من يدير انتاج النفط والغاز في الإمارات ؟

الإثنين 27 نوفمبر 2017
صورة تاريخية من إحدى المنصات البحرية للتنقيب عن النفط - المصدر : www.adnoc.ae
أبوظبي - مينا هيرالد:

تعتبر الإمارات من الدول النفطية الرئيسية، فهي رابع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم بمعدل إنتاجية قدرها 2.5 مليون برميل يومياً، لكن قد لا يعلم البعض من هي الشركة التي تدير الانتاج النفطي في الإمارات منذ الستينات وتتولى قيادة قطاع الطاقة في الدولة.

يتم إدارة واستثمار 95 % من احتياطي النفط في الإمارات و92 % من احتياطي الدولة من الغاز من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) التي تلعب دوراً كبيراً في صناعة الطاقة الإماراتية منذ ستينات القرن الماضي.

تم اكتشاف النفط في دولة الإمارات في حقل باب عام 1958 بعد عملية بحث واسعة النطاق استمرت 30 عاماً. وقد تم الانتهاء من تطوير هذا الحقل الذي يعرف أيضاً باسم مربان 3 في عام 1960، ليبدأ بعدها بإنتاج 3674 برميل يومياً من النفط الخام.
 استغرقت عملية البدء بتصدير النفط بادئ الأمر ثلاث سنوات من الحفر، وإنشاء خط أنابيب بطول 112 كيلومتر، وبناء محطة للتصدير في جبل الظنة، الذي انطلقت منه أول شحنة تصدير للنفط في الرابع عشر من ديسمبر عام 1963 بحسب موقع شركة أدنوك على شبكة الانترنت.

توالت بسرعة بعد ذلك عمليات اكتشاف الحقول الأخرى، بما في ذلك الحقل العملاق "بوحصا" الواقع إلى الغرب من حقل "باب"، وكذلك حقول "بدع القمزان"، و"عصب"، و"شاه" و"الساحل". ومع بدء نمو إيرادات إنتاج النفط، أنشأ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في العام 1971.

منذ ذلك الحين، لعبت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" دورا أساسياً في عملية التطوير الاقتصادي في الإمارة، عبر إدارة وإنتاج والحفاظ على احتياطيات النفط والغاز نيابةً عن حكومة أبوظبي. وخلال السنوات الـ 45 الماضية، مثّلت الشركة العامل المحفز الرئيسي للنمو في الإمارة، وكان لعملنا الأثر إيجابي والدائم على نوعية حياة الملايين من الناس.

ووفقاً لموقع الشركة، تدير أدنوك وتشرف على إنتاج 3 مليون برميل من النفط الخام يومياً، مما يضعها ضمن قائمة أكبر منتجي النفط في العالم. كما وسّعت أدنوك محفظتها لتشمل أيضاً عمليات تكرير متطورة للبتروكيماويات وشبكة واسعة من محطات خدمة الوقود والغاز. هذا بالإضافة إلى أسطول حديث من الناقلات والسفن بما في ذلك ناقلات الغاز الطبيعي المسال وناقلات النفط والمواد الكيماوية والبضائع غير المغلفة والحاويات.

 

 

أخبار مرتبطة