"الحكمة" تعقد شراكة مع "Gedeon Richter PLC" لترخيص وتوريد علاج "cariprazine" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الخميس 25 يوليو 2019
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي."، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات وسريعة النمو (الرمز في سوق لندن المالي:HIK  وفي سوق ناسداك دبي:HIK  وفي أسواق الأدوية المتاحة بدون وصفة: HKMPY)، عن عقدها اتفاقية ترخيص حصرية مع شركة "Gedeon Richter PLC"، واحدة من كبرى شركات صناعة الأدوية في منطقة أوروبا الشرقية والوسطى، للتسويق لعلاج "cariprazine"، وهو علاج عالي الجودة للاضطرابات الذهنية في أسواق معينة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي إطار هذه الشراكة، تتولى "Richter" مسؤولية توريد العلاج، فيما تقوم "الحكمة" بتسجيل وتسويق علاج "cariprazine" في أسواق كل من: البحرين، ومصر، والأردن، والعراق، والمملكة العربية السعودية، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وعُمان، وقطر، والسودان، وسوريا، والإمارات العربية المتحدة. ووفقاً لأرقام شركة "IQVIA"، فإن حجم مبيعات مضادات الاضطرابات الذهنية غير النمطية في هذه الأسواق بلغت 153 مليون دولار أمريكي خلال العام المنتهي بشهر آذار 2019. وكذلك، تحصل "Richter"ضمن الاتفاقية ذاتها على دفعة مسبقة من "الحكمة"، كما تمتلك الحق بالحصول على دفعات معينة عند تحقيق أهداف محددة مسبقاً متعلقة بالمبيعات.

وبهذه المناسبة قال السيد مازن دروزة، نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس "الحكمة" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: " نحن سعداء بدخولنا في شراكة مع "Richter" لإضافة منتج عالي الجودة لمحفظة منتجاتنا في مجال علاجي هام. فاضطرابات الجهاز العصبي المركزي آخذة في الانتشار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهذه الشراكة ستمكننا من تلبية احتياجات المرضى في المنطقة".

من جانبه، قال غابور أوربان، الرئيس التنفيذي لشركة "Richter": "هذه الشراكة الحديثة هي خطوة أخرى نحو إتاحة علاج "cariprazine" حول العالم للمرضى الذين يواجهون أنواعاً معينة من أمراض الطيف".

علاج "cariprazine" للاضطرابات الذهنية حاصل على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء كعلاج حاد لنوبات الهوس أو النوبات المختلطة المرتبطة بالاضطراب ثنائي القطب 1 لدى البالغين، وكعلاج لنوبات الاكتئاب المرتبطة بالاضطراب ثنائي القطب 1 (الاكتئاب في الاضطراب ثنائي القطب) لدى البالغين، وكعلاج لحالات الفُصام لدى البالغين. وإلى جانب كونه متاحاً في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من ثلاثة أعوام، علاج "cariprazine" مرخص كذلك في الاتحاد الأوروبي كعلاج لمؤشرات الفُصام، ويتم تسويقه في 15 دولة أوروبية.  

وتم اكتشاف هذا العلاج من قبل "Gedeon Richter PLC"، ثم حصل على ترخيص من شركة "Allergan" في الولايات المتحدة الأمريكية. ولأكثر من عقد من الزمن، عملت الشركتان بشكل مشترك على تطوير المركب من خلال إجراء أكثر من 50 محاولة سريرية استهدفت آلاف المرضى حول العالم، لتقييم فعالية العلاج وأمانه على الأفراد الذين يواجهون أنواعاً مختلفة من الأمراض الذهنية. وبينما تتولى "Gedeon Richter PLC" التسويق للعلاج في منطقة أوروبا الشرقية والوسطى، مُنحت حقوق التسويق في أوروبا الغربية لشركة " Recordati"، كما تم توقيع اتفاقيتي ترخيص مع شركاء محليين فاعلين لتوفير "cariprazine" كخيار علاجي للمرضى الذين يعانون من هذه الأمراض المنهكة حول العالم.

إقرأ أيضا

Search form