مجمّع دبي للأغذية يوقّع اتفاقية لإنشاء "مركز الصين - الامارات لصناعة الأغذية" باستثمار قيمته 1.35 مليار درهم

السبت 09 سبتمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أبرم "مجمّع دبي للأغذية" التابع لدبي القابضة اليوم اتفاقية لاستثمار 1.35 مليار درهم مع شركة "ننغزيا فورورد" الصينية المتخصصة في إدارة التمويلات لبناء مركز عالمي المستوى لتصنيع ومعالجة الأغذية بدبي، وذلك في خطوة تسهم بتعزيز موقعها الإقليمي في هذا القطاع الحيوي.

ووقّع اتفاقية تأسيس "مركز الصين – الامارات لصناعة الأغذية" كلٌ من عبدالله بالهول الرئيس التنفيذي لمدينة دبي لتجارة الجملة وممثل عن شركة "ننغزيا فورورد" وتمت مراسم التوقيع على هامش فعاليات الدورة الثالثة لمعرض "الصين والدول العربية" الذي تشارك فيه دولة الامارات بوفد رفيع المستوى.

وبهذه المناسبة، قال سعادة عبدالله الحباي، رئيس دبي القابضة: "لقد حرصت حكومتنا الرشيدة منذ السنوات الأولى لنشأة الدولة على إقامة علاقات تجارية وثقافية وطيدة مع المجتمع الدولي مجسدة بذلك قيم التسامح والتعاون بما يوفر الرخاء والسعادة لكافة الشعوب. وتأتي الاتفاقية اليوم لتعكس مدى الاهتمام العالمي في الدخول إلى سوق دبي والإمارات للمزايا العديدة التي يوفرها مثل البنية التحتية المتميزة والمناخ الاستثماري الذي يتسم بسهولة الاستثمار وإقامة الأعمال التجارية، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي لدبي والذي يربط بين الشرق والغرب. ونحن سعداء اليوم بهذه الاتفاقية التي تعتبر ترسيخاً لشريك مهم للإمارات ودبي مثل الصين، ونتطلع إلى رؤية ثمار هذا التعاون في المدى القريب".

وقال عبدالله بالهول:"إن توقيع الاتفاقية النوعية يأتي في إطار تعزيز موقع دبي كمركز إقليمي ودولي لصناعة الأغذية، وكلاعب رئيسي في إيجاد حلول عملية لقضايا بالغة الأهمية عالمياً كالأمن الغذائي. كما يشكل المشروع إسهام جديد من مدينة دبي لتجارة الجملة لتحقيق أهداف استراتيجية دبي الصناعية".

وأشار بالهول أن المركز سيستفيد فور الانتهاء من إنشائه من الموقع الجغرافي المتميز لدبي وحجم التسهيلات اللوجستية والإجرائية التي تقدمها لاستقطاب المستثمرين من مختلف دول العالم، حيث سيتم تصميم المشروع الجديد ليكون مركزاً يضم خدمات تصنيع وتعليب وتغليف وإعادة تعبئة وتخزين المنتجات الغذائية، بالإضافة إلى خدمات التجارة والتجارة الالكترونية ووحدات إعادة تدوير النفايات بأنظمة صديقة للبيئة.

وأكد بالهول على أهمية هذه الخطوة في تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة وخاصة التجارية والاقتصادية بين الإمارات والصين. وقال أن حرص "مجمع دبي للأغذية" على إبرام هذا النوع من الشراكات الاستراتيجية من شأنها الإسهام في تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز مصادر الدخل وتوفير المزيد من فرص العمل والاستثمار والتجارة التي تضمن استدامة التنمية الاقتصادية وتعزز موقع دبي ودولة الإمارات على مؤشرات التنافسية العالمية، وتعزيز مكانة الدولة وقنوات تواصلها الخارجية مع كافة الأطراف ذات العلاقة في قطاع صناعات الحلال وبالأخص الأغذية الحلال التي باتت تشكل اليوم سوقاً مهمة وحيوية ويتوقع أن تشهد معدلات نمو كبيرة في المستقبل. 

واعتبر متحدث باسم شركة "ننغزيا فورورد" الصينية المتخصصة في إدارة التمويلات أن الاتفاقية تمثل خطوة هامة على مسار تعزيز التعاون الاقتصادي المتنامي بين الصين ودولة الإمارات؛ والتي تأتي في مقدمة الشركاء التجاريين للصين في المنطقة والعالم، مؤكداً أن نجاح خطط الشراكة الثنائية يوفر فرص عمل نوعية ويدعم مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" الاقتصادية الصينية الهادفة لإحياء طريق الحرير التجاري على امتداد ثلاث قارات، بالتزامن مع تحقيق منافع تجارية متبادلة للقطاعات الصناعية والاقتصادية في البلدين.

ومن المقرر أن تغطي منشآت المركز التي سيتم بناؤها ستة تخصصات رئيسية هي منشآت تصنيع الوجبات، ومصانع معالجة وتعليب الأطعمة، ومستودعات التخزين المبردة، ووحدات إنتاج الأطعمة المعلبة، ومنشأة لمعالجة الصحي والآمن من المياه العادمة ومخلّفات الأطعمة.

وسوف يمتد المركز الجديد على مساحة 4.38 مليون قدم مربع، ليضم 30 مصنعاً للأغذية، ومنها شركتين صينيتين عريقتين لخدمات الإطعام، ومصنعين متطورين لمواد تغليف وتعليب الأطعمة، وشركة لمستودعات تبريد الأغذية، ومنشأة لمعالجة المياه والمخلفات الغذائية بطريقة صحية آمنة. وسيتم تصميم المشروع الجديد بشكل يضع تصنيع الأغذية في مقدمة العمليات المزمع تنفيذها فيه، حيث ستشكل المصانع مساحة 75% من إجمالي رقعة المشروع، بينما سيتم تخصيص مساحات أقل للعمليات والخدمات المساندة كالتخزين والتجارة وغيرها، فتشكل المستودعات والمخازن 17% منه، وتحتل المكاتب وغيرها من المنشآت مساحة 8% المتبقية.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم الاستثمارات الخارجية الصينية غير المالية ارتفع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 352% مقارنة مع الفترة ذاتها في العام 2016، فيما تجاوز عدد الشركات الصينية المسجّلة لدى وزارة الاقتصاد الإماراتية 4000 شركة.

ومن المتوقع أن تستغرق العمليات الإنشائية للمشروع 24 شهراً من تاريخ بدأ العمل فيه.

هذا وقد أطلقت دبي القابضة في شهر يوليو من هذا العام بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"  "مجمع دبي للأغذية" ليكون الأول من نوعه في المنطقة حيث سيقدم جميع الخدمات المرتبطة بقطاع الأغذية تحت سقف واحد وسيعزز تنافسية دبي كمركز اقليمي رائد في قطاع الأغذية وإعادة تصدير المواد الغذائية.

أخبار مرتبطة