وزارة الصحة ووقاية المجتمع تبحث مع شركة استرازينيكا مجالات الابتكار في القطاع الدوائي

الإثنين 05 أغسطس 2019
أثناء توقيع الاتفاقية
دبي - مينا هيرالد:

بحثت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مع وفد شركة "استرازينيكا" تعزيز مجالات الابتكار في القطاع الدوائي، والتعاون المستمر لتطوير علاجات الأمراض المزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب، وأعربت استرازينيكا عن تقديرها لجهود الوزارة في تسريع وتيرة التسجيل الدوائي لخدمة المرضى والمجتمع، حيث أصبحت الشركة تسجل منتجاتها المبتكرة في الإمارات ضمن أوائل الدول عالميا بعد اعتمادها من هيئة الغذاء والدواء الأميريكية FDA أو الهيئة الأوروبية للدواء EMA، وذلك بفضل البيئة التشريعية والاستثمارية المتوفرة بالدولة، لاستقطاب الشركات الدوائية العالمية وتسجيل منتجاتها المبتكرة.

جاء ذلك أثناء استقبال سعادة الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص، مؤخراً في ديوان الوزارة، وفداً من شركة استرازينيكا برئاسة المدير التنفيذي للأسواق العالمية السيد ليون وانج. حيث أكدت الوزارة أهمية الخروج بالأفكار المبتكرة التي تدعم الشراكة الاستراتيجية في القطاع الدوائي مع الشركات العالمية المنتجة للدواء، لتوفير أفضل سبل العلاج للمرضى، ودعم منظومة الاقتصاد الدوائي في الإمارات. بينما عرضت شركة استرازينيكا تطورات تكنولوجية تم تطويرها في مقر الشركة في ولاية ووشي في الصين، تهدف لتقديم حلول متكاملة للمريض.

توقيع مذكرة تفاهم

كما شهدت الزيارة توقيع مذكرة تفاهم بالتعاون مع شركة أسترازينيكا بهدف توفير الأدوية للمرضى غير القادرين على تحمل نفقات العلاج، من المصابين بسرطان المسالك البولية وسرطان الرئة ومرضى الورم اللمفي ومرضى الربو الحاد. حيث وقّع المذكرة من جانب الوزارة سعادة الدكتور أمين الأميري ومن جانب الشركة السيد ليون وانج، بحضور الدكتورة رقية البستكي مدير إدارة الدواء والدكتورة ريتا الشالوحي خبير السياسات الدوائية ووفد من الشركة.

وسيتمكن المرضى وفق المبادرة من الحصول على الأدوية من شركة استرازينيكا، لتأمين العلاج المناسب لهم، بما يضمن استمرارية حصولهم على الأدوية طبقا لخطة العلاج الموضوعة من قبل الأطباء، لمتابعة العلاج وإنهائه بحسب المدة المحددة.

تعزيز قيم المسؤولية المجتمعية

وأكدت الدكتورة رقية البستكي مدير إدارة الدواء أن المذكرة تأتي ضمن برنامج وزارة الصحة ووقاية المجتمع لدعم المرضى، مثمنة مبادرة شركة استرازينيكا التي تسهم بتعزيز قيم المسؤولية المجتمعية للشركات، لافتة إلى أن هذا التعاون ليس الأول بين الوزارة وشركة استرازينيكا حيث تكفلت الشركة بدعم مرضى السرطان العام الماضي، وذلك في إطار مذكرة تفاهم عملت من خلالها على رعاية عدد من المرضى طيلة عام كامل.

مشيرة إلى حرص الوزارة على زيادة مبادرات دعم المرضى تحت إشرافها وبالتعاون والتنسيق مع مختلف المؤسسات التي بإمكانها المساهمة في تعزيز الخدمات للمرضى، وتوفير الدواء والعلاج المناسب لمختلف الحالات بجودة عالية، بما يتماشى مع استراتيجية الوزارة الهادفة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة والمبتكرة لأفراد المجتمع وفق أعلى المعايير العالمية.

وأشار السيد ليون وانج المدير التنفيذي للأسواق العالمية شركة استرازينيكا إلى أن توفير الأدوية في وقت مبكر وإتاحة وصول المريض إليها يميز دولة الإمارات العربية المتحدة عن العديد من دول الشرق الأوسط ويعكس ريادتها في الرعاية الصحية. ونحن فخورون بتطوير شراكة قوية مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع من خلال نقل الخبرات والابتكارات، وكذلك بناء القدرات وزيادة التوعية بالأمراض عبر العديد من المجالات العلاجية لدينا.

وأضاف: " إن هذه المبادرة التي تشمل علاجات جديدة ومبتكرة لعلاج بعض حالات السرطان والأمراض التنفسية تتيح المجال للمرضى المؤهلين ذوي التأمين الطبي المحدود الذي لا يغطي كلفة العلاج الكامل لتكملة العلاج، بتلقي بعض الأدوية من AstraZeneca مجانًا".

وقال : "نحن ملتزمون باستمرار تقديم الأدوية المبتكرة وكذلك الحلول الشاملة التي تعود بالنفع على المرضى في جميع أنحاء دولة الإمارات انطلاقا من موقعنا كشريك استراتيجي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع وعملنا المشترك لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021.

إقرأ أيضا

Search form