"هلا بالصين" تشرف على توقيع 3 اتفاقيات بين مقاطعة هاينان الصينية ودبي لتعزيز قطاع السياحة

الأربعاء 20 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

على هامش ندوة خاصة حول التبادل والتعاون السياحي، وقعت هيئات سياسية وسياحية رئيسية في مقاطعة هاينان الصينية ودبي، هذا الأسبوع ثلاث مذكرات تفاهم لدعم الفرص السياحية الهائلة المحتملة بين المقاطعة الصينية والإمارة، فضلاً عن توفير مجموعة فريدة من الفرص التجارية الجديدة.

وشهد توقيع الاتفاقيات، سعادة ليو تشيجي، حاكم لجنة مقاطعة هاينان للحزب الشيوعى الصينى والشيخ ماجد المعلا، رئيس مجلس إدارة "هلا بالصين". وشملت الاتفاقية الأولى إطار عمل تعاون بين مبادرة "هلا بالصين" وكل من وزارة السياحة، ووزارة الثقافة والإذاعة والتلفزيون والرياضة في مقاطعة هاينان. في حين شملت مذكرة التفاهم الثانية توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة "هاينان كانغتاي" للسفريات، ومبادرة "هلا بالصين". وتضمنت مذكرة التفاهم الثالثة توقيع "مجموعة هاينان للرعاية الصحية" و"مجموعة دوايا دبي"، على عقد مشترك باستثمارات إجمالية تزيد عن 540 مليون درهم.

ونظمت "هلا الصين"، المبادرة المشتركة بين "مِراس" و"دبي القابضة"، مراسم توقيع الاتفاقيات واستضافتها في فندق شانغريلا، بحضور نخبة من الشخصيات البارزة، ومنهم سعادة ليو تشيجي، حاكم لجنة مقاطعة هاينان للحزب الشيوعى الصينى، وسعادة تشن شي، مدير عام دائرة التجارة الصينية، وسعادة تان لي، القنصل العام بالإنابة لجمهورية الصين الشعبية في دبي، إلى جانب الشيخ ماجد المعلا، رئيس مجلس إدارة "هلا بالصين."

وخلال مراسم التوقيع، قال سعادة ليو تشيجي، حاكم لجنة مقاطعة هاينان للحزب الشيوعى الصينى: "تشير الاتفاقيات التي وقعناها إلى أهمية مقاطعة هاينان في قطاع السياحة العالمية. ويشكل تضامننا مع شركائنا ذوي الأفكار المتطورة في دبي خطوة هامة على صعيد التعريف بأهمية هاينان ودبي كوجهتين رئيسيين وحيويتين على خارطة السياحة العالمية".

وتعليقاً على توقيع مذكرات التفاهم، قالت سعادة تان لي، القنصل العام بالإنابة لجمهورية الصين الشعبية في دبي: "لقد شهدنا خطوة أخرى نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. إن تنسيق الطموحات السياحية بين مقاطعة هاينان وإمارة دبي يساعد على توفير فرص مميزة لكلا الطرفين والحفاظ على مصالح مواطني البلدين الذين سيحققون أكبر استفادة من تلك الاتفاقيات".

من جانبه، قال الشيخ ماجد المعلا، رئيس مجلس إدارة "هلا بالصين": "سيكون لهذه الاتفاقيات أثر إيجابي في تعميق العلاقات المتبادلة بين الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى تعزيز جهود دبي في ترسيخ مكانتها كوجهة سياحة رائدة عالمياً ومواصلة سعيها لتنويع اقتصادها، تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله). كما سيسهم تعاوننا مع مقاطعة هاينان في إغناء الخيارات التي تتيحها دبي من تجارب وأنشطة سياحية للمقيمين والزوار على حد سواء".

وتعد مقاطعة هاينان من أكثر الوجهات السياحية المرموقة في الصين، إذ استقطبت في عام 2018 ما يزيد عن 76 مليون زائر محلي ودولي.  

ويقدّر عدد الوافدين الصينيين الذين يعيشون في دولة الإمارات بأكثر من 270 ألف شخص. وفي الفترة بين يناير حتى نوفمبر 2018، وصل عدد سياح الترانزيت القادمين إلى دبي إلى نحو 800 ألف شخص، أي بزيادة سنوية قدرها 12%. واستقطبت أولى الاحتفالات بالعام الصيني الجديد في سيتي ووك في فبراير 2018 أكثر من 22,000 من الزوار الصينيين والجنسيات الأخرى. ويُتوقع أن يرتفع الرقم هذا العام في ظل تأكيد وزارة الثقافة والسياحة الصينية مشاركتها في الاحتفالات. وقد اجتذب الموكب الاحتفالي الكبير الذي أقيم هذا العام في "سيتي ووك" أكثر من 30,000 شخص.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لإمارة دبي للعام الرابع على التوالي. كما دخلت العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات والصين عامها الخامس والثلاثين في 2019. وأسهمت زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ ونائبه وانغ كيشان إلى الإمارات في عام 2018، في تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين الدولتين.

أخبار مرتبطة