كل ما يجب معرفته عن مشروع "مسار 2020" لمترو دبي

السبت 10 مارس 2018
محطة إكسبو / مصدر الصورة : صحيفة البيان
دبي - مينا هيرالد:

يشكل "مسار 2020" امتداد الخط الأحمر لمترو دبي، ويربط محطة «نخيل هاربر آند تاور» مع موقع معرض إكسبو 2020 دبي.

ويتولى تنفيذ المشروع بتكلفة 10.6 مليار درهم تحالف "اكسبو لينك" بقيادة شركة الفرنسية ألستوم واكسيونا الإسبانية وجولرماك التركية.

تشمل محطات المترو في مشروع مسار 2020 أربعة أنماط مختلفة وفقاً لهيئة الطرق والمواصلات بدبي. وتتضمن «الأيقونة» داخل موقع معرض إكسبو التي صممت على شكل الأجنحة لكي تعكس انطلاق مدينة دبي نحو الابتكار، والمحطة التبادلية للربط مع الخط الأحمر لمترو دبي عند محطة نخيل هاربر آند تاور، والمحطات العلوية والارضية التي تم تصميمها لتوفير طاقة استيعابية أكبر من المحطات الموجودة حالياً في الخط الأحمر.

ويشمل مشروع مسار 2020 تمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة (نخيل هاربر أند تاور)، إلى موقع معرض إكسبو 2020 دبي بطول قرابة 15 كيلومترا، منها 11 كيلومترا فوق مستوى سطح الأرض، وأربعة كيلومترات تحت مستوى سطح الأرض، ويضم سبع محطات، منها خمس محطات مرتفعة، ومحطتان تحت مستوى الأرض، ويخدم المشروع مناطق ذات كثافة سكانية، تتراوح بين المتوسطة والمرتفعة مثل مناطق: الحدائق، وديسكفري غاردنز، والفرجان، وجميرا غولف استيت، ومجمع دبي للاستثمار، حيث يقدر عدد سكان الذين يخدمهم هذا المسار بنحو 240 ألف نسمة، وتستغرق الرحلة من منطقة مرسى دبي إلى موقع المعرض 16 دقيقة.

محطة إكسبو

تعتبر محطة إكسبو من المحطات الرئيسية في المشروع والتي تمثل نقطة الارتباط الرئيسية مع موقع اكسبو 2020، ونظراً لارتفاع أعداد المستخدمين المتوقعين لهذه المحطة، ولضمان فعالية الربط مع موقع اكسبو 2020 وانسيابية الحركة فقد تمت دراسة المحاور الرئيسية لعمل المحطة خلال فترة معرض إكسبو 2020 وما بعد ذلك، وتطوير متطلبات التصاميم المعمارية لضمان استمرارية المحطة وكفاءة التشغيل، آخذين في الاعتبار الدروس المستفادة من محطات مترو دبي.

 

المحطات العلوية

تم اختيار أحد أهم الاختراعات البشرية للمحطات العلوية وهي الطائرات التي غيرت العالم في كافة المجالات سواء في ( التجارة أو الصناعة أو الثقافات أو غيرها)، كنقطة انطلاق للفكرة التصميمية، وتم أخذ عنصر جناح الطائرة لتكون نقطة الانطلاق في الفكرة التصميمية للمحطة، بالإضافة لمقارنتها لفكرة المحطات القائمة، واستخدام مادة مشابهة في التغليف الخارجي للمحطات، لتكون قريبة في تصميمها ومنسجمة مع المحطات الحالية، لكن بتصاميم جديدة.

 

المحطة الانتقالية

يكون التصميم الخارجي والشكل المعماري للمحطة الانتقالية مشابها للمحطات القائمة لمحطات مترو دبي (الخط الاحمر)، لضمان الحفاظ على هوية محطات مترو دبي على شارع الشيخ زايد، على ان يقوم مقاول المشروع بتطوير وتحسين التصاميم من خلال مرحلة التنفيذ.

 

المحطات النفقية

تم تصميم المحطات النفقية بما يتلاءم مع طبيعة المشروع ومواقع المحطات، وربطها مع المشاريع القريبة مع مراعاة مرونة التصميم لتسهيل الحركة والانتقال بين فضاءات المحطة، وتوفير الإنارة الطبيعية والربط مع وسائل النقل الأخرى.

وباعتماد تمديد مسار الخط الأحمر لمترو دبي سيرتفع إجمالي طول خطي مترو دبي (الأحمر والأخضر) إلى 90 كيلومتراً، وسيرتفع معها إجمالي طول السكك الحديدة في دبي 101 كيلومتر، منها 90 كيلومتراً لمترو دبي، و11 كيلومتراً طول مسار ترام دبي.

 

* مصدر التقرير : صحيفة "البيان" الإماراتية

 

أخبار مرتبطة