جامعة خليفة تعيّن عالِم الكيمياء البارز الدكتور جون ديريك وولينز بمنصب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية

الإثنين 17 يونيو 2019
جون ديريك وولينز
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية التي تركز على النهوض بالتعليم من خلال التدريس والبحث واكتشاف وتطبيق المعرفة عن تعيين الدكتور جون ديريك وولينز، العالم والكيميائي الشهير بمنصب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، حيث سيبدأ الدكتور وولينز مهام عمله رسمياً مع بداية العام الأكاديمي الجديد في سبتمبر المقبل.

يتمتع الدكتور وولينز، وهو أستاذ أكاديمي بارز في مجال الكيمياء، بأكثر من 25 عامًا من الخبرة الكبيرة في مجال البحوث وإدارة العمل الأكاديمي، وقد أمضى جزءًا كبيرًا من حياته المهنية في جامعة سانت أندروز في اسكتلندا، حيث شغل منصب نائب الرئيس للبحوث والابتكار ورئيس كلية سانت ليونارد ومدير كلية الأبحاث المشتركة لأقسام الكيمياء في كل من جامعتي إدنبرة وسانت أندروز.

وقد قام الدكتور وولينز خلال تلك الفترة بإدارة جميع الأنشطة البحثية في مختلف أقسام جامعة سانت أندروز، بما في ذلك تطوير وتنفيذ استراتيجية البحث في الجامعة حيث أثبت أنه قيادي أكاديمي يتمتع بالفاعلية والفكر التطويري.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا: "ترحب جامعة خليفة بانضمام الدكتور وولينز، الباحث والعالم المتخصص في الكيمياء إلى فريق إدارتها. وبالاستفادة من سجله الحافل بالإنجازات، سيقوم الدكتور وولينز بقيادة وتوجيه وتقييم الجهود الأكاديمية وشؤون أعضاء الهيئة الأكاديمية في الجامعة بشكل فاعل، كما أنه سيساهم في تحقيق رسالة جامعة خليفة ورؤيتها في إنشاء رأس المال البشري والفكري، والذي سيساهم بدوره في عملية التحول إلى اقتصاد المعرفة في الدولة."

وبأكثر من 600 ورقة بحثية وثلاثة كتب في سجله، فإن الدكتور وولينز معروف أيضًا بعمله في مجال المركبات الكيميائية وتحديد التركيبات والتطبيقات لجزيئات جديدة مصنوعة من عناصر المجموعة الرئيسية للجدول الدوري. وقد أسفر البحث الأكاديمي للعالم المتميز عن تطوير مواد كيميائية كاشفة سميت باسمه (كاشف وولينز)، حيث تم تصنيع تلك المواد على نطاق تجاري واسع لاستخدامها في التركيبات العضوية.

من جانبه، قال الدكتور وولينز: "يشرفني أن يتم تعييني نائباً لرئيس جامعة خليفة للشؤون الأكاديمية وهي مؤسسة أكاديمية رائدة ذات تصنيفات مرموقة على المستويين المحلي والإقليمي. تتمتع جامعة خليفة بإمكانات كبيرة في توفير التعليم على مستوى عالمي، كما أنها تساهم في تطوير البحوث وتقيم شراكات مهمة مع القطاعات الصناعية. أتطلع للعمل مع أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلبة والبناء على ما حققته الجامعة من إنجازات لتحقيق المزيد منها في المستقبل"

الدكتور وولينز حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة إيست أنجليا في العام 1979، حيث كان محاضرًا في جامعة إمبريال كوليدج في لندن قبل التحاقه بجامعة لفبرة في العام 1994 كأول أستاذ في الكيمياء غير العضوية بالجامعة. كما تجدر الإشارة إلى أنه حاصل على درجة الدكتوراه الفخرية من أكاديمية العلوم الروسية في العام 2018 وشغل منصب رئيس تحرير مجلة الكيمياء الشهرية الإخبارية (الكيمياء في بريطانيا)، والتي انتقلت إلى شكلها الموسع الحالي باسم عالَم الكيمياء. كما أنه زميل الجمعية الملكية للكيمياء والجمعية الملكية لإدنبرة، وعضو الأكاديمية الأوروبية للعلوم والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون.

إقرأ أيضا

Search form