المشاريع الصغيرة والمتوسطة تساهم بـ 49 % من الناتج المحلي للإمارات في 2018

الإثنين 29 أبريل 2019
أبوظبي - مينا هيرالد:

افتتح معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد رئيس مجلس المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، اليوم (الإثنين 29 أبريل 2019)، "معرض المنشآت الصغيرة والمتوسطة" الذي ينظمه البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذراع التنفيذية لمجلس المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة التابع للوزارة.

حضر افتتاح المعرض في مركز أبوظبي الوطني للمعارض كل من معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع، ومعالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة، ومعالي الدكتور زكي أنور نسيبة وزير دولة، ومعالي سيف الهاجري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص في الدولة.

يأتي هذا المعرض، الذي تتواصل فعالياته على مدى يومين، لتشجيع ودعم رواد الأعمال الإماراتيين في إطار شراكة استراتيجية مع عددٍ من برامج التمويل الوطنية مثل صندوق خليفة لتطوير المشاريع، ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية (روّاد)، وبرنامج سعود بن صقر لدعم مشاريع الشباب وبرنامج سعود بن راشد المعلا لرعاية مشاريع الشباب.

ويقام المعرض برعايةٍ ودعم من بنك الفجيرة الوطني ومصرف الإمارات للتنمية ومصرف أبوظبي الإسلامي وسوق أبوظبي العالمي.

ويتيح المعرض للشباب ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من كافة أنحاء الدولة فرصة الحضور والاستماع إلى رؤى نخبة من أبرز خبراء القطاع ومطوري الحلول والاستفادة منها في تنمية أعمالهم ومشاريعهم.

ويستقطب معرض المنشآت الصغيرة والمتوسطة على مدى يومين نخبة من خبراء القطاع والمعنيين به، الذين يعقدون محاضرات ويقدمون دراسات حالة وندوات، إلى جانب معرض تفاعلي شامل صُمم خصيصاً لتعزيز إنتاجية المنشآت والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وقدرتها التنافسية وربحيتها. ويجمع المعرض الآلاف من أصحاب الأعمال وصناع القرار تحت سقفٍ واحد لبناء علاقات تعاون وحضور الندوات والالتقاء بموفري الحلول الذين يقدمون منتجات وخدمات فريدة تساعد الشركات على تنمية أعمالها.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور أديب العفيفي، مدير البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة: يمثل المعرض جزءاً من الجهود الاستراتيجية لحكومة دولة الإمارات لرفع مساهمة قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تنمية الاقتصاد الوطني، حيث تقدر نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2018 بنحو 49%، ويأتي المعرض ليعزز الجهود الوطنية الرامية إلى رفع تلك المساهمة إلى 60% بحلول 2021، بما يتماشى مع مستهدفات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات.

وأضاف: تميزت دولة الإمارات إقليمياً وعالمياً بسرعة بناء وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما أنها تتبوأ المركز الأول عربياً والسابع عالمياً على المؤشر العالمي لريادة الأعمال.. ونسعى في البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى وضع الخطط المناسبة لتوفير ما يلزم من خبرات ودعم فني وتدريبي من أجل تطوير هذا القطاع، وتمكين رواد الأعمال الإماراتيين من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وإتاحة الفرصة لهم من خلال هذا المعرض للقاء نخبة من أبرز خبراء القطاع والاستماع لرؤاهم وتعزيز التعاون فيما بينهم.

وقال فينس كوك، الرئيس التنفيذي لبنك الفجيرة الوطني، الراعي الرئيسي للمعرض : نفخر بكوننا الراعي الرئيسي لهذا الحدث المرموق، ونسعى من خلال هذه المشاركة لدعم رواد الأعمال ومساعدتهم على ابتكار حلول من شأنها تعزيز رضا العملاء وضمان راحتهم، وتحقيق النمو في نهاية المطاف. لقد أدركنا في بنك الفجيرة الوطني منذ فترة طويلة الدور المحوري للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في دفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال الابتكار. ومن ثم، عملنا على بناء سمعة راسخة في هذا المجال كشريك مالي للشركات وقطاع الأعمال في الإمارات من خلال التزامنا التام بدعم نموها وتعزيز خططها التوسعية عبر مجموعة من الحلول المصممة خصيصاً للتعامل مع ما تواجهه من تحديات وعقبات - سواءً على مستوى التمويل أو تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة أو الكفاءة التشغيلية أو تحليلات السوق. وأقرب مثالٍ على حجم هذا الدعم هو تعاوننا مع مصرف الإمارات للتنمية في إطار برنامج الضمانات الائتمانية من أجل توفير التمويل الذي تشتد حاجة القطاع إليه.

يوفر المعرض لخبراء القطاع إمكانية الوصول إلى أكثر من 150 عارضا من مختلف القطاعات والتي تشمل: حاضنات الشركات الناشئة والخدمات الحكومية والتكنولوجيا والتعليم/التدريب والاستشارات والتجهيزات والأثاث المكتبي والخدمات العقارية وتجارة التجزئة وخدمات التجارة والأعمال والتمويل/التأمين والبنوك والخدمات القانونية والمحاسبية والاستشارات المالية والمناطق الحرة والمناطق الاقتصادية وخدمات التسويق والاتصال، والسياحة والأغذية والمشروبات والصحة واللياقة البدنية، وخدمات معالجة المدفوعات للتجار وتأسيس الشركات ومراكز الأعمال والخدمات اللوجستية.

ويقام معرض المنشآت الصغيرة والمتوسطة - الذي أطلقه البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحت مظلة وزارة الاقتصاد - برعاية رئيسية من بنك الفجيرة الوطني ورعاية بلاتينية من مصرف الإمارات للتنمية ورعاية ذهبية من مصرف أبوظبي الإسلامي ورعاية فضية من سوق أبوظبي العالمي.

يمكن معرفة المزيد من المعلومات حول المعرض و الندوات وورش العمل المصاحبة والوصول إلى المعرض التفاعلي، عبر زيارة الموقع الإلكتروني www.smeexpo.ae

Search form