"فواز عبد العزيز الحكير" تستحوذ على 10 علامات تجارية عالمية للأطعمة والمشروبات بقيمة 340 مليون ريال سعودي

الإثنين 05 أغسطس 2019
الرياض - مينا هيرالد:

أعلنت شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه، الرائدة في توكيلات تجارة الأزياء بالتجزئة في المملكة العربية السعودية، والمسجلة في سوق الأسهم السعودية تحت الرمز (تداول 4240)، عن توقيعها اتفاقية للاستحواذ على جميع حصص الشريك في شركة الاتحاد المبتكر المحدودة Innovative Union Company بقيمة ثلاثمائة وأربعون مليون ريال سعودي. وتتضمن صفقة الاستحواذ امتيازات 10 علامات تجارية عالمية ناجحة للأطعمة والمشروبات. سوف تقوم شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه بتسوية قيمة الصفقة المتفق عليها و البالغة 340 مليون ريال سعودي عن طريق استبدال بعض الذمم المدينة غير الأساسية مع شركة الأطعمة والترفيه التجارية المحدودة، ولن تقوم شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه بسداد مدفوعات نقدية للمعاملة.

 بالإضافة الى ذلك تنص الاتفاقية على أن تقوم شركة الأطعمة والترفيه التجارية المحدودة بالسداد لشركة شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه مبلغ متفق على آلية حسابه في الاتفاقية في حال  كانت الأرباح الصافية لشركة الاتحاد المبتكر المحدودة أقل من توقعات الأرباح لعام 2020. وخلال العام الماضي سجلت أعمال الشركة التي تم الاستحواذ عليها أرباحا قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بقيمة 54 مليون ريال سعودي وعوائد بقيمة 354 مليون ريال سعودي عن العام المالي 2019.

وتؤكد صفقة الاستحواذ مدى التزام شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه بتقديم تجربة أكثر تنوعًا وجاذبية للمستهلك السعودي وخلق تجربة "تسوق وترفيه" أكثر كفاءة وتميزاً من خلال إضافة أكثر من 10 علامات تجارية تتوزع على 200 موقع في المملكة العربية السعودية. وستتركز استراتيجية الشركة للنمو على عدد محدد من مطاعم الخدمة السريعة مثل "سينابون" التي تتميز بهامش أرباح مرتفع، حيث بمقدور هذا النوعية من نماذج أعمال الشركة التوسع بشكل سريع برأسمال استثماري منخفض، وفي نفس الوقت تسجيل عوائد عالية على الاستثمار.

وتضم قائمة العلامات التجارية الرئيسية لصفقة الاستحواذ كل من مقهى "سياتل بيست كافيه" و"سينابون" و"ماما بانز" و"مولتن شوكلت كافيه". في حين تتضمن العلامات التجارية المتبقية، والتي  تستهدف قطاع الأطعمة الاعتيادية، كل من "كريب أفير" و"ماما روتي" و"لايف وذ كاكاو" وسلسلة المقاهي التركية "كوفي دنياسي" و"كافيه كونشيرتو" ومطاعم "آزال آند بلوفين" وحلويات "سويتس".

وبهذه المناسبة، قال مروان مكرزل، الرئيس التنفيذي لشركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه: " تمثل هذه الصفقة المميزة توسعا ناجحا لشركتنا في قطاع الأغذية والمشروبات، حيث يمنحنا الاستحواذ مجموعة واسعة من العلامات التجارية القوية على مستوى المملكة تغطي مجموعة واسعة من الأذواق والمنتجات والعلامات التجارية التنافسية والتي تحظى بإمكانات كبيرة للنمو والتوسع".  وأضاف مكرزل :" نحن متحمسون لهذه الخطوة الأولى في إطار توسعات أعمالنا الناجحة نحو قطاع الأطعمة والمشروبات   وما يتمتع به من فرص وإمكانيات للنمو، والقيمة التي ستقدمها لعملائنا، وهى العوامل التي ننطلق منها لتقديم تجارب جديدة وغير مسبوقة للتسوق والترفيه لعملائنا".

وسيقوم بيتر كينج، الخبير العالمي في قطاع الأطعمة والمشروبات، والذي تولى سابقاً إدارة أكثر من 1000 موقع لعلامة "ستاربكس" في آسيا بتوجيه وقيادة عملية استحواذ شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه على العلامات التجارية العشر للأطعمة والمشروبات من شركة الاتحاد المبتكر المحدودة  والعمل على دمج هاتين القوتين الكبيرتين من العلامات التجارية". 

وأضاف كينغ: "سنعمل على مدى الأعوام الخمس القادمة وفق خطة توسعية طموحة في قطاع الأطعمة والمشروبات في المملكة، حيث يتيح هذا الاستحواذ قابلية للتوسع وتحسين الاستفادة من الموارد، إلى جانب جميع المزايا الأخرى التي سنتمتع بها كجزء من شركة مدرجة في سوق المال السعودية، وسيركز التحول في استراتيجيتنا خلال هذه المرحلة على أعمال مطاعم الخدمة السريعة، ما يمكننا من التوسع بشكل سريع وخفض رأس المال الاستثماري، وفي نفس الوقت تسجيل عوائد أعلى على الاستثمار، كما أن العمل تحت مظلة شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه يمنحنا قدرات تفاوضية عالية ووصول أفضل وهو ما يمثل فرصة مثالية للبدء في تنفيذ خطتنا الخمسية. "

ويخضع إكمال الصفقة لاستكمال الشروط التنظيمية المطبقة على الشركات المدرجة في المملكة ويتوقع أن يتم الانتهاء منها في غضون بضعة أشهر ، بحلول الربع الأخير من عام 2019.

إقرأ أيضا

Search form