دبي العطاء والاتحاد الدولي للناشرين يوقعان اتفاقية شراكة لدعم مستقبل النشر في القارة الإفريقية

الإثنين 20 مايو 2019
الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين وسعادة طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء
دبي - مينا هيرالد:

وقّعت دبي العطاء، جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، مذكرة تفاهم مع الاتحاد الدولي للناشرين، لدعم مجموعة من المبادرات التي تعالج التحديات الملحة التي يواجهها قطاع النشر في القارة الإفريقية، وتطوير إمكانيات النشر المحلية ومقوماتها، وتعزيز ثقافة القراءة. ووقع على مذكرة التفاهم كل من سعادة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين وسعادة طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء.

ومن خلال هذه الشراكة التي ستمتد لأربع سنوات، تلتزم دبي العطاء بـتخصيص 2,938,800 درهم إماراتي (800,000 دولار أمريكي) تجاه توسيع نطاق برامج الاتحاد الدولي للناشرين في إفريقيا، فضلاً عن التعاون في مبادرات جديدة خاصة بالتنمية المستدامة والتعليم والنشر. وستوظف دبي العطاء التي أطلقت برامج تعليمية في أكثر من 20 دولة إفريقية، خبراتها الواسعة في مجال تعزيز مهارات القراءة والكتابة والنشر التعليمي والتعليم باللغة الأم من أجل دعم هذه الشراكة. وتم تحديد كينيا والمغرب كبلدان تركيز أولية مع دول مستفيدة أخرى سيتم الإعلان عنها في مرحلة لاحقة.

وحول الشراكة الجديدة، قالت سعادة الشيخة بدور القاسمي: "يُعدّ النشر أداة فاعلة لبحث أبرز التحديات التي تواجه شعوب العالم كالأمية، والفقر، والنزاعات، وعدم تحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، والبطالة، وهذا ما دفع الاتحاد الدولي للناشرين لإطلاق سلسلة "الندوات النقاشية الإقليمية – أفريقيا" في العام الماضي، حيث يقوم عملنا في القارة الأفريقية على تحويل الكلمات والرؤى النظرية إلى أفعال ومشاريع عملية، وتعتبر مؤسسة (دبي العطاء) إحدى أكثر الشركاء استجابة وقدرة على تلبية آمالنا وتطلعاتنا، إذ سنعمل معاً وبالتعاون مع مجموعة من الشركاء، على تنفيذ حلول مبتكرة ومستدامة بهدف ضمان إحداث التغيير الإيجابي في مستقبل قطاع النشر الأفريقي".

وقال سعادة القرق: "تحتضن كل من إفريقيا والعالم العربي جيلاً شاباً على اتصال رقمي متزايد. لهذا السبب، فإن قطاع النشر لديه إمكانات واعدة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة. وفي إطار دعم تنمية ثقافة القراءة الوطنية، غالباً ما يكون لتعزيز قطاع النشر تأثير كبير على التنمية الاجتماعية والاقتصادية. فالقراءة على سبيل المثال توسع خيال الإنسان وتفتح عقله نحو احتمالات جديدة وأفكار مبتكرة. ومن خلال هذه الشراكة، سنعمل مع الاتحاد الدولي للناشرين والشركاء المنفذين المحليين على مواجهة التحديات المنهجية الصعبة، مثل نقص الكتب المدرسيّة ومحو الأميّة في المناطق الريفيّة، والتي تحول دون قيام عدد من البلدان الأفريقية بتحقيق الهدف الرابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".

وقال سعادة هوغو سيتزر، رئيس الاتحاد الدولي للناشرين: "يسعدنا العمل مع دبي العطاء لأنها تشاركنا إيماننا بدور الكتب والتدريس السليم والمواد التعليمية في الارتقاء بالتعليم. ويلتزم الناشرون والاتحاد الدولي للناشرين من خلال مثل هذه المبادرات وسلسلة الندوات الإفريقية التابعة لنا، بتحسين تعليم الأطفال حول العالم. وهذا لا يعني الحصول على الكتب فحسب، إنما أيضاً يشمل الدعم الهيكلي لقطاع النشر بالكامل لإنشاء شبكة من المؤلفين والناشرين والموزعين والمكتبات التي يمكنها دعم المعلمين وتغيير مستقبل ملايين الأطفال في البلدان النامية بشكل إيجابي عن طريق تعزيز التنمية المستدامة".

لا تمتلك إفريقيا أسرع معدلات النمو في الهواتف المحمولة والاتصال بالإنترنت في العالم فحسب، بل أيضاً تقدر الأمم المتحدة أن ما يقرب من %60 من سكان إفريقيا هم دون 24 عاماً. وإذا تم إجراء تحسينات ملحوظة في مجال تنمية مهارات القراءة والكتابة والتعليم مع توفر بيئة اقتصادية مواتية بالنسبة للوظائف والاستثمار، يمكن أن يكون عنصر الشباب في إفريقيا عاملاً مساعداً لمستقبل النشر الإفريقي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المتسارعة. وفي عام 2018، بدأ  الاتحاد الدولي للناشرين سلسلة الندوات الإفريقية التي تطورت لاحقاً إلى منصة متعددة القطاعات على مستوى القارة للتفكير الإبداعي والتعاون والعمل لتشكيل مستقبل النشر في القارة الإفريقية. ومن خلال ندوات الاتحاد الدولي للناشرين وتعاونه مع مؤسسات رائدة على غرار دبي العطاء، يقوم الاتحاد بتجربة حلول مبتكرة قابلة للتكرار لمواجهة التحديات الملحة في قطاع النشر في القارة الإفريقية في الوقت الذي يدعم فيه التنمية المستدامة.

وتلعب دبي العطاء دوراً رئيسياً في المساعدة على تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يهدف إلى ضمان توفير تعليم شامل وسليم للجميع وتعزيز التعلم مدى الحياة بحلول عام 2030، من خلال دعم برامج تنمية الطفولة المبكرة والحصول على التعليم الأساسي والثانوي السليم، والتدريب الفني والمهني وتدريب الشباب، وكذلك التركيز بشكل خاص على التعليم في حالات الطوارئ والأزمات الممتدة وتعليم الفتيات والتعليم الشامل. وقامت دبي العطاء حتى الآن بتوزيع أكثر من 6.6 مليون كتاب باللغات المحلية.

أخبار مرتبطة