المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تحصد جائزة "أفضل مؤسسة للتمويل التجاري الإسلامي للعام 2018"

الأحد 30 سبتمبر 2018
جدة - مينا هيرالد:

نالت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) جائزة "أفضل مؤسسة للتمويل التجاري الإسلامي للعام 2018" وذلك ضمن حفل جوائز التمويل الإسلامي العالمية الثامنة  (GIFA) الذي أقيم بتاريخ 29 سبتمبر 2018 في سراييفو، البوسنة والهرسك. وقد قام باستلام وقبول الجائزة المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، بحضور فخامة رئيس البوسنة والهرسك، باكير عزت بيغوفيتش.

منذ تأسيسها في عام 2008، أصبحت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، وهي عضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ISDB) ، إحدى أهم القوى الدافعة والداعمة لتمويل و تنمية التجارة في دول منظمة التعاون الإسلامي (OIC).

وتعليقاً على هذه المناسبة تحدث سنبل قائلاً: "تتشرف المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) بنيل وقبول هذا التكريم المشرّف من قبل جوائز التمويل الإسلامي العالمية (GIFA)، والتي تأتي بالتزامن مع حدث تاريخي متميز في رحلة نجاحنا وهو احتفالنا بتتويج عشر سنوات في تقديم حلول تمويلية و تنموية لخدمة دولنا الأعضاء. وتأتي هذه الجائزة اليوم تأكيداً على مصداقية وجدوى القيم التي قامت عليها  المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) وهي تحسين ظروف الحياة المعيشية والمجتمعية ككل من خلال تقديم التمويل التجاري الإسلامي. ويرسّخ هذا التكريم كذلك الأهمية المتزايدة للتمويل التجاري الإسلامي ومرونته وقدرته على تخطي تقلبات السوق العالمية للقيام بدوره في تكوين ورسم ملامح عهد جديد من التجارة العالمية."

وعلى مدى السنوات العشر الماضية، لعبت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) دورا محوريا في دعم دولها الأعضاء للحصول على التمويل التجاري وإحداث فرق كبير في دفع عجلة التنمية ضمن عدد من المجالات المتنوعة، بما فيها، النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وتمكين الشباب والتخفيف من حدة الفقر والحصول على الطاقة الكهربائية. كما قدمت المؤسسة حتى الآن تمويلات بأكثر من 40.2 مليار دولار أمريكي بهدف تلبية احتياجات الدول الأعضاء. إن نسبة 70% من حجم التمويلات المقدمة من قبل المؤسسة، منذ تأسيسها، كانت مخصصة لدعم التجارة البينية الإقليمية، حيث بلغت قيمة تلك التمويلات 28.5 مليار دولار أمريكي.

وتماشياً مع استراتيجيتها الجديدة، وتلبية لاحتياجات الدول الأعضاء، أقدمت المؤسسة في عام 2017 على اتخاذ خطوات رئيسية لتعزيز الترابط بين تمويل التجارة وتنمية التجارة، وذلك بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية الرئيسية الثلاثة للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، وهي: توسيع نطاق التجارية البينية بين دول منظمة التعاون الإسلامي (OIC)  ودعم تنويع اقتصادات الدول الأعضاء وتحفيز نمو أنشطة التمويل  الإسلامي على النطاق العالمي.

تقدم جوائز التمويل الإسلامي العالمية  (GIFA)ضمن ما يزيد عن 60 فئة بهدف تكريم وتقدير نجاح المؤسسات والأفراد حول العالم، الذين يتمكنون من تحقيق إنجازات جديدة وغير مسبوقة في عالم التجارة والتمويل الإسلامي. وقد شهدت هذه الجائزة على مر السنين نمواً وتطوراً متسارعاً لتصبح اليوم واحدة من أبرز الجوائز التقديرية المرموقة والأكثر تقديراً في قطاع الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي في العالم. من ضمن قائمة الحاصلين على جوائز التمويل الإسلامي العالمية سابقاً، فخامة الرئيس إسماعيلي عمر غيله، رئيس جمهورية جيبوتي (2017) ، وفخامة الرئيس جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا (2016) ، وغيرهم من أبرز القادة العالميين الآخرين.

Search form