أكوا باور توسع إمكانات مرافق الطاقة المتجددة الكهروضوئية في المغرب

الخميس 17 نوفمبر 2016
محمد أبو نيان

مراكش - مينا هيرالد: قاد تحالف يضم شركة توليد الطاقة وتحلية المياه الرائدة عالمياً أكوا باور التوقيع على اتفاقية لتطوير وتشغيل محطة بثلاث منشآت لتوليد الطاقة الكهروضوئية في المملكة المغربية، وتولّد هذه المحطة ما مجموعه 170 ميغاوات، وذلك خلال حفل أقيم على هامش مؤتمر كوب22 في مراكش.

وسيتكون برنامج نور1 للطاقة الكهروضوئية من ثلاثة مشروعات: مشروع محطة نور4 بقدرة حوالي 70 ميغاوات في مدينة ورزازات، ومشروع نور العيون بقدرة 80 ميغاوات ومشروع نور بوجدور بقدرة 20 ميغاوات، وقدمت " أكوا باور" أدنى تعرفة للمشروع وهي 4.6 درهم مغربي للكيلوواط /الساعة أي ما يعادل 4.8 دولار للكيلوواط/ الساعة.

وستثبت محطات برنامج نور1 للطاقة الكهروضوئية إلى جانب محطة نور1 ونور2 ونور3 للطاقة الشمسية المركزة جدوى كل تقنيات الطاقة الشمسية، كما أنها ستعمل على تلبية طموحات المملكة المغربية بتوليد 2 جيجاوات من الطاقة الشمسية بحلول العام 2020.

وسيتم إدراج برنامج نور1 للطاقة الكهروضوئية تحت مظلة شركة "أكوا باور رينيوكو" التي أطلقت مؤخراً، وهي شركة جديدة تهدف لإدارة محفظة مشاريع الطاقة المتجددة التابعة لمجموعة أكوا باور، والتي تتجاوز في الوقت الحالي 1 جيجاوات. وسيكون الرئيس التنفيذي لهذه الشركة كريس إهلرز، الذي يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي للعمليات لمصادر الطاقة المتجددة في أكوا باور.

وستتولى إدارة برنامج نور1 للطاقة الكهروضوئية مجموعة تشنت، وستيرلينغ وويلسون، وشابورجي بالونجي، وسوف تتعهد أكوا باور بالمشروع، الذي أطلقته الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، وذلك وفق اتفاق بناء وتملك وتشغيل ونقل يمتد لعشرين عاماً.
انضمت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة إلى اتفاقية شراء الطاقة لشراء الكهرباء المولدة، كما ستعمل أيضاً كمساهم إلى جانب شركة أكوا باور والجهة المقرضة الوحيدة.

وقال محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور: "تسعى حكومة المغرب بنشاط لتقعيل رؤيتها نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 42%، وتفخر شركة أكوا باور أن تكون شريكاً في تحقيق هذا الهدف الطموح. إنها بمثابة تصويت هائل على الموثوقية في "أكوا باور" واختيارها بعد التمدد الأخر لاستراتيجية الطاقة المستدامة في المغرب، كما أننا ندرك مدى أهمية هذه الثقة خصوصاً في الوقت الذي ينظم فيه مؤتمر كوب22 الهام في مراكش. لن يركز برنامج مجمع نور للطاقة الشمسية في ورزازات على إيصال الطاقة بتكلفة منخفضة فقط، ولكنه سيدفع أيضا إلى هندسة استراتيجية تخلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية من الطاقة الخضراء".
وأضاف أبو نيان: "حقق المغرب اليوم ما يقرب من المستهدف لعام 2020 مع محطات الطاقة الحالية التي تعمل والتي قيد التطوير، لتصل إلى 42% من الطاقة المتجددة، كما أنها تتجه بسرعة نحو الهدف القادم 2030.
ومن جانبه قال بادي بادماناثان، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور: "استثمرت الحكومة المغربية في مستقبل أكثر استدامة، حيث لم يسعوا فقط للحد من انبعاثات الكربون، بل اهتموا ايضاً بالتغير الجذري بتنوع الطاقة خلال السنوات المقبلة، فالحكومة تقود هذه الخطوة الحاسمة إلى التحول من الثورة الصناعية إلى الثورة الخضراء، التي تعد من ضمن الأهداف الطموحة لأي حكومة. نحن في "أكوا باور" نشعر بالفخر للمساهمة في هذه الرؤية والرحلة مع برنامج نور1 للطاقة الكهروضوئية".

وكجزء من الهيكل التمويلي لمشروعات "نور العيون" و" نور بودجور"، طرحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة أول سندات سيادية مضمونة من المغرب تحت اسم "السندات الخضراء"، وذلك لتمويل مشروع الطاقة المستدامة، حيث سيمول بنك “KFW” الألماني مشروع نور4.
ومن المقرر أن تبدأ الأعمال الإنشائية لمشروع برنامج نور1 للطاقة الكهروضوئية خلال الربع الأول من العام 2017، ويتوقع أن تستمر الأعمال لمدة 12 شهراً.

وستنتج المحطة الكهربائية ما يكفي من الكهرباء لتشغيل آلاف المنازل سنوياً باستخدام ألواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، وتشير التقديرات إلى أن المشروع سيسهم أيضاً في تقليل الانبعاثات الكربونية بواقع عشرات الآلاف من الأطنان من مكافئ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل عام من التشغيل.

إقرأ أيضا

Search form