البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بوزارة الاقتصاد يشارك في ملتقى الامتياز التجاري بجدة ب 200 علامة تجارية إماراتية

السبت 30 مارس 2019
أبوظبي - مينا هيرالد:

شارك البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بوزارة الاقتصاد بالتعاون مع سفارة الدولة بالمملكة العربية السعودية، بوفد تجاري من الدولة في ملتقى الامتياز التجاري في جدة، الذي نظمته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" السعودية مؤخراً في فندق الريتز كارلتون بجدة.

وافتتح صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في ملتقى الامتياز التجاري، بمشاركة معالي وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد القصبي، وسعادة المهندس صالح الرشيد محافظ هيئة "منشآت" السعودية، وذلك بحضور سعادة ناصر بن هويدن الكتبي القنصل العام لسفارة دولة الإمارات لدى المملكة والدكتور أديب العفيفي مدير البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بوزارة الاقتصاد.

وضم جناح الدولة المشارك بالملتقى، والذي نظمه البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بوزارة الاقتصاد، نحو 200 رائد أعمال إماراتي من أصحاب العلامات التجارية المتخصصة في عدة مجالات منها قطاع التكنولوجيا، قطاع الخدمات الصحية، قطاع المواد الغذائية، وبالإضافة لعدة مجالات أخرى تساهم في التنويع الاقتصادي للدولة.

قال الدكتور أديب العفيفي-مدير البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بوزارة الاقتصاد إن معرض "الامتياز التجاري" يشكل فرصة مهمة للمشاريع وللمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال الإماراتيين الراغبين في إطلاق مشاريعهم أو تطوير علاماتهم التجارية. وأوضح أنه وفقاً لتقديرات دولية فإن "الامتياز التجاري" يسهم بمتوسط يتراوح بين 4% إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي للدول عالمياً، كما أنه يوفر فرصاً وظيفية تقدر في كل مليونين من الامتيازات عالمياً بـ 19 مليون فرصة وظيفية إذ تشكل وظائف الامتياز التجاري 6% من وظائف القطاع الخاص في الدول التي تطبق نظام الامتياز التجاري.

وتابع أن البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بوزارة الاقتصاد يحرص على المشاركة في المبادرات المحلية والدولية التي تسهم في تمكين ودعم رواد الأعمال وذلك من خلال ايجاد الفرص الاستثمارية ونقل التقنية والخبرات لهم.

وتأتي مشاركة البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالوزارة، في ملتقى "الامتياز التجاري" كأحد أهم المبادرات بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" السعودية وذلك لبناء صناعة امتياز تجاري والذي يعد من أهم الأدوات الاستثمارية الفاعلة وتعد فرصة كبيرة للبحث عن مانحي وممنوحي الامتياز التجاري وتقييم الفرص التجارية والأفكار والتحدث إلى مستثمرين آخرين في مجال الامتياز التجاري والتعلم من خبراء هذه الصناعة.

وألقى الدكتور/ أديب العفيفي مدير البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة كلمة خلال الجلسة الحوارية الثانية والتي كانت تتمحور حول تحديات المنطقة وفرص الامتياز التجاري فيها. حيث أكد "العفيفي"، أن رائد العمل يجب أن يسعى للتواجد في مختلف المحافل الاقتصادية المحلية والدولية، والتفرغ الكامل والاهتمام بالمشروع من أهم عوامل النجاح. كما أضاف أن فريق العمل المتكامل وصاحب الشغف والقناعة والرؤية الواضحة هو الفريق الذي سيعمل عن نجاح المشروع.

وعلى هامش ملتقى الامتياز التجاري تم توقيع عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات امتياز تجاري بين أعضاء البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وبين الشركات المشاركة في الملتقى. حيث تم توقيع اتفاقية بين مؤسسة الريادة للاستشارات والدراسات التي مثلها الدكتور سلطان فايز الشامسي ومركز إدارة الجودة والتميز ويمثلها الدكتور المروزق الفهمي بحضور الدكتور أديب العفيفي رئيس وفد دولة الامارات المشارك في الملتقى وسعادة /ناصر بن هويدن الكتبي القنصل لسفارة دوله الامارات العربية المتحدة. وتم أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة امتياز الإماراتية التي يمثلها عصام لوتاه – مالك المؤسسة، مع أكبر الشركات السعودية المتخصصة في الامتياز التجاري، وذلك بالإضافة لاتفاقيات إمتياز تجاري أخرى ومذكرات تعاون مشترك بين الشركات الإماراتية والشركات الأخرى المشاركة على الصعيد الخليجي والعربي والعالمي.

ويقدم الملتقى الذي تمتد فعالياته لمدة 3 أيام خدماته للزوار عبر 4 أقسام رئيسة تشمل : منشآت والتدريب والخدمات الاستشارية والقانونية والخدمات الحكومية والمالية إذ يهدف قسم "منشآت" إلى التعريف بجميع مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" وتقديم بعض الخدمات المباشرة للزوار فيما يهدف قسم "التدريب" إلى توفير دورات تدريبية وورش عمل لتدريب أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مواضيع تتعلق بالامتياز التجاري والتسويق والمحاسبة وغيرها. وتهدف "الخدمات الاستشارية والقانونية" إلى جمع الخدمات الاستشارية والقانونية لتقديم المشورة الفورية للزوار في مجال الامتياز التجاري في حين يسهم قسم "الخدمات الحكومية والمالية" إلى ربط المنشآت الصغيرة والمتوسطة القائمة والمحتملة بالجهات الحكومية والمالية للاستفادة من خدماتها في تسهيل العمليات والإجراءات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال إلى جانب العديد من الخدمات الحكومية الأخرى. وسيشهد الملتقى إقامة منتدى الامتياز التجاري بمشاركة متخصصين دوليين ومحليين في مجال الامتياز التجاري يناقشون عدة محاور منها : برنامج منشآت التوعوي للامتياز التجاري وكيف تمنح الامتياز التجاري الخاص بك واتجاهات الامتياز التجاري إضافة إلى التنمية الدولية وتصدير علامات الامتياز التجارية.

Search form