شراكة بين "الفنار " و"هواوي" لتوفير حلول طاقة كهربائية أكثر كفاءة وصديقة للبيئة في السعودية

الأحد 24 مارس 2019
دبي - مينا هيرالد:

أبرمت شركة الفنار الرائدة على مستوى الشرق الأوسط في تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والحلول الكهربائية اتفاقية شراكةٍ مع شركة هواوي تتمحور حول العمل على آليات الاستفادة من تقنيات إنترنت الأشياء ووشبكة الجيل الخامس من أجل تحقيق مزيد من الاستدامة والكفاءة وتوفير التكلفة على صعيد منتجات الطاقة الكهربائية التي توفرها شركة الفنار، والارتقاء بها لمستويات أعلى على صعيد حماية البيئة. وستشارك الشركتان معاً في إنشاء حلول إنترنت الأشياء وتقنيات شبكة الجيل الخامس التي من شأنها تسريع من عملية التحول الرقمي لصناعة الكهرباء في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

تم الإعلان عن هذه الشراكة من خلال مذكرة تفاهم وقعها الطرفان على هامش معرض الشرق الأوسط للكهرباء، أكبر معرض تجاري يتم تنظيمه سنوياً في مجال بصناعة الطاقة الكهربائية بمنطقة الشرق الأوسط، والذي أُقيم مؤخرا بإمارة دبي.

وتعتزم شركتا الفنار وهواوي في إطار هذه الاتفاقية إجراء التعديلات اللازمة على خدمة السحابة المرتبطة بإنترنت الأشياء التي تقدمها هواوي على مستوى عالمي، بما يتماشى مع المتطلبات الاستثنائية الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط. وإطلاق الخدمة في المملكة العربية السعودية لأول مرة بهدف توسيعها لتشمل بقية المنطقة بأقرب وقت ممكن. وتعمل الخدمة على دعم المنظمات والجهات العاملة في المملكة لتصبح أكثر استدامة عن طريق تطوير حلول خاصة بإدارة الطاقة تعتمد على آليات من شأنها أن تمكن العملاء من رصد ومراقبة استهلاكهم للطاقة بشكل دقيق.

وسيكون من أبرز ثمار مذكرة التفاهم تنفيذ عملية تكامل للاستفادة من رقائق إنترنت الأشياء ضيقة النطاق ضمن منتجات شركة الفنار . ومن الأمثلة على هذا التكامل تطوير الأجهزة المنزلية الذكية لإنترنت الأشياء ضيقة النطاق التي تعمل على رصد الطاقة ومراقبة استهلاكها. وفي السياق ذاته، فإن المؤشرات الرئيسية لقياس أداء الشبكة يمكن إتاحتها والاستفادة منها في عمليات الرصد والتحليل على منصة شركة هواوي فيما يتعلق بإنترنت الأشياء أو على شبكة المُشَغّل. وتلعب مثل هذه الابتكارات دورًا محوريًا في تحقيق كفاءة أعلى فيما يخص استخدام الطاقة الكهربائية بالمملكة العربية السعودية، دون إغفال الحفاظ على البيئة بصورة أكبر، مايدعم جهود مختلف المؤسسات والجهات في المملكة للمساهمة في تحقيق الأهداف الخاصة بالاستدامة المحددة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

عن الشراكة الجديدة بين الطرفين، قال عبد السلام المطلق، رئيس شركة الفنار: "في إطار الدور المحوري الذي نقوم به على صعيد توفير البنى التحتية الخاصة بقطاع الكهرباء في المملكة العربية السعودية، فإننا متحمسون بشكل كبير تجاه شراكتنا مع هواوي وتوظيفها من أجل الاستفادة من التقنيات الأكثر تقدمًا في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لتحويل إمداد الطاقة وتوفيرها داخل المملكة إلى عملية تتسم بأعلى مستويات الكفاءة والاستدامة في الوقت ذاته. ونحن متفائلون جداً حيال الحلول الناشئة التي تطرحها تقنيات إنترنت الأشياء وشبكات الجيل الخامس التي ستسمح لنا باستفادة واسعة النطاق من الخدمات الذكية، ما يجعلنا نتطلع للقيام بدور رائد في نهج تحويل المملكة إلى بيئة أكثر اعتمادًا على التقنيات الذكية وأكثر حفاظًا على البيئة".

من جانبه قال سون شاوفانج، نائب رئيس شركة هواوي في منطقة الشرق الأوسط، ومدير إدارة التسويق ومبيعات الحلول في الشرق الأوسط: " نحن متحمسون لإطلاق هذه الخدمة السحابية المبتكرة هنا في المملكة العربية السعودية ، على أمل التوسع قريبًا في جميع أنحاء المنطقة تزامناً مع جميع أنحاء العالم الأخرى. ونحن ملتزمون بفتح مزيد من
آفاق الابتكار والتعاون لتعزيز قطاع الطاقة في المملكة من خلال العمل مع شركائنا المحليين لإنشاء حلول مصممة خصيصًا لهذا الغرض وتتماشى مع طبيعة سوق المملكة ومتطلباتها، وسنحرص على أن نكون على الدوام الشركة الرائدة وعند حسن ظن شركائنا بنا في مجال تمكين التكنولوجيا في الشرق الأوسط واستيراد أحدث التقنيات والحلول للاستفادة منها في مسيرة التحول الرقمي. ونأمل أن تعزز شراكتنا مع الفنار النظام الإيكولوجي الشامل والمتكامل لتقنية المعلومات والاتصالات الذي نسعى لبنائه بالتعاون مع مختلف الشركاء من القطاعين العام والخاص، بالإضافة لمختلف الجهات الأخرى المعنية من المصنعين والفنيين والمطورين والمصممين لتقديم أفضل الحلول في تقنية انترنت الأشياء والجيل الخامس للشبكة في المملكة."

إقرأ أيضا