"أرابتك للإنشاءات" تفوز بعقد إنشاء جناح الإمارات في إكسبو 2020 دبي

الثلاثاء 04 يوليو 2017

أعلن المجلس الوطني للإعلام، الجهة المشرفة على بناء وتشغيل جناح دولة الامارات في إكسبو 2020 دبي، فوز شركة أرابتك للإنشاءات (إحدى الشركات التابعة لأرابتك القابضة) بعقد بناء الجناح، بعد منافسة نهائية مع شركات وطنية وعالمية، حيث تعتبر أرابتك للإنشاءات من أبرز الشركات الوطنية والإقليمية الرائدة في مجال الإنشاءات، وقد نفّذت العديد من المشاريع الضخمة، بما فيها متحف اللوفر ـ أبوظبي، وتوسعة مطار أبوظبي، وغيرهما من المعالم العمرانية البارزة في الدولة.

وجاء اختيار "أرابتك للإنشاءات" نظراً لعرضها التنافسي ومطابقته للشروط والمواصفات الفنية المطلوبة، وذلك بعد إجراء عملية تقييم دقيقة ومطوّلة.

ومن المقرر أن يبدأ العمل في إنشاء الجناح ـ الذي تفوق مساحته الإجمالية 19200 متر مربع ـ الشهر الجاري، على أن يتم الانتهاء من بنائه وتسليمه بالكامل في الربع الأخير من عام 2019، ويقام على أرض تزيد مساحتها على 15 ألف متر مربع، ويتكون من طابق علوي بمساحة 2000 متر مربع وطابق الميزانين بمساحة 662 متراً مربعاً، مع ساحة ومرافق بمساحة ـ3000 متر مربع. ويشغل الطابق الأرضي مع الحديقة والمواقف مساحة تصل إلى 13300 متر مربع.

يأتي تصميم جناح الإمارات على شكل صقر أثناء الطيران، ليرمز إلى الريادة والشموخ الذي تتحلى به الدولة، وتعكس مكوناته قيم الانفتاح والتواصل والتسامح، التي تتماشى مع الشعار الرئيسي للمعرض، وتسهم في تعزيز التعاون والعمل المشترك مع المجتمع الدولي بهدف الارتقاء بجودة الحياة من خلال التنمية المستدامة.

وسيشكل جناح الإمارات أحد أهم المعالم الأساسية والتحف المعمارية المميزة في إكسبو 2020 دبي، من حيث تجسيده الأصالة والقيم التراثية الإماراتية الأصيلة، وإبرازها على نحو عصري يواكب التطور الذي وصلت إليه الدولة في مختلف المجالات. كما سيعبّر الجناح في تصميمه ومحتواه عن ثقافة الدولة بتنوعها وتميزها وانفتاحها على العالم، بما يجسد تواصل عقول البشر لصنع مستقبل أفضل للإنسانية.

وسيتم بناء الجناح وتشغيله وفقاً لأعلى معايير البناء المستدامة، وبصورة تستهدف الحصول على أعلى درجات تصنيف نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة عالية الأداء (LEED) وهي الدرجة البلاتينية.

وكان المهندس المعماري الشهير سانتياغو كالاترافا، قد فاز بتصميم جناح دولة الإمارات بعد منافسة مع 9 شركات معمارية عالمية قدّمت 11 مفهوماً مختلفاً للتصميم المعماري. وتم تقييم كل التصاميم بناءً على معايير محددة تشمل مدى نجاح هذه التصاميم في تمثيل الشعار الرئيس لمعرض إكسبو 2020، وهو «تواصل العقول وصنع المستقبل»، إضافة إلى قدرتها على عكس التراث الإماراتي الأصيل، وتحقيق التوازن بين ماضي الدولة ومستقبلها.

ويشغل جناح دولة الإمارات في إكسبو 2020 دبي موقعاً استراتيجياً في الجهة المقابلة لساحة "الوصل بلازا" في وسط منطقة المعارض التي تمتد على مساحة 4.38 كم مربع. وسيشكل الجناح المنصة الرئيسية لدولة الإمارات أثناء استقبالها نحو 25 مليون زائر ومشارك من أكثر من 180 دولة حول العالم.

جدير بالذكر أن المجلس الوطني للإعلام يتولى بناء وإدارة أجنحة دولة الإمارات ووضع تصور متكامل لمشاركتها في معارض إكسبو العالمية منذ تأسيسيه، وكانت المشاركة الأولى للدولة في أكسبو 1991 بلوفديف، وذلك ضمن دور المجلس في نقل صورة صادقة عن دولة الإمارات وتعزيز مكانتها في المحافل الإقليمية والعالمية، وإبراز جهودها وإنجازاتها وابتكاراتها الرائدة في المجالات الحضارية والاقتصادية والاجتماعية على الساحة الدولية.
ويمكن الاطلاع على فيديو الجناح من خلال الرابط التالي: https://youtu.be/WKSuylbZApI

أخبار مرتبطة