غرفة دبي تنضم إلى وثيقة تحالف غرف التجارة لدعم المناخ مع 450 غرفة تجارة عالمية

الثلاثاء 02 يوليو 2019
حمد بوعميم، رئيس الاتحاد العالمي لغرف التجارة، والمدير العام لغرفة دبي
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي عن توقيعها وثيقة تحالف غرف التجارة لدعم المناخ، والتي تضمنت تعهد وانضمام أكثر من 450 غرفة تجارة حول العالم بهدف إيجاد حلول فعالية للتغير المناخي، وخفض البصمة الكربونية لنشاطات غرف التجارة على الفور.

وتضم الوثيقة، التي أطلقت مؤخراً خلال المؤتمر الحادي عشر للاتحاد العالمي لغرف التجارة، التابع لغرفة التجارة الدولية في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل، غرف تجارة من ست قارات ودول بارزة حول عالم أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وجنوب أفريقيا ونيجيريا. 

وشارك في توقيع الوثيقة سعادة حمد بوعميم، رئيس الاتحاد العالمي لغرف التجارة، والمدير العام لغرفة دبي، وحسن الهاشمي، الأمين العام لغرفة التجارة الدولية- الإمارات، ومدير إدارة العلاقات الدولية في غرفة دبي.

وتضمنت الوثيقة تعهد غرف التجارة بالعمل على تحديد المعدل العالمي لزيادة درجات الحرارة بـ 1.5 درجة مئوية، ودعم هدف الوصول لصافي انبعاثات صفر عالمياً بحلول العام 2050، والتعاون مع القطاعين العام والخاص لإيجاد حلول فعالية للتغير المناخي، وخفض البصمة الكربونية لنشاطات غرف التجارة على الفور.

كما وركزت الوثيقة على أن مواجهة التغير المناخي حاجة ملحة، لأن التغير المناخي يؤثر على إمدادات المياه، ويدمر البنية التحتية وقدرة الكوكب على التطور. ودعت وثيقة التعهد إلى التعاون العالمي لضمان تطبيق حلول مناخية على مستوى أوسع للوصول إلى اقتصاديات نظيفة ومستدامة.

وأشار سعادة حمد بوعميم إلى أن وثيقة تحالف غرف التجارة لدعم المناخ توفر منصة لغرف التجارة لمواءمة وتعزيز جهودها للحد من تأثير تغير المناخ وتعزيز الممارسات التجارية المسؤولة، مضيفًا إلى أن أهداف هذه الوثيقة العالمية تتوافق مع اتفاقية باريس بشأن التغير المناخي. 

وأضاف سعادته أن غرف التجارة العالمية تلعب دوراً هاماً في مواجهة التحديات العالمية الملحة مثل التغير المناخي، حيث يمكن لهذه المؤسسات إيجاد حلول فعالّة للحد من التغير المناخي وحث أعضائها على تقليل ممارساتها السلبية على البيئة، مؤكداً أن الغرفة من أوائل الغرف التي وقعت الوثيقة، لافتاً كذلك إلى حرص الغرفة على تشجيع أعضائها ومجتمع الأعمال في دبي على العمل على هذه الوثيقة لضمان مستقبل أكثر استدامة. 

ويضم الاتحاد العالمي لغرف التجارة في عضويته أكثر من 12,000 غرفة تجارة، حيث شهدت الدورة الحادية عشر من المؤتمر مشاركة ما يزيد عن 80 متحدثاً في حوالي 25 جلسة نقاش تفاعلية وورشة عمل متنوعة المواضيع تهم التجارة الدولية وعمل غرف التجارة العالمية.

أخبار مرتبطة