اختيار سيمنس للمعدات كمورد رئيسي لمشروع تعزيز مرونة تكرير النفط لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتكرير (أدنوك)

الأربعاء 14 نوفمبر 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلنت شركتا سامسونج الهندسية وشيكاغو للجسور والحديد (CB&I)-إحدى شركات ماك ديرموت العالمية، عن اختيار شركة سيمنس لتوريد ١٩ ضاغط ترددي  process reciprocating compressorsلمشروع تعزيز مرونة تكرير النفط الخام في مصفاة الرويس غربي أبوظبي والمملوكة لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتكرير «أدنوك». ويأتي ذلك في أعقاب ترسية عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات الخاصة بالمشروع على تحالف يضم شركتي سامسونج الهندسية وشيكاغو للجسور والحديد (CB&I). يستهدف التحالف رفع قدرات مجمع مصفاة الرويس غرب لتكرير النفط الخام المحلي من إنتاج حقل زاكوم العلوي البحري إلى 420.000 برميل يومياً. وسوف تعزز عمليات تعديل المصفاة من قيمة كل برميل من النفط، بما يسمح لشركة أدنوك للتكرير بتصدير المزيد من إنتاج حقل مربان البري من النفط الخام الأخف.

هذا ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي للمشروع بحلول عام 2022.

وبمقتضى عقد التوريد، ستقوم سيمنس بتوريد ٢ ضاغط ترددي للغاز النقيHSE-2 net-gas reciprocating compressors،  و۲ ضاغط ترددي من طراز 2HHE-VG-1، و ۳ ضواغط ترددية لإعادة تدوير الهيدروجين من فئة HSE-1 NL، و٤ ضواغط ترددية للعوادم HHE-VB off-gas reciprocating compressors، و٨ ضواغط ترددية لتعويض الهيدروجين BDC-18H3 make-up hydrogen

وتتمتع ضواغط API 618 الترددية بتصميمها المتين المجهز للعمل الشاق بأعلى معدل الإتاحة التشغيلية، مع المرونة اللازمة لدمجها ضمن أي عمليات تشغيلية. الضواغط  مصممة بشكل اسطواني أنبوبي تم من خلاله المزج بين خبرة سيمنس الواسعة في إنتاج الضواغط مع أحدث التصميمات، واستخدام الخامات فائقة الجودة، والصمامات، ونظم التحكم في الطاقة التشغيلية.

وتتوافر ضواغط دريسر-راند الترددية بثلاث نماذج: ضواغط بعمود مرفق 10 حدّافات، أو بحدّافة واحدة أو تكوينات متوازنة. وقد تم وضع التصميم الهندسي لكل ضاغط من هذه النماذج بما يلبي الاحتياجات التشغيلية للعملاء.

وتعليقاً على تلك الصفقة الهامة، يقول السيد/ ماثيو تشن- نائب الرئيس التنفيذي لحلول المعدات الجديدة وإدارة علاقات الشركات في قطاع النفط والغاز الطبيعي بشركة سيمنس: "إنّ المرونة التي تتمتع بها تصميمات الضواغط، وقدرتنا على توريد كل المعدات من مصدر واحد، بالإضافة لتكنولوجيا الضواغط المتطورة التي تتمتع بها سيمنس، إلى جانب الأسعار التنافسية، كانت من أهم العوامل الحاسمة لوقوع الاختيار علينا للمشاركة في هذا المشروع العملاق. إنّ ضواغط سيمنس المجهزة للعمل الشاق والتي تتميز بكفاءتها الفائقة ستساعد شركة بترول أبوظبي الوطنية للتكرير (أدنوك) على زيادة الكفاءة الاقتصادية لعملياتها التشغيلية، ورفع مرونتها الإنتاجية لتكرير 420.000 برميل من النفط يومياً من الخامات الأخرى."  

إقرأ أيضا