"وزارة الصحة ووقاية المجتمع" تعزز المخزون الدوائي الاستراتيجي للدولة بـ 76 صنف دوائي من شركة روش الدوائية

الأربعاء 31 مايو 2017

الإمارات - مينا هيرالد: أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع وشركة روش الدوائية عن توقيع اتفاقية لتعزيز المخزون الدوائي الاستراتيجي في الدولة بـ 76 صنف دوائي لمواجهة أية حالة من حالات الطوارئ والأزمات والكوارث أو أية ظروف أخرى تتطلب تدخلا استثنائيا عاجلا يستوجب توفير امكانيات تفوق الاحتياجات العادية في الظروف المستقرة.

حضر مراسيم التوقيع في ديوان الوزارة بدبي سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل الوزارة، حيث وقّع الاتفاقية من طرف الوزارة الدكتور عبد الكريم عبدالله الزرعوني مدير إدارة ومركز عمليات الطوارئ والأزمات والكوارث، ومن طرف شركة روش عبد الرحمن صبرة المدير العام للشركة في دولة الإمارات.

وأوضح الدكتور عبد الكريم الزرعوني أن توفير مثل هذا المخزون الاستراتيجي هو قرار سيادي ومن المقومات الأساسية لإدارة الشأن العام في المفهوم الحديث للدولة من حيث القدرة على الاستجابة لاحتياجات السكان في جميع الظرف وخاصة منها الظروف الصعبة والاستثنائية. وهو إجراء حيوي تتخذه معظم الدول وحتى المصنعة للدواء.

وأشاد بمبادرات الشركات الدوائية العالمية ومنها روش التي بادرت إلى دعم المخزون الاستراتيجي الطبي للدولة من خلال توفير أصناف دوائية تشمل الأدوية المنقذة للحياة والأدوية المستخدمة في حالات الطوارئ والحالات الطبية الحادة والمزمنة وتوفير المواد الأولية والمواد الخام التي تدخل في صناعة الأدوية بطريقة مستمرة. حيث تم وضع آلية للتنسيق مع شركات الأدويـــة لتدوير واستبدال أصناف المخزون الاستراتيجي قبل انتهاء فترة صلاحيتها في مخازن الوكلاء لمدة 6 اشهر وهي معدل استهلاك الدولة فى القطاع الحكومي والخاص.

وأكد أن الهدف من هذه الاتفاقيات هو دعم المنظومة الطبية في الدولة لتوفير الأصاف الدوائية التي يحتاجها المرضى في الحالات الطارئة وهذه مسؤولية توليها الوزارة والجهات الصحية أولوية عليا بناء على توجيهات القيادة الرشيدة، وقرار مجلس الوزراء رقم (39) لسنة 2015.

من جانبه أثنى السيد عبد الرحمن صبره المدير العام لشركة روش في الإمارات على هذه الخطة وأضاف:
"يسرشركة روش أن تدعم مبادرة وزارة الصحة ووقاية المجتمع للمساعدة في ضمان توفير الأدوية بشكل منتظم ومستمر للمرضى بدون انقطاع.

ويتماشى ذلك مع اللوائح الداخلية وخطط العمل الخاصة بنا التي تهدف إلى تأمين حصول المرضى على الأدوية الخاصة بهم بشكل مستمر ودون انقطاع أثناء الكوارث والأزمات أو الطوارئ. ونحن نأخذ التزامنا بالمرضى على محمل الجد ونحن على يقين من أن هذه المبادرة سوف تزيد من تعزيز وتوفير وجود الأدوية للمرضى في الظروف الطبيعة والظروف الإستثنائية خلال الأزمات والطوارئ."

Search form