مطارات دبي تختار حلول التخطيط الآلي من كوينتيك لتقديم تجربة ذات مستوى عالمي للركاب

الخميس 08 يونيو 2017

دبي - مينا هيرالد: اختارت مؤسسة مطارات دبي شركة "كوينتيك"، التابعة لشركة "داسولت سيستمز" والرائدة عالمياً في مجال تخطيط وتحسين سلسلة الإمداد ("سي إس بيه أند أو")، من أجل تخطيط وتنظيم مواردها الثابتة في كلّ من مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي "دبي وورلد سنترال". وسيساهم حل "كوينتيك" بأتمتة عملية التخطيط لمواقف المطارات، والبوابات، ومنصات نقل الأمتعة، ومنضدات تسجيل الوصول بهدف زيادة الكفاءة والموثوقية وتعزيز رضا المسافرين بشكل عام. وقد بدأ استخدام الحل فعلياً في مطار دبي الدولي في 18 أبريل، على أن يُطبّق قريباً في مطار آل مكتوم الدولي "دبي وورلد سنترال".

ويعدّ مطار دبي الدولي أكثر مطارات العالم ازدحاماً من حيث عدد المسافرين الدوليين. وتستخدم المطار أكثر من 90 شركة طيران حيث تسيّر رحلات إلى أكثر من 240 وجهة في القارات الست. في عام 2016، قدم مطار دبي الدولي الخدمات لنحو 83،654،250 مسافراً. وبدأ مطار آل مكتوم الدولي "دبي وورلد سنترال"، الذي من المقرر أن يكون مطار المستقبل في المنطقة، بإطلاق عمليات الشحن في عام 2010 ورحلات المسافرين في عام 2013.

وفي سياق تعليقه على الأمر، قال فرانك ماكروري، نائب الرئيس الأول للعمليات في مؤسسة مطارات دبي: "إننا نهدف إلى تقديم تجربة عالمية المستوى لشركات الطيران التي تستخدم مطاراتنا والركاب الذين تنقلهم. وستمكّننا شركة ’كوينتيك‘ من الاستفادة إلى أقصى حدّ من مواردنا الثابتة الحالية والاستعداد للتوسعات المستقبلية."

وتتيح "كوينتيك" التخطيط الآلي لكافة الموارد الثابتة في مطار دبي الدولي. وتوفر لمخططي المطار رؤية كاملة لتخصيص الموارد التي تشمل 260 موقفاً و143 بوابة، و561 منضدة لتسجيل الدخول، و28 منصة لنقل الأمتعة. كما تسمح لهم بتكييف هذا التخصيص ليتناسب مع رغبات شركات الطيران المحددة وتعزيز انسيابية تدفق الركاب.

ويشير تحسن تدفق الركاب إلى قدرة المطارين على التعامل مع حركة المرور المتزايدة من دون التضحية براحة الركاب. وتضمن التجربة الإيجابية أن يواصل الركاب وشركات الطيران اختيار هذين المطارين لتلبية احتياجاتهم ضمن المنطقة، مما يؤدي إلى زيادة إيرادات الشركة.

من جانبه، قال عبد الرزاق ميقاتي، المدير العام لشركة "دي تي بيه"، شريك التنفيذ لمطارات دبي: "لقد كانت ’كوينتيك‘ الخيار الواضح لهذه المهمة، إذ أن تكاليف الاستثمار فى البنى التحتية الجديدة يمكن أن تكون باهظة للغاية. بالتالي، يحتاج العميل إلى حل جاهز ذو فعالية مثبتة في القطاع لتلبية متطلبات المستقبل من أجل إدارة قدرات الموارد الحالية في المطار بكفاءة. ومن خلال العمل مع ’كوينتيك‘، لم تعد هناك حاجة إلى التخطيط اليدوي، مما أدّى إلى تعزيز مرونة العمليات وسرعة أدائها."

وأضاف عبد الرزاق أنّ حلّ "كوينتيك" قادر أيضاً على تولّي حسابات 40 رحلة في الثانية والاستفادة من المعلومات من مصادر متعددة من أجل تحسين عملية التشغيل الآلي. وتعتبر هذه القدرات بالغة الأهمية بحيث شهد مطار دبي الدولي زيادة بنسبة 7.4 في المائة في حركة المرور في الربع الأول من هذا العام، وارتفعت حركة المسافرين بنسبة 29.5 في المائة في مطار آل مكتوم الدولي "دبي وورلد سنترال" في الفترة نفسها. ومن المتوقع استمرار هذه التوجهات التصاعدية.

وبحسب مارتن هندريكس، مدير وحدة أعمال النقل لدى "كوينتيك": "يسمح هذا التحدّي في مجال التخطيط بمنح ’كوينتيك‘ الفرصة لعرض قدراتها في قطاع الطيران. ومع تسيير نحو 1100 رحلة يومياً، تشكّل الكفاءة المثلى عاملاً أساسياً من أجل الحفاظ على مستويات عالية من رضا العملاء. وستحفّز قدرات شركة ’كوينتيك‘ في مجال التخطيط الآلي التزام العميل لضمان تجربة عالمية المستوى للمسافرين."

ومن جهته، قال روب فان إغموند، الرئيس التنفيذي لشركة "كوينتيك" في هذا الصدد: "إنّ الثقة التي تولينا إياها مطارات دبي هي شهادة على سجل ’كوينتيك‘ المتميز في مجال الطيران. وسوف ندعمها في الحفاظ على معاييرها الرائدة في هذا المجال ونحن نثق أن هذه الشراكة ستكون تمهيداً نحو عقد عدّة شراكات في المنطقة."

لمحة عن مؤسسة مطارات دبي

تقدّم مؤسسة مطارات دبي تجربة عالمية المستوى لعملائها من خلال توفير مطارات آمنة ومسؤولة بيئياً. وهي تعمل بموجب شراكات مع شركات الطيران وأصحاب المصالح لدفع عجلة النمو في دبي سعياً لتحقيق رؤيتها الرامية إلى مواصلة التقدم لتصبح شركة المطارات الرائدة في العالم.

تأسست مؤسسة مطارات دبي ككيان تجاري في أبريل 2017 وهي تملك وتدير عمليات تشغيل مطاري دبي: مطار دبي الدولي ("دي إكس بي")، المطار الاول في العالم في عدد المسافرين الدوليين والثالث في مجال الشحن الدولي، ومطار آل مكتوم الدولي “دبي وورلد سنترال" ("دي دبليو سي").

إقرأ أيضا

Search form