وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات تكشف عن أكبر توسعة لشبكة مراكز الفحص الطبي وصولاً إلى 18 مركزاً

السبت 22 يونيو 2019
مركز الفحص الطبي للاقامة
دبي - مينا هيرالد:

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن خطتها الرامية لتوسيع قنوات تقديم خدمات فحص اللياقة الطبية للإقامة لتبلغ 18 مركزاً انطلاقاَ من 10 مراكز حالية تشهد إقبالاً متزايداً، حيث وصل عدد المستفيدين من الخدمات التي تقدمها هذه المراكز إلى 752 ألف متعامل في سنة 2018، وفي وقت قياسي لاتتجاوز فيه مدة إنجاز المعاملة 7 دقائق فقط! لترفع نسبة سعادة المتعاملين إلى 83%، مع توقعات إيجابية بزيادتها بالتزامن مع افتتاح 3 مراكز جديدة في شهر أكتوبر القادم، 2 في الشارقة و1 في الفجيرة.

وقال سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية: " إن المتعامل محور خدماتنا ونسعى للوصول إليه من خلال توسيع شبكات مراكزنا وإضافة قنوات جديدة لتقديم خدمات فحص اللياقة الطبية بغرض الإقامة، لتمثل إضافة مهمة لمجمل الخدمات الصحية المتطورة التي تقدمها الوزارة لإسعاد المتعاملين، في إطار استراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع في تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة وفق أعلى معايير التميز. حيث أطلقت الوزارة ورشة عمل موسعة تعمل على استحداث 8 مراكز فحص طبي دفعة واحدة، تتوزع بين مركزين في كلٍ من الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة ومركز في عجمان وأم القيوين".

أحدث الأنظمة والتجهيزات لتقليل وقت الانتظار

ولفت سعادته إلى أن مراكز الفحص الطبي للإقامة تم تجهيزها بكافة الأجهزة الطبية الحديثة والأنظمة الالكترونية على أعلى معايير ومستويات الجودة العالمية، لتحسين رحلة المتعاملين، وتقليل وقت الانتظار، وتقديم حلول ذكية وخدمات مبتكرة لإثراء تجربة المتعاملين وفق المعايير العالمية، وتم إدرج تقنيات متطورة،  كنظام الذكاء الاصطناعي حيث تتم تجربة برنامج يساعد على الحصول على تشخيص دقيق وسريع لمرض السل الرئوي للأشخاص القادمون والمقيمين بالدولة لتحصين المجتمع من الأمراض المعدية. وتبلغ نسبة دقة الفحص ما يقارب 98% في الكشف عن حالات السل. وفي حين يستغرق الكشف العادي على الحالة 3 دقائق، فإنه يقتصر باستخدام الذكاء الاصطناعي على 0,1 ثانية لكل حالة، مما يوفر كثيراً من الوقت والجهد. ويتم العمل بالبرنامج في مراكز فحص مستشفى الكويت بدبي (البراحة سابقاً) وابن بطوطة وسيتم تعميمها على باقي المراكز بالوزارة.

شراكة مثمرة مع القطاع الخاص

وأشار الدكتور الرند إلى أن الشراكة مع القطاع الخاص في بعض الخدمات الطبية الحكومية تطبقها أرقى دول العالم وتعتبر تجربة ناجحة وفق الاشتراطات و المواصفات والمعايير الحازمة التي حددتها بعد  طرحها ضمن مناقصات رسمية. كما أن الوزارة تتولى الإشراف الكامل والمباشر على آلية العمل ونتائج الفحوصات، إضافة إلى تدقيق البيانات ونتائج الفحص، وتقليل وقت الانتظار للمتعاملين، عبر إصدار شهادة اللياقة الصحية الإلكترونية خلال 48 ساعة، وإرسال النتائج إلى الجهات المعنية لإنجاز طلب الإقامة.

وتتنوع الخدمات المقدمة بمراكز الفحص الطبي للإقامة، بدءاً من طباعة النماذج الخاصة بتأشيرة الإقامة، وإجراء الفحص الطبي​، وإصدار بطاقة الهوية الإماراتية (إدارات الطب الوقائي فقط). وعلى المتعامل توفير نسخة من  المستندات الشخصية وهي جواز السفر ساري الصلاحية، التأشيرة / تصريح الإقامة ساري الصلاحية، صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء، بطاقة الهوية الإماراتية سارية الصلاحية (فقط لتجديد تأشيرة الإقامة).

مراكز الفحص والباقات

وتتوفر خدمة الفحص الطبي بغرض الإقامة في مراكز الطب الوقائي بمستشفى الكويت بدبي ( البراحة سابقاً)، الغبيبة، كلباء، دبا الحصن، خورفكان، الذيد، والفجيرة، رأس الخيمة، عجمان، أم القيوين، مركز فحص العمالة الوافدة في المنطقة الصناعية بالشارقة. بالإضافة إلى مواقع ومراكز الفحص الطبي للإقامة، بمراكز التسوق، ابن بطوطة سوق التنين2 ، تيكوم، سبرينج منطقة الينابيع، صلاح الدين، الخبيصي.

وتتضمن باقات الفحص الطبي للإقامة 3 باقات، تضم الأولى جميع الفئات باستثناء التطعيم والخدمات المحلية لأفراد الأسرة من الإناث وتبلغ رسومها 260 درهم، والباقة الثانية تشمل جميع الفئات شامل التطعيم برسوم 310 دراهم، والباقة الثالثة تحوي الخدمات المحلية لأفراد الأسرة من الإناث برسوم 360 درهم .

إقرأ أيضا

Search form