«إينوڤا» توقع عقداً مع «ماجد الفطيم العقارية» لتزويد أربعة مراكز تسوق تابعة للشركة بألواح الطاقة الشمسية بحلول 2018

الأربعاء 07 يونيو 2017
فؤاد منصور شرف، المدير العام لادارة العقارات (الإمارات والبحرين وعُمان)، مراكز التسوق، «ماجد الفطيم العقارية» مع آن لو جينيك، الرئيس التنفيذي لشركة «إينوڤا»

دبي - مينا هيرالد: أبرمت «إينوڤا»، الشركة الرائدة في المنطقة في مجال خدمات الطاقة والخدمات التقنية المتعددة المتكاملة، عقداً تزوّد بموجبه أربعة مراكز تسوق تابعة لشركة «ماجد الفطيم العقارية» بالطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن يحقق المشروع وفورات تصل إلى 80 مليون درهم.

ووقعت «إينوڤا» أول عقد لها مع «ماجد الفطيم العقارية» في مجال توفير الطاقة الشمسية في اليوم العالمي للبيئة الذي تحييه الأمم المتحدة سنوياً في الخامس من يونيو لتعزيز التوعية بأهمية الاستدامة البيئية.

ومن المتوقع أن يخفض المشروع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن تشغيل مراكز التسوق الأربعة بمعدل 3200 طن سنوياً، وهو ما يعادل في تأثيره إبعاد 700 سيارة عن الطرقات، ومراكز التسوق التي ستستفيد من الطاقة الشمسية هي: «مول الإمارات» و«سيتي سنتر ديرة» و«سيتي سنتر مردف» و«سيتي سنتر الفجيرة». وكانت «ماجد الفطيم العقارية» قد بادرت إلى تثبيت ألواح الطاقة الشمسية في كل من «سيتي سنتر معيصم» و«ماي سيتي سنتر البرشاء» السنة الماضية كأول مركزين للتسوق تابعين لها يُزوَّدان بهذه التقنية، وإبرام العقد الجديد الذي يشمل أربعة مراكز تسوق إضافية في الإمارات إنما يوطد ريادة «ماجد الفطيم العقارية» في المنطقة، وهو أول عقد لتزويد الطاقة الشمسية مع «إينوڤا».

ومن المعروف أن ألواح الطاقة الشمسية تتألف من خلايا كهروضوئية تمتص الطاقة المتأتية من أشعة الشمس وتحوّلها إلى كهرباء. وتورَّد تلك الطاقة المتولدة إلى الشبكة الكهربائية لمراكز التسوق. وفي إطار هذا العقد، سيتم تركيب قرابة 12500 لوح على امتداد مراكز التسوق المذكورة لتغطية مساحة 25000 متر مربع، ويشمل ذلك 1020 مظلة مواقف السيارات. وهناك دراسات جدوى قيد التنفيذ حالياً بُغية توسيع المشروع ليشمل مراكز تسوق أخرى تابعة لشركة «ماجد الفطيم العقارية». وبفضل هذا المشروع ستتمكن «ماجد الفطيم العقارية» من توليد 0006 ميغاواط من الطاقة الكهربائية سنوياً، وهو ما يكسبها المزيد من النقاط وفق نظام اعتماد «ليد» (الريادة في تصميم أنظمة الطاقة وحماية البيئة)، وهو المعيار المعتمد عالمياً في إنشاء المباني الخضراء.

وقالت آن لو جينيك، الرئيس التنفيذي لشركة «إينوڤا»: "يوماً بعد آخر تساعد إينوڤا الشركات في أرجاء الشرق الأوسط في تحقيق الأداء الأمثل وبلوغ أهدافها البيئية، بحيث ينصبّ كلّ اهتمام تلك الشركات على أعمالها المحورية دون الانشغال بذلك. وتستند حلول إدارة الطاقة لدينا إلى حزمة شاملة ومتكاملة من الخدمات، بما في ذلك التصميم والتشغيل والاستراتيجية والصيانة بعيدة الأمد، وليس هذا فحسب فعند انتهاء الأعمار الافتراضية للمكونات المختلفة نتولى مهمة سحبها وإعادة تدويرها".

وتستند «إينوڤا» إلى الخبرات الدولية الواسعة والممتدة للشركة الأم «ڤيوليا»، وهو ما يمكّنها من تقديم مجموعة متكاملة من الحلول تشمل تحديد وقت استبدال ألواح الطاقة الشمسية عند انتهاء أعمارها الافتراضية بعد 25 عاماً على وجه التقريب. وساعدت «ڤيوليا»، الشركة الفرنسية التي أنشأت «إينوڤا» في عام 2002 في شراكة مع «ماجد الفطيم للمشاريع»، عملاء سابقين في إعادة تدوير الأجزاء المعطوبة والتالفة في نُظم توليد الطاقة المتجددة بما يتماشى مع التشريعات البيئية السارية والمطبّقة مثل اللائحة التوجيهية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي بشأن نفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية (WEEE) التي تفرض على الجهات المستوردة والمصنّعة لألواح الطاقة الشمسية جمع المعدات عند انتهاء أعمارها الافتراضية ومعالجتها.

وفي هذا الصدد، قال فؤاد منصور شرف، المدير العام لادارة العقارات (الإمارات والبحرين وعُمان)، مراكز التسوق، «ماجد الفطيم العقارية»: "الاستثمار في الطاقة المتجددة يتسق ويتوافق مع التزام ماجد الفطيم بأن تكون في طليعة الشركات المراعية للاستدامة البيئية في المنطقة، وهذا ما نصّت عليه استراتيجيتها الطموحة الرامية لتحقيق "المحصلة الإيجابية" وأيضاً التزامها بتسخير موارد الطاقة المتجددة. ونحن حريصون على أن نكون قدوة تحتذى عبر تطبيق أفضل الممارسات الدولية على امتداد مراكز التسوق والوجهات التابعة لنا، وأن نحقق أثراً إيجابياً ملموساً في المجتمعات التي نخدمها".

وقال إبراهيم الزعبي، رئيس قسم الاستدامة لدى «ماجد الفطيم القابضة»: "تنطلق ماجد الفطيم من رؤية ورسالة استدامة طموحة تتمثل في النهوض بحياة الإنسان عبر تشييد مراكز تسوق مستدامة. وفي هذا الإطار، نتطلع إلى خفض الكمية المستهلكة من المياه والطاقة، وإيجاد المزيد من مواردهما بما يفوق استهلاكهما بحلول العام 2040، وسيكون مصدر ما لا يقلّ عن 5 في المئة من الطاقة المستهلكة من مصادر طاقة متجددة بحلول العام 2018".

وتابع الزعبي قائلاً: "وقد بذلنا كل الجهود الضرورية لتطبيق أفضل المعايير المتبعة وأفضل الممارسات المرعية في العالم على امتداد مراكز التسوق التابعة لنا في أنحاء المنطقة، وسبق لنا أن بدأنا العمل بتدابير عدّة في مجال كفاءة الطاقة بفضل دعم إينوڤا. وماجد الفطيم العقارية سعيدة بهذه الشراكة المتوطّدة مع إينوڤا والممهّدة لمستقبل أكثر استدامة".

إقرأ أيضا

Search form