مجمع دبي للعلوم يكشف عن الفرص المتاحة في مجال الرعاية الصحية بموجب استراتيجية دبي الصناعية 2030

الأربعاء 26 يوليو 2017

دبي - مينا هيرالد: استضاف مجمع دبي للعلوم، مجتمع الأعمال المخصص لتلبية احتياجات قطاع العلوم والأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، هذا الأسبوع منتدى في مجمع المختبرات التابع له بالتعاون مع مكتب المحاماة الرائد في المنطقة "التميمي ومشاركوه".

وحضر الفعالية مجموعة من المتخصصين في قطاع الرعاية الصحية ورواد الأعمال، وجرى التركيز على الفرص والعوامل التمكينية في قطاع الرعاية الصحية التي تم تحديدها من قبل فريق الأجهزة الطبية والدوائية لاستراتيجية دبي الصناعية 2030، كما تم التطرق إلى أهمية حماية الملكية الفكرية بشكل فعّال.

وقدم خبراء من مجمع دبي للعلوم وشركة "التميمي ومشاركوه" مجموعة من العروض التعريفية حول موضوع المنتدى، وأعقب ذلك جلسة تفاعلية للإجابة عن الأسئلة بمشاركة عدد من الخبراء.

وقال مروان عبدالعزيز الجناحي، المدير التنفيذي لمجمع دبي للعلوم ورئيس "فريق الأجهزة الطبية والدوائية" في استراتيجية دبي الصناعية: "ركز فريق مجمع دبي للعلوم في الآونة الأخيرة، على التعاون مع المجلس التنفيذي لإمارة دبي، والجهات المعنية الأخرى بهدف التعرف على الفرص التي تعزز من قطاع الرعاية الصحية في الإمارة.

وأضاف: "خلال عروضه التوضيحية، حدد فريق الأجهزة الطبية والدوائية لاستراتيجية دبي الصناعية 2030 عدداً من القطاعات الأساسية التي سنركز عليها، مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد والأدوية المطورة (سوبرجينتكس) والأغذية الوظيفية (نوتراسوتيكالز)، حيث نتوقع أن تساهم تلك القطاعات في تعزيز دور المجمع كداعم أساسي لقطاع العلوم. وقد سعدنا بهذه الفرصة التي أتاحت لنا تعريف الحاضرين بالنتائج التي توصلنا إليها وتزويدهم بمعلومات قيمة عن آخر التطورات الحاصلة في هذا القطاع".

وخلال تقديمه العرض التوضيحي بالنيابة عن مجمع دبي للعلوم، أشار حسن كابار، رئيس الخدمات الاستشارية في مجمع دبي للعلوم، إلى خمسة قطاعات رئيسة تدعم أهداف استراتيجية دبي الصناعية المتمثلة في تنويع اقتصاد دولة الإمارات. وقال كابار: "إن بعض الفرص الواعدة في قطاع الرعاية الصحية في الوقت الراهن من حيث الحجم وآفاق النمو وكثافة الاستثمار وقدرات التمايز في منطقة الشرق الأوسط هي بلازما الدم والجيل القادم من تسلسل الحمض النووي. وقد قادت دول مثل أيرلندا وسنغافورة هذا القطاع، ولكن دبي توفر فرصاً فريدة للمصنعين من خلال مجمعات الأعمال المتخصصة مثل مجمع دبي للعلوم".

وفي المستقبل القريب، سيقوم فريق العمل المعني بالأجهزة الطبية والدوائية بتعيين مجموعات عمل متخصصة لكل من هذه المجالات. وسيكلف خبراء القطاع بتنفيذ تلك الأهداف لتلبية جدول زمني طموح يظهر نتائج ملموسة تبدأ في غضون عام واحد وتمتد على مدى عشر سنوات.

من جهته، أكد المهندس أحمد صالح، مدير قسم براءات الاختراع والنماذج الصناعية (البحث والتطوير والابتكار) في مكتب التميمي ومشاركوه، أن جذب الشركات المصنّعة التي تجلب الحلول والمنتجات الدوائية والطبية المبتكرة إلى سوق الإمارات يتطلب حماية فعّالة للملكية الفكرية.

وأضاف صالح: "تسعى دولة الإمارات إلى تعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار لا سيما في قطاع الرعاية الصحية الذي يشهد تطوراً سريعاً، وتمثل مجالات علوم الحياة والأدوية والتكنولوجيات الطبية فرصة للدولة للوصول إلى أهدافها في مجال الابتكار. وقد حان الوقت للإمارات لأن تقود الجهود المحلية والعالمية في تطوير التكنولوجيات الجديدة في هذه القطاعات، ومن الضروري أن نركز على حماية الملكية الفكرية لهذه الابتكارات، لضمان نجاحها".

يجمع منتدى مجمع دبي للعلوم، الذي تم إطلاقه في عام 2014 كفعالية تقام كل ثلاثة أشهر، مجموعة من الخبراء الحكوميين والأكاديميين ورواد الأعمال حيث يناقشون الموضوعات الملحّة المتعلقة بمختلف مجالات العلوم والطاقة والبيئة.

Search form