البنك الإسلامي للتنمية يحتفل بإدراج صكوك بقيمة 1.25 مليار دولار في ناسداك دبي

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

قرع الدكتور ضمير إقبال، نائب الرئيس للشؤون المالية والمدير المالي للبنك الإسلامي للتنمية، جرس افتتاح السوق اليوم احتفالاً بإدراج صكوك بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي في ناسداك دبي، البورصة المالية العالمية في المنطقة.

و يعزز ادراج صكوك البنك الإسلامي للتنمية الاهداف التنموية الاقتصادية و الاجتماعية للبنك الاسلامي للتنمية . وهي مؤسسة متعددة الأطراف تحظى بتصنيف ائتماني AAA و تشمل أنشطتها  تمويل مختلف المشاريع التنموية بما  يتماشى مع مبادئ الشريعة، ولا سيما في الدول الأعضاء البالغ عددهم 57 دولة. و يؤكد التوزيع الجغرافي للمستثمرين في الصكوك الأخيرة على قوة الطلب على صكوك البنك الإسلامي للتنمية حيث اشترى المستثمرون في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 53% من الإصدار في حين بلغت نسبة المستثمرين من منطقة آسيا الذين  اكتتبوا بالصكوك  47%. ويستحق الإصدار بعد خمس سنوات بنسبة عائد سنوي بلغت 2.261 بالمئة.

ويعد البنك الإسلامي للتنمية أحد أكبر مصدري الصكوك المدرجة في ناسداك دبي، إذ يبلغ عدد إدراجاته الحالية 8 إدراجات بقيمة 10.25 مليار دولار أمريكي.

وحضر حفل قرع الجرس حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، وأزهري بن عبد القدوس، مدير أسواق رأس المال لدى البنك الإسلامي للتنمية.

وعلق د. ضمير إقبال، نائب الرئيس للشؤون المالية والمدير المالي للبنك الإسلامي للتنمية، قائلاً: "في ظل قيام البنك الإسلامي للتنمية بزيادة دعمه للدول الأعضاء في مختلف القطاعات و التي تشمل البنية التحتية  و الزراعة و المدارس والمستشفيات و غيرها، فإنه يتحتم على البنك بأن يقوم  بتعبئة موارده بكفاءة عالية من حيث التسعير و التوقيت.  اننا نشكر حكومة دولة الامارات العربية المتحدة على مساندتنا في دعم عمليات البنك التنموية في الدول الأعضاء. كما ان إدراج صكوك البنك الإسلامي للتمية في ناسداك دبي، البورصة المالية العالمية في المنطقة وأحد المراكز الرائدة للأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، سيعزز من ثقة المستثمرين نظرا لبنية البورصة التحتية المتطورة وتنظيمها المتميز وشبكتها العالمية للمتعاملين في السوق."

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "يؤكد أحدث إدراجات صكوك البنك الإسلامي للتنمية علاقة البنك الوثيقة مع دبي، كما يمثل خطوة كبيرة أخرى في نمو الإمارة بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء وحاكم دبي. ويسعدنا أن نتيح البنية التحتية لأسواق المال الإسلامية في دبي للبنك الإسلامي للتنمية لتسهيل أنشطته الاقتصادية والاجتماعية النفعية."

وتعد دبي أحد المراكز الدولية الرائدة لأنشطة الصكوك إذ يبلغ إجمالي قيمة إدراجات الصكوك في الإمارة 52.47 مليار دولار أمريكي في الوقت الحالي.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "يسعد ناسداك دبي، بصفتها أحد أكبر مراكز إدراج الأوراق المالية الإسلامية التي تصدرها مؤسسات مالية رائدة متعددة الأطراف، أن ترحب بأحدث إدراجات الصكوك من البنك الإسلامي للتنمية في ظل مواصلة البنك لعمله القيم حول العالم. ونقوم حالياً بالتحضير لمزيد من المبادرات لدعم قطاع الصكوك، ونتطلع إلى الترحيب بمزيد من إصدارات الصكوك من قطاع واسع من مؤسسات القطاعين العام والخاص."

وقد اتبعت ناسداك دبي منذ أول إدراج صكوك في العام 2005 استراتيجية ناجحة بشكل مطرد للتعامل مع مؤسسات مالية إسلامية رائدة على المستويين الإقليمي والدولي. وتلتزم ناسداك دبي بإجراء مزيد من التحسينات على إجراءات إدراج الصكوك وإطار ما بعد الإدراج لضمان توفير منصة فعالة لجهات الإصدار والمستثمرين.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إدارج هذا الإصدار من صكوك البنك الإسلامي للتنمية البالغة قيمته 1.25 مليار دولار أمريكي في27 سبتمبر 2017.

أخبار مرتبطة