وتتم عملية الاختيار والشراء من خلال التطبيق.

والجدير ذكره، إنّ منتج القهوة هو الأسرع نمواً في قطاع التجارة في العالم، حيث تمّ الاستثمار بقيمة 600 مليون دولار أمريكي في الشركات الناشئة التي ترتكز على القهوة في الأشهر السبعة الأولى من عام 2018 - أي ما يقارب أربعة أضعاف الاستثمارات مقارنة مع عام 2017 وذلك وفقاً لبيانات مركز "سي بي إنسايت" والذين يتوقعون أن يصل الرقم إلى مليار دولار بحلول نهاية هذا العام. وقد شهد القطاع أيضاً سلسلة من عمليات الدمج والاستحواذ المليارية في عام 2018. ومن الأمثلة البارزة على ذلك، استحواذ شركة كوكا كولا لكوستا بقيمة 5.1 مليار دولار واستحواذ شركة "جاب" لـ”بريت أ مونجيه" بقيمة 2 مليار دولار.

 

Search form